00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : علم التفسير .

              • الموضوع : التفسير الموضعي والموضوعي .

التفسير الموضعي والموضوعي

د . صلاح عبد الفتاح الخالدي

 المطلب الأوّل : الفرق بين التفسير الموضعي والموضوعي :

الأَولى أنْ نسمي التفسير التحليلي التفسير الموضعي ، وأنْ نسمّي التفسير المقابل له التفسير الموضوعي . وهناك فروق بين التفسير الموضعي والتفسير الموضوعي ، يمكن أنْ نذكر بعضَها :

1 ـ المفسّر في التفسير الموضعي ينظر في القرآن وسوره وآياته ، يبدأ منه ، ويبقى معه ، وينتهي به ، يجلس أمام القرآن ، ويتلقّى منه ، ويستمع إليه ، ويسجّل ما يتلقّاه ويأخذه منه .

بينما المفسّر في التفسير الموضوعي يبدأ من الواقع الذي يعيش فيه ، ويدرك حاجات الأُمّة والإنسانية في عصره على مختلف جوانبها ، حاجاتها الفكرية والنظرية والعلمية والسلوكية والإنسانية والحضارية والسياسية والاقتصادية ، وغير ذلك .

وبعدما يعي هذه الحاجات الواقعية ، ويحسن تشخيصها واستيعابها ، يتوجّه إلى القرآن ، ليتفاعل معه ، ويتعلّم منه ، ويعرف رأيه في هذه الحاجات والقضايا الواقعية المعاصرة .

يجلس الباحث في التفسير الموضوعي أمام القرآن ، جلسة إيجابية فاعلة ، يحاور القرآن ، ويستنطقه ويسأله ، ويطلب من القرآن رأيه الإيجابي الصادق الصائب في القضايا والموضوعات التي يعيشها الناس في واقعه وعصره ، ويأخذ من القرآن حقائقه اليقينية القاطعة .

وبعدما يتلقّى عن القرآن الإجابات العلمية الموضوعية الصائبة ، يقوم بترتيب هذه الإجابات ، ويقدّمها لأُمّته ؛ ليصلحوا واقعهم على أساسها .

إنّ الباحث في التفسير الموضوعي دائم الربط بين الواقع الذي تعيشه الأُمّة وبين القرآن ، وهو يريد إصلاح الواقع على هَدْي موضوعات القرآن ، ويدرك الأبعاد الواقعية للموضوعات القرآنية .

إنّ المفسّر في التفسير الموضعي لا يلتفت لواقع أُمّته ، ويبقى مع الآيات القرآنية ، شارِحاً مفسِّراً محلِّلاً مفصِّلاً.

بينما المفسّر في التفسير الموضوعي يحسن الصِلَة بين الواقع وبين القرآن ، ويُدرك إيحاءات القرآن الواقعية ، ويُصلح الواقع على هَدْي القرآن ، فهو يبدأ من حسن تشخيص حاجات الواقع ، وينتهي إلى حسن تقديم العلاج القرآني لهذا الواقع!

2 ـ المفسّر في التفسير الموضعي التحليلي يكتفي بتحليل الآيات وجُمَلِهَا وتراكيبها ، واستخراج دلالاتها التفصيلية الجزئية ، بينما المفسّر في التفسير الموضوعي ، يجمع بين هذه المدلولات التفصيلية ، وينسّق بينها ، ويَصِل بين جزئياتها المفردة ، وبين الكلّ العام الجامع لها، ويستخرج من مجموعها نظريةً قرآنيةً واقعيةً متكاملة!

يجمعُ المفسّرُ في التفسير الموضوعي بين الدلالات التفصيلية المتفرّقة عن النبوّة ، أو عن السنن الربّانية ، أو عن الحاكميّة ، أو عن العبادة ؛ ليستخرج منها نظرية قرآنية متكاملة متناسقة عن النبوّة ، أو عن السنن الربّانية ، أو عن الحاكميّة ، أو عن العبادة . أي إنّ التفسير الموضعي هو التمهيد واللَبِنَات الأولى المتفرّقة للتفسير الموضوعي المتكامل!!

3 ـ المفسّر في التفسير الموضعي يقدّم للمسلمين علماً تفسيريّاً نظريّاً ، ومعلومات تفسيرية ثقافية ، ومجالات علمية متنوّعة ، في العقيدة والحديث واللغة والبلاغة والنحو والفقه ، وغير ذلك .

بينما المفسّر في التفسير الموضوعي يقدّم للمسلمين فكراً وحضارة ، وحلولاً قرآنية لمشكلات واقعية ، وحقائق قرآنية عن قضايا اجتماعية وحضارية ، فالعلاج والشفاء في التفسير الموضوعي أهمّ وأدَق وأَشْمَل .

4 ـ إذا كان التفسير الموضعي التحليلي يخدم الآية والجملة والمفردة القرآنية ، فإنّ التفسير الموضوعي يخدم مهمّة القرآن ورسالته ووظيفته في حياة المسلمين ، ويزيد تفاعل المسلمين مع القرآن ، وقناعتهم بحقائقه ، ودعوتهم إليه .

إنّ التفسير الموضوعي هو الذي يتناسب مع مقاصد القرآن وأَوّليّاته ، ومنطلقاته الأساسية، ويخدمها ، ويحسن عرضها والدعوة إليها .

المطلب الثاني : الموضعي والموضوعي : مرحلتان متكاملتان :

ليس معنى كلامنا عن الفروق بين التفسير الموضعي والتفسير الموضوعي ، وتقريرنا أنّ التفسير الموضوعي هو المتّفِقُ مع مقاصد القرآن وحاجات العصر الحاضر ، ليس معنى هذا أنْ نزهد في التفسير التحليلي الموضعي ، أو أنْ نتركه باعتباره تفسيراً تقليديّاً كان يناسب المسلمين السابقين ، لكنّه لا يناسب عصرنا !

إنّ مَن يقول بهذا مُخطِئ ، لا يُحسنُ فَهْم القرآن ، ولا يعرف تفسيره !

وإنّ مَن يخوض في التفسير الموضوعي بدون علم بالتفسير الموضعي ، سيقع في أخطاء لا محالة ، وسيحرّف معاني وموضوعات القرآن .

إنّ التفسير الموضعي شرط للتفسير الموضوعي ، وهو تمهيد له ، فلابدّ أنْ يسبقه .

إنّ النوعين من التفسير ـ الموضعي والموضوعي ـ مرحلتان متكاملتان ، وخطوتان متتابعتان متدرّجتان ، لا يجوز أن نخطو الخطوة الثانية ، بمعزل عن الأولى ، ولا يجوز أنْ نصل إلى المرحلة الثانية دون تحصيل المرحلة الأولى .

يجب على مَن أراد الخوض في التفسير لموضوعي أنْ يحقّق ويحصل التفسير الموضعي أوّلاً ، وأنْ يتمتّع بعلم تفسيري تحليلي ، وأنْ يقرأ في كتب التفسير الموضعي على اختلاف تيّاراتها ومدارسها .

وبعد أنْ يتمكّن من هذه المرحلة ، ويتزوّد مِن هذا الزاد ، يخطو الخطوة الثانية ، وينتقل إلى المرحلة الثانية ، فينظر في موضوعات القرآن وحقائقه ، مستصحباً علمه التفسيري التحليلي .

وعندما يجمعُ آيات موضوعه المختلفة ، لابدّ أنْ يطّلع على تفسيرها عند أُمّهات كتب التفسير التحليلي الموضعي ، مثل تفاسير : الطبري ، والزمخشري ، والرازي ، وابن كثير ، وسيد قطب ؛ وذلك ليكون فهمه للآيات وإيحاءاتها صائباً ، وتدبّره لها صحيحاً .

القرآن نزل بلسان عربي مبين فصيح معجِز ، فكيف يُدرك موضوعاته ، ويُفهم حقائقه ، ويَقف على حلوله وعلاجاته ، مَن لم يفهم لغة القرآن وبلاغته وأساليب تعبيره ؟ ومَن لم يقف على المأثور الصحيح في تفسيره ؟ ومَن لم يتعلّم معاني غريبه وأسباب نزول آياته ، والناسخ والمنسوخ فيه ؟

إنّ المفسّر في التفسير الموضوعي لن يكتب في هذه الجوانب التفسيرية التحليلية ، ولنْ يقدّمها ضمن بحثه الموضوعي القرآني ، ولنْ يُشْغِل قُرّاءه بهذه التحليلات والتفصيلات ، لكنّه يطّلع عليها ، ويعرفها ، ويجعلها عِدّة ووسيلة له في حسن إدراك حقائق وموضوعات القرآن !

قال الشيخ الصدر حول هذه المسألة : ( إذن : فالتفسير الموضوعي في المقام هو أفضل الاتّجاهين في التفسير ، إلاّ أنّ هذا لا ينبغي أنْ يكون المقصود منه الاستغناء عن التفسير التجزيئي ، هذه الأفضلية لا تعني استبدال اتجاه باتجاه، وطرح التفسير التجزيئي رأساً ، والأخذ بالتفسير الموضوعي .

وإنّما إضافة اتّجاه إلى اتّجاه ؛ لأنّ التفسير الموضوعي ليس إلاّ خطوة إلى الأمام بالنسبة إلى التفسير التجزيئي، ولا معنى للاستغناء عن التفسير التجزيئي باتّجاه الموضوعي .

إذن فالمسألةُ هنا ليست مسألة استبدال ، وإنّما هي مسألة ضمّ الاتّجاه الموضوعي في التفسير إلى الاتّجاه التجزيئي، يعني افتراض خطوتَين : خطوة هي التفسير التجزيئي ، وخطوة أخرى هي التفسير الموضوعي..).

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/12/09   ||   القرّاء : 3389





أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : سمية من : الجزائر ، بعنوان : التفسير الموضعي في 2015/11/12 .

فيما تكمن أهمية التفسير الموضعي




 
 

كلمات من نور :

إذا قال المعلّم للصبي : قل ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، فقال الصبي : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، كتب الله براءة للصبي وبراءة لأبويه وبراءة للمعلّم .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

ملفات متنوعة :



 إنجاز وتألّق مشهود في المسابقة الدولية السادسة للقرآن الكريم

 إقامة أمسية قرآنية لكوكبة مباركة من قرّاء القطيف

 بلدية أصفهان تستقبل طلاب الدار والخزعل يشيد بذلك

 النشرة الاسبوعية ( العدد 26 )

 دار القرآن الكريم في العتبة العلوية المقدَّسة

 طلاب الدار يحققون إنجازاً قرآنياً نوعياً جديداً

 الأبوان ودروهما في التربية

 التسليم القلبي لأمر الله سورة النساء:64

 اذا اقتتل القرآن والسلطان

 بيعة ‌‌‌الإمـام‌ الرضا «ع» ظروفها وأسبابها

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2199

  • التصفحات : 10011381

  • التاريخ : 30/09/2020 - 01:53

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الرابع)

 الابتلاء الالهي ـ نبي الله ايوب نموذجا

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج2

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج5

 قواعد حفظ القرآن الكريم وطرق تعليمه

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثامن عشر

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الخامس عشر

 رسالة التدبر الترتيبي في القرآن - أسس ومبادئ ومنهج

 تفسير آية الكرسي ج 2

 أفكار مساعدة لتعليم القرآن الكريم 1

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 أخذ نسبة من مبلغ ختمة القرآن.

 الإمام الجواد أعظم بركةً على شيعتنا

 بالنسبة لطلاب او الطالبات دون سن 15 سن هل...

 تأثير الزمان والمكان في تغيير الأحكام

 علاج المسحورين

 شخص كان يقرأ في صلاته الواجبة بعد سورة الفاتحة سورة الضحى فقط دون أن يضيف إليها سورة الانشراح والآن علم بذلك، فهل يقضي صلواته السابقة أو أنّها كانت صحيحة لأنّه لم يكن يعلم بأنّ عليه أن يجمع بين سورتي الضحى والانشراح أو بين سورتي الفيل وقريش

 معطيات الآية الكريمة {كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ...}

 ما هو سبب اختيار اللغة العربية لغةً للقرآن الكريم؟ وما هو دور هذا الاختيار في ضمان إيمان العرب بالقرآن والنبي (ص)؟

 دعوة قرآنية لرؤية نظام السماوات بحاسة البصر

 طرق تحصيل تقوية الإيمان، قطع التعلق بالدنيا ومعالجة الخوف

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604 (ق 3)

 الصفحة 604 (ق 2)

 الصفحة 604 (ق 1)

 الصفحة 603 (ق 3)

 الصفحة 603 (ق 2)

 الصفحة 603 (ق 1)

 الصفحة 602 (ق 3)

 الصفحة 602 (ق 2)

 الصفحة 602 (ق 1)

 الصفحة 601 (ق 3)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21932)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10536)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7526)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7105)

 الدرس الأول (6136)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6104)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5459)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5421)

 الدرس الاول (5302)

 درس رقم 1 (5297)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3829)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3176)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2887)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2708)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2308)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2155)

 الدرس الأول (2110)

 تطبيق على سورة الواقعة (2105)

 الدرس الأوّل (1999)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 566 (ق 2)

 الجزء الرابع والعشرون

 سورة المسد

 غافر 1 - 17

 سورة المنافقون

 الاعراف 136 - 157

 الجزء الثاني والعشرون

 سورة التوبة

 إن شأت أن تحيا بكل أمان

 الصفحة 85

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6890)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6478)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5575)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5170)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (5026)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4958)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4886)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4878)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4764)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4655)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (2016)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1822)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1695)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1449)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1418)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1393)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1348)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1339)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1324)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1323)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net