00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (97)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : الأخلاق في القرآن .

              • الموضوع : التسليم القلبي لأمر الله سورة النساء:64 .

التسليم القلبي لأمر الله سورة النساء:64

بسم الله الرحمن الرحيم

{يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم}

إن هذه الآية واضحة جدا في جعل طاعة أولي الأمرِ بمثابة طاعة الله ورسوله.. ومعنى ذلك أن ولي الأمر الذي وجبت له الطاعة، ينبغي أن يكون مستحقا لها، ويكون امتدادا لخط الله وخط الرسول.

إن الآية قالت: {أطيعوا الله} من جهة، {وأطيعوا الرسولَ وأولي الأمرِ} من جهة أخرى.. إذ لم تكرر كلمة {وأطيعوا}.. فجعلت طاعة الرسول وأولي الأمر بفعل واحد، وطاعة الله عز وجل له بفعل آخر.. لأن طاعته مستقلة لذاته، لأنه أمر الله.. ونحن نعلم أنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، فالأصل عدم وجود سلطان وقوة لمخلوق على مخلوق، ويستثنى من ذلك الرسول وأولي الأمر.. ولكن لكي يكون ولي الأمر مستحقا لهذه الطاعة، يجب أن يستجمع الخصال التي ترقى به إلى ذاك المقام.. ألا وهي عنصر العصمة والارتباط بالغيب.. فالذي لا عصمة له، والذي يمكن أن يأمر بالزور والباطل، ويمكن أن يأمر لهوى نفسه، ولا يعلم حكم الشريعة في الكليات والجزئيات.. كيف يستحق أن يطلق عليه لقب ولي الأمر؟!..

إنه من الواضح أيضا أن المضمون الواقعي لهذه الآية، لا يريح الذين تصدوا لأمور المسلمين قهرا وزورا، وهم كثيرون بجانب أهل بيت النبي (ص).. وروايات الفريقين مليئة بالنصوص التي تؤكد على اثنتي عشرة خليفة كلهم من قريش.. والحال أنه لا يوجد أي اتجاه غير اتجاه أهل البيت، في تعيين قائمة لإثنتي عشرة خليفة كلهم من قريش أحدهم يؤيد الآخر، لا تكاد ترى اختلافا بينهم لا في قولهم، ولا في فعلهم، ولا في تقريرهم.

{ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما}.. لماذا جعل الله عز وجل استغفار الرسول كأنه شرطا لكونه توابا رحيما؟.. أراد الله سبحانه وتعالى أن يربط الأمة بالقيادة، التي على رأسها النبي المصطفى (ص).

وكأن الآية تريد أن تقول: إذا أردتم الحصول على الرضوان الإلهي، لا بد وأن تأتوا من باب النبي، الذي لا زال حقيقة قائمة: {ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا}.. فإذن، إن الشهيد حي يرزق عند ربه، فكيف بنبي الشهداء.. فلا فرق في إتيان النبي والاستغفار بين يديه حيا أو ميتا.. ونحن نعلم أن السمع من لوازم الحياة.. إذن، فالشهيد الذي جعله الله في حكم الأحياء أيضا يسمع، وهل يوجد من هو أحق من النبي الذي هو أذن الله الواعية، في أن يستغفر لمن لاذ به حيا وميتا؟..

ثم تقول الآية اللاحقة: {فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما}.. فإذن، إن ظاهرة الاختلاف هي ظاهرة طبيعية في حياة الإنسان وفي حياة الأمة.. فالاختلاف إذا كان في ظل حكومة الله والرسول وأولي الأمر الحقيقيين، سوف لن يؤدي إلى الفرقة أبدا.. صحيح أن هنالك اختلافا، ولكن ليس هنالك خلاف، فالحكم هو الذي يفصل بين الأمور.. ومعنى ذلك أن الحاجة إلى النبي، أو من يقوم مقامه حاجة ثابتة على مدى الأزمنة.. ولذلك نحن نستغرب من الذين ينكرون وجود امتداد للنبي بعد وفاته.. وإلا، فمن إذن سيفصل بين المختلفين؟.. ومن سيكون الحكم والمرجع في القضايا؟..

وإن كان المسلمون على حد سواء، ولا يوجد تفاوت فاحش بين درجاتهم، فلا بد من وجود مركز، يمثل العصمة والعلم الكامل بالشريعة.. ألا وهو الوصي من بعد النبي (ص).. إذن، فهذه الآية تشير إلى امتداد خط الرسالة بواسطة الوصي، الذي يقوم مقام النبي في حل الخلاف، وفصل الخصومات..

ثم تقول الآية: أنه ليس كافيا أن يستسلم الخصمان إلى الحكم الشرعي.. فإذا كان الاستسلام على مضض، أو كان خوفا من القانون وعقوباته، فأي إيمان هذا؟.. فالقرآن يقسم بالله عز وجل {فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك}.. فإذن، إن التحكيم هو الشرط الأول، وله متمم {ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت}.. فعلى المؤمن إذا احتكم إلى الشريعة، أن يخضع أولا خارجيا ثم باطنيا، أي أنه يعيش حالة الاستسلام التام لرأي الشريعة.. وهذه الحالة لا يمكن أن تتحقق، إلا إذا عاش الإنسان جو العبودية الكاملة لله عز وجل.

 ولهذا يقال: بأن من علامات شفافية القلب، وقربه من الله تعالى، وسلامته، أن يعيش صاحبه حالة الانصياع الداخلي لأحكام الشريعة.. أما إذا عمل يوما بحكم الشريعة، وهو يعيش التثاقل.. فمعنى ذلك أن هذا الإنسان ملحق بجماعة من المنافقين، الذين يصفهم القرآن بـ{وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى}.. وحالة الكسل أو حالة الاستثقال، قد تكون أثناء القيام بواجب الصلاة، أو حتى الحج أو الصوم، أو الإنفاق للزكاة والخمس أو الجهاد.. إذن، كما أن هذه الحالة في الصلاة تلحق الإنسان بالمنافقين، فهي أيضا إذا كانت في أداء أي فريضة من الفرائض، تزج صاحبها بدرجة من درجات المنافقين.

منقول من شبكة السراج

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/09/18   ||   القرّاء : 6794





 
 

كلمات من نور :

ينبغي للمؤمن أن لا يموت حتّي يتعلّم القرآن أو يكون في تعليمه.

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 القرآن الكريم والقوة الغيبية

 أمسية قرآنية عابرة للمحيطات

 شبل جمعية تراتيل الفجر يحقق مركزاً قرآنياً عالمياً

 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

ملفات متنوعة :



 خلاصة مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (13)

 المقصود من أهل البيت في آية التطهير (1)

 دكتور مصري يثبت عدد الأئمة وعصمتهم من القرآن

 قرص أساليب الحفظ للحافظ الأستاذ مصطفى الطائي

 الدار تقيم أمسية قرآنية حسينيّة

 زيارة سماحة الشيخ رضا الشاكري لدار السيدة رقية (عليها السلام) في قم المقدسة

 فضيلة القرآن ( الجزء الأول )

 الدار تزفّ بشرى تكريم مشرفها العام في الألمبياد الدولي للقرآن والحديث

 زيارة جمع من العلماء للدار: مصداق للعناية بالمؤسسات القرآنية ودعمها

 التمهيد للعلامة معرفة .. اول كتاب مستقل في العلوم القرآنية لدی الشيعة

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2202

  • التصفحات : 10492916

  • التاريخ : 19/01/2021 - 01:29

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير نور الثقلين ( الجزء الثاني )

 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الثاني)

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الرابع)

 تدوين القرآن

 توجيهات الداني لظواهر الرسم القرآني

 فواصل الآيات القرآنية ـ دراسة بلاغية دلالية

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الثالث)

 قصص القرآن

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الأول )

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء السابع)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 لماذا انجي فرعون ببدنه ولم يبق لقوم عاد باقية؟

 دراسة التجويد

 خصوصية الوجه من بين باقي الأعضاء في عذاب المجرمين بالنار

 ملاك التمييز بين صفات الذات والفعل

 هل يجوز الالتذاذ بالاستماع إلى مقرئ للقرآن وهو يرجّع بصوته أثناء القراءة ؟

 ما هو الاستدلال الصحيح لبقية وسائر الأئمّة من ولد الإمام الحسين (ع) بأنّ آية التطهير شملتهم وقصدتهم كذلك دون غيرهم؟

 اذا کان الطالب أو الطالبه غير راغبين في الحفظ بل والداهما ...

 السمع والبصر في القرآن الكريم ؟

 كيف تفسر حادثة قتل النبي موسى ( عليه السلام ) لذلك الفرعوني ؟

 ما معنى مصطلح (قوّام) في الآية الشريفة { الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ }

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604 (ق 3)

 الصفحة 604 (ق 2)

 الصفحة 604 (ق 1)

 الصفحة 603 (ق 3)

 الصفحة 603 (ق 2)

 الصفحة 603 (ق 1)

 الصفحة 602 (ق 3)

 الصفحة 602 (ق 2)

 الصفحة 602 (ق 1)

 الصفحة 601 (ق 3)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (22131)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10721)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7697)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7260)

 الدرس الأول (6317)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6240)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5596)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5551)

 درس رقم 1 (5450)

 الدرس الاول (5447)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5684)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3916)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3250)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2968)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2774)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2390)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2227)

 الدرس الأول (2187)

 تطبيق على سورة الواقعة (2173)

 الدرس الأوّل (2084)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 83

 سورة النجم

 47- سورة محمد

 سورة النساء

 سماحة آية الله السيد منير الخباز في مولد الإمام الرضا عليه السلام

 الاحقاف

 البينة

 الطارق

 الصفحة 577 (ق 2)

 سورة النجم

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (7019)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6605)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5707)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5361)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (5180)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (5080)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (5013)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (5002)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4868)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4785)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (2081)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1891)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1759)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1532)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1488)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1462)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1420)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1408)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1398)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1391)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net