00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (67)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (30)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (26)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (164)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (62)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (98)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : الاختلاف في فهم القرآن ليس اختلافاً بين آياته .

الاختلاف في فهم القرآن ليس اختلافاً بين آياته

الشيخ محمد صنقور

يقول الله تعالى: (وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا) سورة النساء: 82. ألا يُعدُّ اختلاف المفسَّرين مناقضاً لهذه الآية؟ وكيف لا يكون في القرآن اختلاف كثير والمفسرون مختلفون في تفسيرة؟!

 

المراد من الإختلاف:

الواضح من الآية المباركة أنها بصدد البرهنة على انّ القرآن الكريم من عند الله تعالى وليس من صياغة أحد غيره من البشر، والبرهان الذي قدَّمته الآية لإثبات هذه الدعوى هو خلوُّه من الاختلاف بين آياته.

والمراد من الاختلاف المنفي عن آيات الكتاب المجيد هو التناقض بين معاني الآيات بحيث يكون مدلول  بعض الآيات يقتضي شيئاً ويكون مدلول آياتٍ أخرى يقتضي نقيض ذلك الشيء وكذلك فإنَّ المراد من الاختلاف المنفي  هو التفاوت في مستوى آياته من حيث الفصاحة والبلاغة وقوة النظم بحيث تكون بعض آياته في أعلى درجات الفصاحة والبلاغة والبعض الآخر في أدنى درجات الفصاحة والبلاغة وقوة النظم أو انَّ بعضها يكون فصيحاً بليغاً ويكون البعض  الآخر ركيكاً مهلهلاً، وكذلك فإنَّ معنى الاختلاف المنفي عن القرآن في الآية المباركة هو عدم التجانس في المنهجية بين آيات القرآن بحيث تكون على غير نسقٍ واحد، كأنْ تقتضي بعضُ آياته الدعوةَ إلى منهاج ويقتضي البعضُ الآخر الدعوة إلى منهاجٍ آخر أو ان تكون معظم آياته مقتضية لمنهجٍ واحد وتشذُّ منه آياتٌ فتكون على غير النهج الذي عليه سائر الآيات.

وجه الاستدلال بعدم الإختلاف:

فالاختلاف بهذا المعنى هو المنفي عن القرآن الكر يم، ووجه دلالة ذلك على انَّه من عند الله تعالى هو انه لا يتفق لكتابٍ بحجم القرآن متنوَّعٍ في موضوعاته استغرق نزوله أكثر من عقدين من الزمن ثم لا يتفق وقوع التهافت في بعض فقراته من حيث المعنى أو المنهج أو التفاوت في مستوى نظْمه من حيث الفصاحة والبلاغة.

وها نحن نقف على دواوين الشعراء المتميَّزين فنجد تفاوتاً بيّناً في قصائدهم حتى قيل انَّ الشاعر  ليس شاعراً في جميع قصائده بل لا يكاد يتفق اتحاد قصيدةٍ واحدة في قوة النظْم ومستوى البلاغة والفصاحة، فنجد انَّ بعض  أبيات القصيدة الواحدة يكون أفصح وأبلغ من البعض الآخر بل كثيراً ما نجد انَّ بعض أبياتها يكون بليغاً ويكون البعض الآخر ذميماً مُستوحَشاً. وكذلك عندما نقف على خطب البلغاء ومحاوراتهم.

وأما ما يكتبه الحكماء والمتميَّزون من العلماء فالأمر فيه أكثر وضوحاً، فلا يكاد يتفق لعالمٍ أو حكيم واحد انْ يحتفظ بمجموع أرائه الكثيرة على مدى عقدين من الزمن دون انْ يطرأ على بعضها تغيير أو تعديل بل لا يتفق ذلك في أقصر من هذا الزمن، فكلُّ عالمٍ يجد نفسه في سنته الثانية أكثر علماً وفهماً  من سنته الأولى وهكذا، ولهذا يطرأ على الكثير من أرائه تغيير أوتنضيج وتطوير.

وهكذا الحال عند رجال القانون، فهم مجتمعون يتبانون على منظومةٍ من القوانين يشيَّدونها ثم يروَّجون لها فلا يلبثون حتى يقفوا على أخطاء فيما قنََّنوا له وقد كانوا يرونها صواباً أو يقفوا على  ثغراتٍ فيرون لزوم تداركها.

وأما القرآن الكريم والذي نزل نجوماً على مدى أكثر من عقدين من الزمن، فرغم انَّ المعاني التي تصدى لبيانها متنوعة، فبعضها يتصل بسنن التاريخ والبعض الآخر يرتبط بالتشريع على تشعُّبه وسعة تفاصيله، وبعضها تصدى لبيان اصول العقائد، وآياتٌ تصدَّت لبيان القيم والفضائل، وتحدَّثت آياتٌ عن حوادثَ وقعت في التاريخ ووصَّفت لأحداثٍ  وقعت في عصر النص وكشفت عن مغيَّبات أخبرت عن وقوعها في  مستقبل الأيام أو السنين، فرغم تنوُّع الموضوعات التي تناولتها آيات القرآن، ورغم تفاوت الزمن الذي نزلت فيه، ورغم اختلاف الاسباب التي نشأ عنها النزول، ورغم تباين الأحوال والظروف، فآيات نزلت والحرب قائمة وأخرى نزلت في ظرف السلم وبعضها نزلت بعد النصر وبعضها نزلت بعد الهزيمة ونزلت آياتٌ في السفر وأخرى في الحضر وآيات نزلت والنبي(صلى الله عليه وآله) في شِعب أبي طالب محاصرٌ، ونزلت حينما كان طريداً يقذفه صبيان الطائف بالحجارة، ونزلت حينما خرج من مكة شريداً يتوارى عن أعين المشركين في حجور الجبال، ونزلت حينما عاد إليها فاتحاً مظفرَّاً.

وخاطبت آياتُ القر آن صنوفاً من الناس، ففي آياتٍ كان الخطاب للمشركين وفي آياتٍ كان الخطاب للمؤمنين، وخاطبت آياتٌ أهل َ الكتاب من اليهود والنصارى وخاطبت في مواردَ أخرى المنافقين، وثمّة خطابات كانت للمترفين والجبَّارين وأخرى كانت للمستضعفين.

فرغم كلَّ ذلك التباين في الأحوال والظروف ورغم كلَّ هذا التنوُّع في الموضوعات والخطابات لا نجد فيه تفاوتاً في النظم، فلا تقف على آية يصحُّ أن يُؤتي  بأحسنَ منها، وأما الشعراء أعني فحولَهم والأدباء المتميَّزين منهم فهم يكتبون ويحذفون، وكلما تعاقب الزمن وجدوا أنهم لو اختاروا هذا اللفظ في موضعِ اللفظ الذي أثبتوه لكان أولى، تراهم يستحسنون شيئاً كتبوه ثم يمجُّونه أو يرغبون في أحسنَ منه وقد كانوا بذلوا وسعهم في تنظيمه وتزويقه، وما كان النبي’ يقف على ما أُلقي عليه فألقاه فيُسقط لفظًا كان قد أثبته أو يستبدل لفظًا محل لفظٍ آخر رغم أنّ أحوال الصدور كانت متفاوتة وهو ما يقتضي اغتشاش المزاج وانبساطه وذلك ما ينعكس على البيان لو كان قد جاء به من عنده، ورغم تعاقب الزمن وطوله وهو ما يقتضي انصقال القريحة واتساع القدرة الإبداعية لا نجد النبي(صلى الله عليه وآله) قد وقف على آيةٍ كان قد بلَّغها في صدر الدعوة فاستبدل بعض ألفاظها أو غيَّر نظمها، فها نحن نجد آياتٍ مكيَّة ضُمَّنت في سورٍ مدنيَّة وأخرى مدنيّة ضمَّنت في سورٍ مكيّة، فلا يكاد أحد قادراً  على أن يُميّز بين مكيَّ الآيات ومدنيّها من حيث قوة النظم ورصانة السبْك وجزالة اللفظ، فلا تفاوت بين آيةٍ نزلت في صدر الدعوة وأخرى نزلت حين أزف الرحيل.

ورغم تعاقب السنين وتباين الأحوال وتراكم التجارب المقتضي كلُّ ذلك لنموَّ العقل وشحذ الذهن وصقل المواهب وتعاظم الاستعداد  النفسي والفكري لا نجد تمايزاً في مستوى العرض للمفاهيم والأفكار والمعارف والتشريعات، فهمي منظومةٌ متناغمة متجانسة ذاتُ سياقٍ واحد، فليس في ثناياها ما ينقض الآخر بل أنَّ بعضها يقوَّم الآخر بل يقف المتدبَّر لآيات القرآن على منظومةٍ عقائدية وأخرى قيميَّة وثالثة تشريعيَّة، ومنظومة في سنن التاريخ مفعمةٌ بتوصيف متناهٍ في الدقة لأحوال السابقين من الأنبياء وتجارب الأمم، ثمّ حين يستعرض المتدبَّر كلَّ تلك الدوائر يجدها متداخلة متنظمة في إطار واحد لا ينبو منها شيء ولا يُنافر بعضها الآخر. رغم أنَّ التباين في الأحوال والتباين في الزمان واختلاف الموضوعات يقتضي التدارك الدائم والتهذيب وإعادة التنظيم والترتيب.

فهذا ما تحدَّت به الآية المباركة عموم الناس مجتمعين ومنفردين الحاضرين منهم في زمن النصّ واللاحقين بهم إلى يوم الدين، فهي تُقدَّم القرآن بجموعِ آياته برهاناً على أنّه من عند الله تعالى، فليس في ميسور أحدٍ أن يأتي بكتابٍ في حجم القرآن مشتملٍ على موضوعاتٍ ذاتِ أبعاد مختلفة وجذور متباعدة يكتبه في أحوال متباينة ومتقلَّبة وحُقبٍ متباعدة ثم لا يستدرك على ما كتبه في صفحاته الأولى فلا يشطب شيئاً مما كان قد دوَّنه ولا يُعالج رأياً كان قد شيّده ببيانٍ يراه أكثر اتقاناً من الأول .

وأما النبي(صلى الله عليه وآله) فكان يُلقي على الناس الآيةَ في صدر الدعوة فيحفظونها ويدوَّنونها ثم تمضي الأيام والسنون وتتقلب الأحوال فلا يتنظَّر  فيها ولا يُعيد  صياغتها ولا يستجدُّ عنده ما يدعوه لإسقاطها أو تهذيبها ، فلو كان ما قد جاء به مسانخاً لما يأتي به البشر لاقتضى ذلك ان يُضفى على ما جاء به حصائلَ ما أنتجته التراكمات في الخبرة والتجربة إلا انَّ الأمر لم يكن كذلك بل انَّه يضم ما كان قد بلَّغه إلى ما استجدَّ وحيُه فينتظم انتظام حبّصات العِقد الزاهي على جيد فتاة بضَّةٍ ممشوقةِ القِوام فيبدو مجتمعاً (كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) سورة النور:35.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/07   ||   القرّاء : 2691





 
 

كلمات من نور :

اِقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 إرساء الإمام الكاظم (عليه السّلام) لقواعد المنهج الاستدلالي *

 آثار القرآن على النفس *

 أسلوب القرآن البديع *

 الاقتداء بنهج النبي (صلّى الله عليه وآله) *

 منهاج الإمام السجّاد (عليه السّلام) في التربية الروحية *

 ميثاق الإمامة في آية الولاية *

 أحسن القصص / فوز الشّيعة

 أحسن القصص / آداب الوصيّة

 أحسن القصص / نار تحرق رزق الطّامعين

 أحسن القصص / رجال مقاومون أوفياء

ملفات متنوعة :



 طالوت وبنو إسرائيل

 حفل بداية السنة الدراسية الجديدة 1430 ـ 1431 هـ

 قصة نبي الله يوسف (ع) دليل التربية القرآنية

 السيد منير الخباز يرعى تكريم حفاظ القرآن الكريم

 مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 3- حب الاطلاع والحاجة إلى الكمال

 حوار مع الاستاذ الدكتور سالم جاري

 حلقات في شرح وصايا الإمام الباقر (عليه السلام) - 13 *

 الخشوع في قراءة القرآن الكريم

 أول ترجمة صحيحة للقرآن الكريم تظهر إلى النور بعد سبعة عشر عاما

 آية الله العظمى الشيخ جعفر السبحاني: آيات القرآن تثبت أن كل الكائنات فی العالم ذات علم وشعور

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2146

  • التصفحات : 8422122

  • التاريخ : 25/06/2019 - 11:18

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الرابع عشر

 تدوين القرآن

 الصوت الندي ـ دروس مفصلة في علم الاصوات

 رسم الطالب عبدالله المسمى: الإيضاح الساطع على المحتوى الجامع

 نظم تحفة الفتيان في رسم القرآن

 خلاصة التجويد

 تفسير الصافي ( الجزء الثاني)

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الاول

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 كيفية تحصيل ملكة التقوى

 ما هي أهمّية الصلاة وما هي آثارها على الفرد والمجتمع؟

 ما هو عالَمُ الذَّرّ ؟

 معنى آية الخمس وموارد وجوبه

 الأمر بالعُرف والإعراض عن الجاهلين

 رواة كيفية قراءة القرآن الكريم

 ألا تتنافى الآية الكريمة ( لِيَغْفِرَ لَكَ اللهُ ما تقدّمَ مِن ذَنبِكَ وما تأخرّ ) مع عصمة النبيّ صلّى الله عليه وآله ؟

 لقد ورد في القرآن كثيراً مصطلح «التأويل»، ما هو المراد من هذا المصطلح؟ وماذا يعني تأويل الآية؟

 معنى الكفر في قوله تعالى (ومن لم يحكم بما انزل الله...)

 ما معنى العرش ومن هم حملتُه؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم

 إنّ في الجنة نهراً من لبن

 رمضان تجلى

 وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ

 يا ابن الحسن روحي فداك

 يا من بولائك نفتخر



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20987)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9895)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6935)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6481)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5558)

 الدرس الأول (5224)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4930)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4906)

 الدرس الاول (4743)

 درس رقم 1 (4678)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5217)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3528)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2650)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2571)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2438)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1994)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1904)

 تطبيق على سورة الواقعة (1796)

 الدرس الأول (1783)

 الدرس الأوّل (1712)



. :  ملفات متنوعة  : .
 100- سورة العاديات

 سورة الشعراء

 سورة المدثر

 سورة الكافرون

 سورة البروج

 سورة التين

 العاديات

 سورة يونس

 سورة الفلق

 الدرس السابع

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6175)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5793)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5179)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4992)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4553)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4478)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4409)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4314)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4301)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4225)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1715)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1561)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1456)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1454)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1164)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1140)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1107)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1088)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1065)



. :  ملفات متنوعة  : .
 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 آية وصورة 3

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 مجموعة من قراء القرآن الكريم

 آية وصورة 2

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net