• الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كلمة المشرف العام (2)
  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (215)
  • ضيوف الدار (81)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (31)
  • ماقيل عن الدار (1)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (72)
  • الأخلاق في القرآن (143)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (23)
  • قصص الانبياء (22)
  • القرآن والمجتمع (56)
  • العقائد في القرآن (32)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (11)
  • تفسير السور والآيات (85)
  • تفسير الجزء الثلاثين (20)
  • مقالات في التفسير (117)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (17)
  • التجويد (12)
  • المقامات (12)
  • علوم القرآن الكريم (5)
  • القراءات السبع (2)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (8)
  • الوقف والإبتداء (13)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (40)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (61)
  • السيرة (132)
  • عامة (112)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (17)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (47)
  • بناء الطفل (8)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (103)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (10)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة







 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير .

        • القسم الفرعي : مقالات في التفسير .

              • الموضوع : القرآن الكريم في حديث أهل البيت(عليهم السلام) .

القرآن الكريم في حديث أهل البيت(عليهم السلام)

في هذا الباب نحاول أن نوجّه أنظار القرّاء الكرام إلى مفهوم أو فكرة معينة عن طريق التركيز عليها والتجميع الموضوعي لما اُثر من نصوص كلمات المعصومين(عليهم السلام)فيها لما تمتاز به تلك النصوص من رؤية واقعية صادقة وبيان شمولي بليغ يرتبط بمعين القرآن الكريم الذي لا ينضب، تصديقاً لقولهم(عليهم السلام): «شرِّقا وغرِّبا فلن تجدا علماً صحيحاً إلاّ شيئاً يخرج من عندنا أهل البيت».  

1 ـ حقيقة القرآن الكريم:

عن الإمام الصادق(عليه السلام): «لقد تجلّى اللّه لخلقه في كلامه، ولكنّهم لايُبصِرون»(1).

 2 ـ هداية القرآن الكريم:

1 ـ عن الرسول الأعظم(صلى الله عليه وآله): «وهو الدليل، يدلّ على خير سبيل»(2).

2 ـ وعنه(صلى الله عليه وآله): «القرآن هدىً من الضلالة وتبيان من العمى واستقالة من العثرة»(3).

3 ـ وعن الإمام علي(عليه السلام): «أيـّها الناس، إنّه من استنصح اللّه وُفّق، ومن اتّخذ قوله دليلاً هُدي للتي هي أقوم»(4).

4 ـ وعن فاطمة الزهراء(عليها السلام): «... وقائدٌ إلى الرضوان اتباعه،ومؤدّ إلى النجاة أشياعه»(5).

 

3 ـ إحاطة القرآن العظيم:

1 ـ عن الإمام الصادق(عليه السلام): «إن العزيز الجبّار أنزل عليكم كتابه وهو الصادق البارّ، فيه خبرُكم وخبرُ من قبلَكم وخبرُ من بعدَكُم وخبر السماء والأرض، ولو أتاكم من يُخبركم عن ذلك لتعجّبتُم»(6).

2 ـ وعنه(عليه السلام): «إنّ اللّه أنزل في القرآن تبيان كل شيء، حتى واللهِ ما تَرَك شيئاً يحتاج العباد إليه إلاّ بيّنه للناس»(7)

 

4 ـ تبيان القرآن العزيز:

1 ـ عن الإمام علي(عليه السلام): «... وتبياناً لا تهدم أركانه»(8).

2 ـ وعنه(عليه السلام): «وعليكم بكتاب اللّه فإنّه الحبل المتين.. لا يَعوَجُّ فيُقام،ولا يزيغُ فيُستعتَب»(9).

3 ـ وعن الإمام السجاد(عليه السلام): «... وميزان قسط لا يحيفُ عن الحقِ لسانُه، ونور هدىً لا يُطفأ عن الشاهدين بُرهانُه»(10).

4 ـ وعن الإمام الصادق(عليه السلام): «هو قول اللّه .. وهو الكتاب العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيلٌ من حكيم حميد»(11).

 

5 ـ القرآن لا بديل عنه:

1 ـ عن الإمام علي(عليه السلام): «واعلموا أنه ليس على أحد بعد القرآن من فاقة، ولا لأحد قبل القرآن من غنىً»(12).

2 ـ وعنه(عليه السلام): «ومن طلب الهدى في غيره أضلّه اللّه»(13).

3 ـ وعنه(عليه السلام): «وفيه ربيع القلب .. وما للقلب جلاءٌ غيره»(14).

4 ـ وعنه(عليه السلام): «ولا تكشف الظلماتُ إلاّ به»(15).

 

6 ـ للقرآن الكريم ظاهر أنيق وباطن عميق:

1 ـ عن النبي الأعظم(صلى الله عليه وآله): «وله ظهر وبطن، فظاهره حُكم وباطنُه عِلمٌ» .

2 ـ وعنه(صلى الله عليه وآله): «ظاهره أنيق وباطنه عميق»(16). «لا تحصى عجائبُه ولا تبلى غرائبُه»(17).

3 ـ وعن الإمام الحسين(عليه السلام): «كتاب اللّه ـ عزوجلّ ـ على أربعة أشياء: على العبارة والإشارة واللطائف والحقائق. فالعبارة للعوام، والإشارة للخواص، واللطائف للأولياء والحقائق للأنبياء»(18).

4 ـ وعن الإمام علي(عليه السلام): «.. وبحر لا ينزفه المستنزفون، وعيونٌ لا ينضبها الماتِحون ومناهل لا يغيضها الواردون»(19).  

7 ـ القرآن كتاب خالد:

1 ـ عن الإمام الباقر(عليه السلام): «ولو أنّ الآية إذا نزلت في قوم ثمّ مات اُولئك القوم ماتت الاية لما بقيَ من القرآن شيء، ولكنّ القرآن يجري أوّله على آخره ما دامت السماوات والارض»(20).

2 ـ وعن الإمام الرضا(عليه السلام): «... هو حبل اللّه المتين .. وطريقته المُثلى .. لا يخلق على الازمنة ولا يغثّ على الالسنة، لانـّه لم يجعل لزمان دون زمان، بل جُعل دليل البرهان، والحجّة على كلّ إنسان، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد»(21).

3 ـ وعن الإمام علي(عليه السلام): «ثمّ أنزل عليه الكتاب نوراً لا تطفأ مصابيحه، وسراجاً لا يخبو توقّده .. وفرقاناً لا يخمد برهانه، وتبياناً لا تهدم أركانه...»(22).

4 ـ وعنه(عليه السلام): «ولا تخلقه كثرةُ الردّ وولوج السمع»(23)

 

8 ـ عظمة القرآن وفضله:

1 ـ عن النبي محمّد(صلى الله عليه وآله): «القرآن أفضل كل شيء دون اللّه، فمن وقّر القرآنَ فقد وقّر اللّه»(24).

2 ـ وعنه(صلى الله عليه وآله): «فضل القرآن على سائر الكلام كفضل اللّه على خلقه»(25).

3 ـ وعن الإمام الصادق(عليه السلام): «الحافظ للقرآن العامل به مع السفرة الكرام البررة»(26).

4 ـ وعن الإمام علي(عليه السلام): «ليكن كلّ كلامِكُم ذكر اللّه وقراءة القرآن، فإنّ رسول اللّه(صلى الله عليه وآله)سُئل: أيّ الاعمال أفضل عند اللّه؟ قال: قراءة القرآن وأنت تموت ولسانك رطب من ذكر اللّه»(27).

5 ـ وعن الإمام الصادق(عليه السلام): «من استمع حرفاً من كتاب اللّه من غير قراءة كتب اللّه له حسنة، ومحى عنه سيّئة، ورفع له درجة»(28).

6 ـ وعن الإمام علي(عليه السلام): «إقرأوا القرآن واستظهروه، فإنّ اللّه تعالى لا يعذّب قلباً وعى القرآن»(29).

7 ـ وعنه(عليه السلام): «من استظهر القرآن وحفِظه وأحلّ حلاله وحرّم حرامه أدخله اللّه به الجنّة»(30).

 

9 ـ كيف نقرأ القرآن العظيم؟

1 ـ عن الإمام الصادق(عليه السلام): «إنّ القرآن نزل بالحُزن فاقرأوه بالحزن»(31).

2 ـ وعنه(عليه السلام): «من قرأ القرآن ولم يخضع للّه ولم يرقّ قلبه ولا يكتسي حزناً ووجلاً في سرّه فقد استهان بعظيم شأن اللّه تعالى ... وقِف عند وعده ووعيده، وتفكّر في أمثاله ومواعِظه، واحذر أن تقع من إقامتك حروفه في إضاعة حدوده»(32).

 

10 ـ أهل البيت وتفسير القرآن الكريم:

1 ـ عن النبي(صلى الله عليه وآله): «من قال في القرآن بغير ما علم جاء يوم القيامة ملجماً بلجام من نار»(33).

2 ـ وعن الإمام علي(عليه السلام): «وعندَنا ـ أهل البيت ـ أبواب الحكم وضياء الامر»(34).

3 ـ وعن سدير قال: قلت لابي جعفر(عليه السلام): جُعلتُ فداك ما أنتم؟ قال: «نحن خزّان علم اللّه ونحن تراجمةُ وحي اللّه»(35).

4 ـ وعنه(عليه السلام): «إنّ مِن عِلمِ ما اُوتينا تفسير القرآن وأحكامه»(36).

5 ـ وعن الإمام الصادق(عليه السلام): «إنّا أهل بيت لم يزل اللّه يبعث منّا من يعلم كتابه من أوّله إلى آخره»(37).

 

11 ـ القرآن كتاب شامل كامل:

1 ـ عن الإمام علي(عليه السلام): «ذلك القرآن فاستنطقوه، ولن ينطق، ولكن أخبركم عنه: ألا إنّ فيه علمَ ما يأتي، والحديث عن الماضي، ودواء دائكم ونظم ما بينكم»(38).

2 ـ وعنه(عليه السلام): «أم أنزل اللّه سبحانه ديناً تامّاً فقصّر الرسول(صلى الله عليه وآله) عن تبليغه وأدائه؟ واللّه سبحانه يقول: )ما فَرّطْنا في الكِتابِ مِنْ شَيء(وفيه تبيان لكلّ شيء»(39).

3 ـ وعنه(عليه السلام): «فعظّموا منه سبحانه ما عظّم من نفسه، فإنّه لم يُخفِ عنكم شيئاً من دينه، ولم يترك شيئاً رضِيَه أو كرِهَه إلاّ وجَعل له حكماً بادياً، وآيةً محكمةً تزجر عنه أو تدعو إليه»(40).

 

12 ـ القرآن شفاء:

1 ـ عن الرسول(صلى الله عليه وآله): «إنّ هذا القرآن هو النور المبين ... والشفاء الاشفى»(41).

2 ـ وعن الإمام علي(عليه السلام): «واستشفوا بنوره فإنّه شفاء لما في الصدور»(42).

3 ـ وعنه(عليه السلام): «فإنّ فيه شفاءً من أكبر الداء: وهو الكفر والنفاق والغيّ والضَلال»(43).

4 ـ وعنه(عليه السلام): «وشفاءً لا تُخشى أسقامه... ودواءً ليس بعده داء»(44).

5 ـ وعنه(عليه السلام): «وإن اللّه سبحانه لم يعظ أحداً بمثل هذا القرآن فإنّه حبلُ اللّه المتين وسببه الامين»(45).

 

13 ـ كيف ينبغي أن نتعامل مع القرآن الكريم:

1 ـ عن الإمام علي(عليه السلام): «وينطق بعضُه ببعض، ويشهد بعضه على بعض، ولا يختلف في اللّه، ولا يُخالِفُ صاحبه عن اللّه»(46).

2 ـ وعنه(عليه السلام): «واستدلّوه على ربّكم، واستنصحوه على أنفسِكُم، واتّهموا عليه آراءَكُم، واستغشّوا فيه أهواءَكم»(47).

3 ـ وعنه(عليه السلام): «فالقرآن حجّة اللّه على خلقه، أخذ عليه ميثاقهم، وارتهن عليه أنفُسَهم»(48).

4 ـ وعنه(عليه السلام): «اللّهَ اللّهَ في القرآنِ، لا يسبقكُم بالعملِ به غيرُكُم»(49).

5 ـ وعنه(عليه السلام): «وتمسّك بحبل القرآن واستنصحه، وأحِلَّ حلاله وحَرِّم حرامه»(50).

6 ـ وعنه(عليه السلام): «إنّ اللّه سبحانه أنزل كتاباً هادياً بيّن فيه الخير والشرّ، فخذوا نهج الخير تهتدوا، واصدِفوا عن سَمتِ الشر تَقصِدوا»(51).

7 ـ وعنه(عليه السلام): «واردُد إلى اللّه ورسوله ما يُضلِعُك من الخطوبِ، ويشتبه عليك من الامور، فقد قال اللّه تعالى لقوم أحبَّ إرشادَهم: (يا أيـّها الّذين آمَنُوا أطِيعُوا اللّهَ وَأطيعُوا الرّسُولَ وَاُولِي الامْرِ مِنْكُم فَإنْ تَنازَعْتُمْ فِي شَيء فَرُدّوهُ إلى اللّهِ والرّسول) فالردّ إلى اللّه: الاخذ بمحكم كتابه، والردّ إلى الرسول: الاخذ بسنّته الجامعة غير المفرّقة»(52).

8 ـ وعنه(عليه السلام): «وتعلّموا القرآن، فإنّه أحسن الحديث، وتفقّهوا فيه فإنّه ربيع القلوب، وأحسِنوا تلاوته فإنّه أحسن القصص»(53).

9 ـ وعنه(عليه السلام): في وصف المتقين: «تالين لاجزاء القرآن يرتّلونها ترتيلاً، يحزّنون به أنفسَهم، ويستثيرون به دواء دائهم، فإذا مرّوا بآية فيها تشويقٌ ركنوا إليها طمعاً، وتطلّعت نفوسهم إليها شوقاً، وظنّوا أنـّها نُصبَ أعينِهم، وإذا مرّوا بآية فيها تخويف أصغوا إليها مسامع قلوبِهم، وظنوا أنّ زفير جهنّم وشهيقَها في اُصول آذانِهم»(54).

14 ـ دور الرسول وأهل بيته في تفسير القرآن والعمل به:

1 ـ عن الإمام علي(عليه السلام): «واقتدوا بهدي نبيّكم فإنّه أفضل الهَدْي، واستنّوا بسنّته فإنّها أهدى السُنَن»(55).

2 ـ وعنه(عليه السلام): «بهم عُلِمَ الكتاب وبه علِموا، وبهم قام الكتاب وبِهِ قاموا»(56).

3 ـ وعنه(عليه السلام): «فهم موضعُ سرّهِ، ولجأ أمرِه، وعيبةُ علمِهِ وموئلُ حكمِه وكهوف كُتُبِه»(57).

4 ـ وعنه(عليه السلام): «عقلوا الدين عقلَ وِعاية ورِعاية، لا عقلَ سماع ورِواية»(58).

5 ـ وعنه(عليه السلام): «فيهم كرائمُ القرآن وهم كنوزُ الرحمان»(59).

6 ـ وعنه(عليه السلام): «ولن تأخذوا بميثاقِ الكتابِ حتى تعرفوا الذي نَقَضَه، ولنْ تمسكوا به حتى تعرفوا الذي نَبَذَه، فالتمسوا ذلك من عندِ أهلِه، فإنّهم عَيشُ العِلم وموتُ الجهلِ»(60).

7 ـ وعنه(عليه السلام): «فيا عَجَباً وما لي لا أعجب من خطأ هذه الفِرَق على اختلافِ حُججِها في دينها؟ لا يقتصّون أثر نبيّ ولا يقتدون بعمل وصيّ .. مفزعهم في المعضلات إلى أنفسِهم، وتعويلهم في المهمّات على آرائهم، كأنّ كلّ امرئ منهم إمام نفسه»(61).

8 ـ وعنه(عليه السلام): في وصف المهدي(عليه السلام):«ويعطف الرأيَ على القرآنِ إذا عطفوا القرآنَ على الرأي»(62).

9 ـ وقال(عليه السلام) عن نفسه: «و إنّ الكتابَ لمعي، ما فارقتُه مذ صحبتُه»(63).

10 ـ وعنه(عليه السلام): «ولقد بلغني أنـّكم تقولون: عليٌّ يكذب، قاتلكم اللّه تعالى!فعلى من أكذِب؟ أعلى اللّه؟ فأنا أوّل من آمن به، أم على نبيّه؟ فأنا أوّل من صَدّقه. كلاّ واللّه، لكنّها لهجةٌ غبتم عنها ولم تكونوا من أهلها»(64).

11 ـ وعنه(عليه السلام): «بل اندمجتُ على مكنونِ علم لو بُحتُ به لاضطربتم اضطراب الارشية في الطوى البعيدة»(65).

12 ـ وعنه(عليه السلام): «ها إنّ ها هنا لعِلماً جمّاً (وأشار بيده إلى صدره) لو أصبتُ له حمَلَة ! بَلى أصبتُ لقِناً غير مأمون عليه، مستعملاً آلة الدين للدنيا، ومستظهِراً بنعمِ اللّهِ على عباده وبحججه على أوليائه، أو منقاداً لحملة الحق لا بصيرة له في أحنائه، ينقدح الشكّ في قلبه لاوّل عارض  من شُبهة. ألا لا ذا ولا ذاك. أو منهوماً باللّذةِ سَلسَ القياد للشّهوة، أو مغرماً بالجمعِ والادّخار، ليسا من رعاةِ الدين في شيء أقربُ شيء شَبَهاً بهما الانعام السائمة، كذلك يموتُ العلمُ بموتِ حامليه».(66)  

ـــــــــــــ

(1) بحار الانوار: 92 : 107.

(2) تفسير العيّاشي 1 : 2.

(3) تفسير العياشي 1 : 5 .

(4) نهج البلاغة، الخطبة: 147.

(5) علل الشرائع: 248.

(6) الكافي 2 : 599 .

(7) بحار الانوار 92 : 81 .

(8) نهج البلاغة، الخطبة: 198 .

(9) نهج البلاغة، الخطبة: 156 .

(10) الصحيفة السجادية، الدعاء: 42 .

(11) امالي الصدوق: 326، بحار الانوار 92 : 117.

(12) نهج البلاغة، الخطبة: 176.

(13) بحار الانوار 92 : 32 .

(14) نهج البلاغة، الخطبة: 176 .

(15) نهج البلاغة، الخطبة: 18، والخطبة: 152.

(16) تفسير العياشي 1 : 3 .

(17) الكافي 2 : 599 .

(18) بحار الانوار 92 : 20.

(19) نهج البلاغة، الخطبة: 198.

(20) تفسير العياشي 1 : 10.

(21) عيون أخبار الرضا 2 : 130.

(22) نهج البلاغة، الخطبة: 198 .

(23) المصدر، الخطبة: 156.

(24) بحار الانوار 92 : 19.

(25) المصدر نفسه.

(26) امالي الصدوق: 53 .

(27) بحار الانوار 92 : 19.

(28) عدّة الداعي: 270.

(29) بحار الانوار 92 : 19 ـ 20.

(30) المصدر .

(31) وسائل الشيعة 4 : 857 .

(32) بحار الانوار 85 : 43.

(33) المصدر 92 : 112.

(34) نهج البلاغة، الخطبة: 120 .

(35) الكافي 1 : 192.

(36) المصدر 1 : 229.

(37) بحار الانوار 2 : 178.

(38) نهج البلاغة، الخطبة: 158.

(39) المصدر ، الخطبة: 18.

(40)  المصدر ، الخطبة: 183.

(41) بحار الانوار 92 : 31.

(42) نهج البلاغة، الخطبة: 110.

(43) المصدر ، الخطبة: 176.

(44) المصدر ، الخطبة: 198.

(45) المصدر ، الخطبة: 176.

(46) المصدر ، الخطبة: 133.

(47) نهج البلاغة، الخطبة: 176.

(48) المصدر ، الخطبة: 183.

(49) المصدر ، الخطبة: 47 .

(50) المصدر ، الخطبة: 69 .

(51) المصدر ، الخطبة: 167.

(52) المصدر ، الخطبة: 53 .

(53) المصدر ، الخطبة: 110.

(54) المصدر ، الخطبة: 193.

(55) نهج البلاغة، الخطبة: 110.

(56) المصدر ، القول: 432.

(57) المصدر ، الخطبة: 2 .

(58) المصدر ، الخطبة: 239.

(59) المصدر ، الخطبة: 154.

(60) المصدر ، الخطبة: 147.

(61) المصدر ، الخطبة: 88 .

(62) نهج البلاغة، الخطبة: 138.

(63) المصدر ، الخطبة: 50 .

(64) المصدر ، الخطبة: 71 .

(65) المصدر ، الخطبة: 5 .

(66) المصدر ، الحكمة: 147 .

منقول من شبكة القرآن الكريم

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/07/15   ||   القرّاء : 2912





أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : م ح م د من : أرض الله سبحانه وتعالى الفسيحة ، بعنوان : شكر وتقدير في 2010/07/16 .

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله خير الجزاء
أسأل الله تعالى أن يصلي على محمد وآل محمد ويعجل فرجهم ويلعن أعدائهم ويضاعف لكم التوفيق ببركة صاحب المناسبة الجليلة ذكرى ولادة الإمام الحسين وأخيه ابي الفضل العباس وإبنيه الإمام السجاد وعلي الأكبر ونحن في قمة الشوق لذكرى ولادة النور الخاتم لمولى الزمان الإمام المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف وارواحنا لتراب مقدم حافر جواده شرف الفداء



• (2) - كتب : محب الإمام من : الاردن ، بعنوان : هم النور نور الله جل جلاله في 2010/07/15 .

السلام على اهل بيت النبوة ومعدن الرسالة
نشكركم على المقالة استفدنا كثيرا




 
 

كلمات من نور :

تعلموا القرآن فإنه أحسن الحديث .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 21 صفة للقائد الناجح من سورة الكهف

 دراسة علم البلاغة في صحیفة الإمام السجاد (ع)

 وداع شهر رمضان واستقبال عيد الفطر المبارك

  حديث الدار العدد: 51 و 52

 كيف يصنع المؤمن إرادته وهمّته العالية

 إقامة حفل اختتام الأمسيات القرآنية في الدار

 حب علي (ع) حسنة لا تضر معها سيئة (*)

 إقامة أمسية قرآنية على أرواح الشهداء الأبرار

 الإمام الحسن عليه السلام في موقع المسؤولية

 الدار تقيم أمسية قرآنية للأشبال القرآنيّين

ملفات متنوعة :



 القرآن والحسين (عليه السلام) مصاديقُ أسمى الآيات

 صاحب تفسير البرهان

 في ذكرى مولد الإمام الرضا (ع)إقامة حفل خاص بالنشء القرآني

 بماذا كان يدين النبي (صلّى الله عليه وآله) قبل البعثة؟ (*)

 سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي: الخشوع أمام آيات القرآن يمهد للهداية القرآنية

 ذكـر الله واطـمئنان القلـب

 رئيس قسم التربية والثقافة في جامعة المصطفى العالمية؛ ومشروع اتفاقية تعاون في الأفق

 الغدير في القرآن ...

 أهمية التفسير عند الامامية

 عيد الغدير الأغر

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 38

  • عدد المواضيع : 1639

  • التصفحات : 3561625

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 2/08/2015 - 21:19

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الحفظ الموضوعي

 المنهج الجديد في حفظ القرآن المجيد

 رواية حفص بين يديك

 مفتاح الأمان في رسم القرآن

 مرسوم خط المصحف

 مخالفات النساخ ولجان المراجعة والتصحيح لمرسوم المص

 عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل

 نظم تحفة الفتيان في رسم القرآن

 رسم المصحف العثماني واؤهام المستشرقين في قراءات ال

 رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية



. :  كتب متنوعة  : .
 القرآن يتحدى

 الدورات التعليمة لحفظ القرآن الكريم

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثاني)

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الرابع )

 تفسير القمي ج 2

 كيف نفهم القرآن؟

 سلامة القرآن من التحريف

 رسم الطالب عبدالله المسمى: الإيضاح الساطع على المح

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الاول

 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء الحادي عش

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 هل سلب الله تعالى ذاتي الإحراق من النار حينما امرها بأن تكون برداً وسلاماً على ابراهيم (عليه السلام)؟

 تقديم قوله (علـّم القرآن) على قوله (خلق الإنسان) ما الفلسفة من ذكر علّم القرآن قبل خلق الإنسان في أوّل سورة الرحمن.

 لماذا كان التوحيد هو الأصل دون اثبات وجود الله؟ لماذا لم يكن الأصل الأول من أصول الدين هو إثبات وجود الخالق وليس توحيده؟

 ما معنى تکوير النجوم وانکدارها الوارد في سورة التکوير؟

 فلماذا هذا الوصف مع أن المعروف هو أن الأنهار تجري على الأرض لا من تحتها؟

 كيف يمكن التوفيق بين رواية نزول آدم إلى الأرض وبداية الخلق منذ 7 إلى 9 آلاف سنة قبل الميلاد الموجود في القرآن، وبين ما اكتشفه العلماء من هياكل عظمية بشرية بدائية تعود لمليون إلى مليون ونصف سنة.. ألا يدحر هذا كافة فرضية نزول آدم وبداية الخلق؟!

 تقديم (لم يلد) على (لم يولد) في الآية

 ما المقصود بقوله تعالى: {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}؟ وهل هنالك أيّ شروط

 في قول الله عز وجل {ان النفس لأمارة بالسوء الا ما رحم ربي}

 عذاب القبر



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 عملية المسخ في القرآن

 لماذا كتب في القرآن إل ياسين بدل الياسين أو آل ياسين ما السبب؟

 لماذا نقرأ القرآن ونقدّسه، ونحمله معنا أين ما اتجهنا؟ ولكنّنا نجد أنفسنا في كثير من الأحيان بعيدين كلّ البعد عن أوامره وإضاءاته وكنوزه وأسراره؟

 ما الذي يورث شدّة الحفظ وقوّة الذاكرة ؟

 في الجلوس عند تلاوة القرآن المجيد

 هل يشترط في كلمة ( ولا الضالين ) في الصلاة الواجبة وضع اللسان في مكان معين حتى تخرج الضاد على النهج الصحيح ؟

 ما هي السورة التي شيّبت الرسولَ صلّى الله عليه وآله وسلّم ؟

 ما هو المقصود من (خزائن الله) في آيات القرآن الكريم؟

 هل يجب السجود عند الاستماع لآية السجدة..

 قال تعالى في كتابه العزيز : ( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ * وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ أمير كسمائي_سورة الأنبياء_الآية 105

 الأستاذ أمير كسمائي_سورة القصص_الآية 5

 الأستاذ أمير كسمائي_سورة هود_الآية 86

 الأستاذ حيدر الكعبي_سورة القصص_الآية 5

 الأستاذ حيدر الكعبي_سورة الأنبياء_الآية 105

 الأستاذ حيدر الكعبي_سورة هود_الآية 86

 الأستاذ دهدشتي_سورة القصص_الآية 5

 الأستاذ دهدشتي_تلاوة آخر من سورة هود_الآية86

 الأستاذ دهدشتي_سورة الأنبياء_الآية 105

 الأستاذ دهدشتي_سورة هود_الآية86



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (12899)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (6249)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4079)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3836)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (3650)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (3556)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (3476)

 الدرس الاول (3217)

 درس رقم 1 (3211)

 تطبيق على سورة الواقعة (3134)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (3205)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (2902)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (1999)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (1595)

 تطبيق على سورة الواقعة (1272)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1255)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1226)

 درس رقم 1 (1192)

 الدرس الأوّل (1136)

 الدرس الاول (1043)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة المدثر

 الفيل

 درس رقم 16

 سورة الانشقاق

 سورة فاطر 1 - 38

 سورة محمد

 مريم

 سورة الأعلى

 سورة فاطر

 سورة الفتح

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (4384)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (3993)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (3589)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (3453)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2927)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2755)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2603)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2548)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (2511)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2448)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1164)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1107)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (974)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (938)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (773)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (669)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (649)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (627)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (617)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (601)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 لقاء مع الشيخ ابو حسان البصري

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 آية وصورة 2

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي





















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net