00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (249)
  • ضيوف الدار (113)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (49)
  • ماقيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (12)
  • مقالاته (54)
  • مؤلفاته (3)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (99)
  • الأخلاق في القرآن (152)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (24)
  • قصص الانبياء (21)
  • العقائد في القرآن (41)
  • القرآن والمجتمع (73)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (12)
  • تفسير السور والآيات (99)
  • مقالات في التفسير (132)
  • تفسير الجزء الثلاثين (23)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (19)
  • التجويد (19)
  • المقامات (13)
  • علوم القرآن (16)
  • القراءات السبع (5)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (20)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • بيانات قرآنية (3)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (57)
  • السيرة (174)
  • عامة (166)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (عليه السلام) (19)
  • مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (15)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (34)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (51)
  • بناء الطفل (8)
  • لآلئ قرآنية (2)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (113)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (11)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : ثقافة .

        • القسم الفرعي : السيرة .

              • الموضوع : دور الإمام الجواد (عليه السلام) في تفسير القرآن .

دور الإمام الجواد (عليه السلام) في تفسير القرآن

إنّ أئمّة أهل البيت (عليهم السلام) هم الراسخون في العلم، المفسّرون للقرآن الكريم كما أنزله الله وأراده حقيقة، وهم وحدهم العالمون بتأويله، والدليل على ظاهره وباطنه.

وليس بدعاً من القول إذا سلّمنا بأنّهم عدل القرآن للنبوي الصحيح المروي في المدوّنات الحديثية لدى الفريقين، ذلك هو حديث: (إنّي تارِكُ فِيكُمُ الثَقَلَين كِتاب الله وعِترَتِي أهل بِيتِي ما إن تَمَسَكتُم بِهُما لَن تضلوا بَعدي أبداً).

وإمامنا الجواد (عليه السلام) هو واحد من تلك الكوكبة، ومن أمثلة تفسيره (عليه السلام) ما نقله الشيخ الكليني في الكافي بسنده عن داود بن القاسم أبي هاشم الجعفري الذي قال : قلت لأبي جعفر (عليه السلام) سائلاً عن معنى: (لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ) الأنعام : 103 .

فقال (عليه السلام) : (يا أبا هاشم، أوهام القلوب أدَقُ مِنْ أبْصار العيون، أنت قد تدرك بوهمك السند والهند، والبلدان التي لم تدخلها، ولا تدركها ببصرك، وأوهام القلوب لا تدركه، فكيف أبصار العيون)؟

ونقل الشيخ الطوسي في تهذيبه، بسنده عن السيّد عبد العظيم بن عبد الله الحسني، عن أبي جعفر محمّد بن علي الرضا (عليه السلام) أنّه قال : سألته عمّا أُهلّ لغير الله .

قال (عليه السلام) : (ما ذُبح لصنم أو وثن أو شجر، حرّم الله ذلك كما حرّم الميتة والدم ولحم الخنزير (فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ) أن يأكل الميتة)

قال : فقلت له : يا بن رسول الله، متى تحلّ للمضطر الميتة ؟

فقال (عليه السلام) : (حدّثني أبي عن أبيه، عن آبائه (عليهم السلام) أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) سُئل فقيل له : يا رسول الله إنّا نكون بأرض فتصيبنا المخمصة، فمتى تحلُّ لنا الميتة ؟ قال : ما لم تصطبحوا أو تغتبقوا، أو تحتفوا بقلاً، فشأنكم بهذا) .

قال عبد العظيم : فقلت له : يا بن رسول الله فما معنى قوله عزَّ وجلَّ: (فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ) ؟

قال (عليه السلام): (العادي : السارق، والباغي : الذي يبغي الصيد بطراً ولهواً ؛ ليعود به على عياله، ليس لهما أن يأكلا الميتة إذا اضطرّا، هي حرام عليهما في حال الاضطرار، كما هي حرام عليهما في حال الاختيار، وليس لهما أن يقصّرا في صوم ولا صلاة في سفر).

قال : قلت له : فقول الله تعالى: (وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ) المائدة : 3 .

قال (عليه السلام): (المنخنقة : التي انخنقت بأخناقها حتّى تموت، والموقوذة : التي مرضت ووقذها المرض حتّى لم تكن بها حركة، والمتردّية: التي تتردّى من مكان مرتفع إلى أسفل، أو تتردّى من جبل، أو في بئر فتموت، والنطيحة: التي تنطحها بهيمة أُخرى فتموت، وما أكل السبع منه فمات، وما ذُبح على حجر أو على صنم، إلاّ أُدركت ذكاته فذُكيّ) .

قلت: (وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ)؟

قال (عليه السلام): (كانوا في الجاهلية يشترون بعيراً فيما بين عشرة أنفس، ويستقسمون عليه بالقداح، وكانت عشرة، سبعة لهم أنصباء، وثلاثة لا أنصباء لها، أمّا التي لها أنصباء : فالفذّ، والتوأم، والنافس، والحِلس، والمسبل، والمعلّى، والرقيب.

وأمّا التي لا أنصباء لها: فالسفح، والمنيح، والوغد، وكانوا يجيلون السهام بين عشرة، فمن خرج باسمه سهم من التي لا أنصباء لها أُلزم ثلث ثمن البعير، فلا يزالون كذلك حتّى تقع السهام التي لا أنصباء لها إلى ثلاثة، فيُلزم ثمن البعير، ثمّ ينحرونه ويأكل السبعة الذين لم ينقدوا في ثمنه شيئاً، ولم يطعموا منه الثلاثة شيئاً، فلمّا جاء الإِسلام حرّم الله تعالى ذكره ذلك فيما حرّم، وقال: (وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ) يعني حراماً).

منقول من مركز آل البيت العالمي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/11/06   ||   القرّاء : 2279





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن فهو غنيٌ ، ولا فقر بعده وإلاّ ما به غنىً .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 92 ـ في تفسير سورة الليل

 نبذ الإشاعات والتحذر منها

 القسم النسائي في دار السيدة رقية (ع) يشرع ببرامجه الدراسية للعام ١٤٤٠هـ

 الدار تشرع ببرامجها الدراسية للعام الدراسي الجديد 1440هـ

 دار السيدة رقية (ع) تفتتح سنتها الدراسية ١٤٤٠هـ بإشراقة مميّزة

 93 ـ في تفسير سورة الضحى

 ضرورة بعثة الأنبياء (عليهم السلام) وأهميتها

 رواية حفص بـين يديك (القسم الثاني)

 دور المساجد في إحياء الذكر الإلهي

 94 ـ في تفسير سورة الانشراح

ملفات متنوعة :



 ظاهرة التكرار في القصة القرآنية

 الظاهر أن أهل الجنة أكثر من أهل النار

 مدخل الى منهجية القرآن المعرفية ( القسم الأول )

 الإمام الحسن (ع) و مصلحة الإسلام العلیا

 فرقة تواشيح السيدة رقية ( ع ) تشارك في ميلاد أمير المؤمنين ( ع )

 التسليم القلبي لأمر الله سورة النساء:64

 رئيس الشؤون القرآنية في مؤسسة شهيد المحرب في زيارتة الثانية لدار السيدة رقية(عليها السلام)

 طلاب الدار يحصدون أربع جوائز في الأولمبياد الدولي 15

 موقع القرآن الكريم في فكر الإمام الصادق (عليه السلام)

 الإشاعَةُ : رُؤية قرآنيّة

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 46

  • عدد المواضيع : 2072

  • التصفحات : 7773338

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 23/10/2018 - 12:34

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير الصافي ( الجزء الرابع)

 ترجمة كتاب تساؤلات معاصرة للشيخ عبدالجليل المكراني إلى اللغة الإنجليزية

 قصص القرآن

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الخامس)

 سلامة القرآن من التحريف

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثامن)

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الثاني )

 تفسير القمي ج 1

 رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية

 الأسرة في القرآن

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب

 كيف وصل الشيطان إلى نبيّ الله أيوب (عليه السلام)؟

 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ

 لماذا وصف الله تعالى أكثر نعم الجنّة بالأمور المادّية؟



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 أنبياء ورسل إلى البشر والجن؟

 معنى قوله تعالى (وإن من شيعته لإبراهيم)

 ما هي الاية التي تبطل النظرية الدارونية للتطور؟

 الرواية التي يرويها العياشي في تفسيره عن المعمر بن سليمان عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال أبي عليه السلام: ( ما ضرب رجل القرآن بعضه ببعض إلا كفر ) .. ما هو معناها الحقيقي ، مع شيء من الامثلة ؟

 متى رأى برهان ربّه؟ وهل المخلصون معرّضون للامتحان؟

 حرب أهل الربا -المذكورة في الآية الكريمة- هل هي في الدنيا أو في الآخرة؟

 هل يجب على من حفظ قسطاً من القرآن الكريم أن يداوم عليه لئلا ينساه ؟ وهل تجب معاودة الحفظ في صورة نسيان ذلك ؟

 ابراء الذمة من الحقوق

 معنى قوله تعالى: {وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ}

 ماالفرق بين النفس والروح؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم

 سجد الزمان على يديك وأنشدا

 بشرى لكل العالمين

 بني المصطفى أنتم عدتي

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام السجاد (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة العباس (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج حيدر الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20338)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9384)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6526)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6104)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5237)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4685)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4657)

 الدرس الأول (4577)

 الدرس الاول (4516)

 درس رقم 1 (4423)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5041)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3439)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2436)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2349)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (1974)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1892)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1795)

 تطبيق على سورة الواقعة (1695)

 الدرس الأول (1633)

 الدرس الأوّل (1611)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الملك

 سورة الاخلاص

 الجزء الخامس

 الدرس الخامس صيانة القرآن من التحريف

 المعارج

 87- سورة الأعلى

 الجزء الثلاثون

 سورة الحج

 سورة الاعراف

 99- سورة الزلزلة

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5795)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5457)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4851)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4677)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4209)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4127)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4001)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (3995)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (3963)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3871)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1604)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1473)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1344)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1342)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1078)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1042)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1018)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (988)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (971)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (966)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 تواشيح الاستاذ ابو حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 آية وصورة 5

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 مجموعة من قراء القرآن الكريم

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net