• الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كلمة المشرف العام (2)
  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (197)
  • ضيوف الدار (77)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (28)
  • ماقيل عن الدار (1)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (71)
  • الأخلاق في القرآن (142)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (23)
  • قصص الانبياء (22)
  • القرآن والمجتمع (54)
  • العقائد في القرآن (33)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (11)
  • تفسير السور والآيات (82)
  • مقالات في التفسير (116)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (17)
  • التجويد (12)
  • المقامات (12)
  • علوم القرآن الكريم (4)
  • القراءات السبع (2)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (16)
  • الوقف والإبتداء (7)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (40)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (59)
  • السيرة (108)
  • عامة (89)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اعداد النشرة : (48)
  • حديث الدار (42)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (21)
  • الاخبار القرآنية (93)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (8)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة







 
 
  • القسم الرئيسي : واحة الشبل القرآني .

        • القسم الفرعي : المواضيع العامة .

              • الموضوع : نزول القرآن باللغة العربية .

نزول القرآن باللغة العربية

 

إعداد الطالب: محمد المكراني
تعريف القرآن
القرآن هو كلام الله العزيز، المنزل بواسطة الوحي على رسول الله بلغة العرب، وهو المعجزة الإلهية الخالدة.
لماذا أنزل الله القرآن باللغة العربية
عندما قلنا في تعريف القرآن بأنّه الكلام المنزل على رسول الإسلام بلغة العرب، وأنّه كان للناس عامة؛ لعلّ هناك شبهة تقول: إذا كان القرآن كتاباً لكل البشرية، فلماذا أنزله الله بلغة العرب دون غيرها من اللغات؟
والجواب على ‌هذه الشبهة، نقول:
أوّلاً: إنّ القرآن كغيره من الكتب السماوية، كان لابدّ أن يكون بلغة من اللغات الحيّة، التي يتكلّم بها الناس عصر نزوله، واللغة العربية كانت من اللغات المهمّة في ذلك العصر، قال تعالى: {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آَذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ} [فصلت: 44].
وثانياً: كان ينبغي أن ينزل بلغة الرسول الذي ينزل عليه؛ ليتمكن من التعامل معه بصورة طبيعية، فاختيار اللّغة العربية دون غيرها، حيث إنها لغته (صلى الله عليه وآله)، قال تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [إبراهيم: 4].
وثالثاً: إنّنا لا نشك في أنّ نزول القرآن باللّغة العربية دون غيرها من اللغات لم يكن للسببين المذكورين فقط، بل كان هناك سبب آخر - وهو وثيق، أي: كان بكل تأكيد اختيار حكيم - لأنّه من قبل ربّ العالمين، ونحن نؤمن بوجود حكمة في هذا الاختيار، فمن حكمته:
ألف) الخصائص العديدة‌ والمتميزة الموجودة في اللغة العربية.
ب) قابلياتها الحيوية ومرونتها في التعبير.
ج) مميزات الاشتقاق الصرفي.
د) مضافاً إلى الخصائص التي يعرفها أهل الصوت واللّحن.
فهذه وغيرها من الأمور التي صرّح به الكثير من العلماء المتخصصون باللغات، بحيث جعلت الأمة اللغة العربية لغة القرآن، مع التنبيه على أنّ اللغة العربية ‌لم تكن لغة النبي (صلى الله عليه وآله) فقط، بل هي لغة جملة من الأنبياء السابقين الذين كانوا يتكلّمون العربية، كما جاء ‌في بعض الأحاديث بأنّ خمسة الأنبياء هم من العرب: هود وصالح وشعيب وإسماعيل ومحمد (عليهم وعلى نبيّنا وآله أفضل التحيات والسلام)، وأنّ لغة النبي آدم (عليه السلام) حينما كان في الجنّة كانت العربية حيث إنها لغة أهل الجنة.([1])
هل القرآن خاص بالعرب أم هو لجميع أفراد البشر
بالتدبّر في كثير من آيات الذكر الحكيم نعرف أنّ القرآن كتاب عام خاطب به الله عزّ وجلّ جميع أفراد البشر، حيث إننا نجد الخطاب الإلهي في كثير من الآيات خطاباً عاماً‌ وشاملاً. وإليك بعض النماذج الدالة على ذلك من القرآن الكريم:
1. {الر كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ} [إبراهيم: 1].
2. {إِنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ} [الزمر: 41].
3. {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ} [الحج: 5]
4. {قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَنَا لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ} [الحج: 49].
5. {وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ* وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ} [القلم: 51 و 52].
6. {إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ} [التكوير: 27].
وهناك أحاديث من السنّة الشريفة تدلّ على ذلك أيضاً، ومنها ما روي عن الإمام الحسين بن علي عن أبيه أمير المؤمنين (عليه السلام) في حديث طويل يشرح فيه فقرات الأذان أنه قال: ... وأما قوله أشهد أن محمداً رسول الله يقول: أن أشهد الله على أني أشهد أن لا إله إلا هو وأن محمداً عبده ورسوله ونبيه وصفيه ونجيبه أرسله إلى كافة الناس أجمعين {... بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ} [التوبة: 33].
ما هي حقوق القرآن على المسلمين
بما أنّ القرآن هو كتاب الله العظيم وكلامه المجيد فهو الميزان الإلهي والمصدر الأول للعقيدة والشريعة الإسلاميتين، وهو وديعة المصطفى (صلى الله عليه وآله) في أمته، ولابد أن له حقوقاً على‌ المسلمين ولابد لمن أراد أن يؤدّي حقوق هذا الكتاب العظيم معرفة هذه الحقوق ثم السعي لأدائها، ومن أهمّ هذه الحقوق:
1. معرفة القرآن
المراد من معرفة القرآن هو أن نعرفه كما عرّفه الله تعالى وكما عرّفه الرسول والأئمة‌ الأطهار.
وروي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) أنّه قال معرّفاً القرآن الكريم:  >ثم أنزل عليه الكتاب نوراً لا تطفأ مصابيحه وسراجاً لا يخبو توقده، وبحراً لا يدرك قعره...<([2]).
2. تعظيم القرآن وتقديسه:
روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنّه قال: >من أعطاه الله القرآن فرأى أنّ رجلاً أعطي أفضل مما أعطي فقد صغر عظيماً وعظم صغيراً<([3]).


[1]. بحار الانوار،‌ ج 11،‌ ص 56.
[2]. نهج البلاغة- خطب أمير المؤمنين (ع)، شرح الشيخ محمد عبده: ج2، ص177.
[3]. الكافي للشيخ الكليني: ج2، ص605.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/11   ||   القرّاء : 2997





 
 

كلمات من نور :

يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارق ، ورتل كما كنت ترتّل كما كنت ترتّل في الدنيا ، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 رؤية قرآنية في مسار الحضارات

 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس السابع)

 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس السادس)

 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الخامس)

 نبذة من حياة العلاّمة محمّد هادي معرفة وسيرته العلميّة

 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الرابع)

 المنهج التفسيري لآية الله العظمى السيّد عبد الأعلى السبزواري

 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الثالث)

 الإمامة والهداية

 عوامل مساعدة في تيسير حفظ القرآن

ملفات عشوائية :



 الربط الموضوعي في القرآن الكريم

 المعرفة التحليلية للقرآن (*)

 فريضة الصوم

 سلسلة حلقات للأستاذ سيد محمدرضا محمدي الموسوي (الحلقة الاولى)

 الدار تعقد اجتماعاً مع رئيس رابطة القرآنيّين في واسط

  مُعطَيات آية المودّة ( المحاضرة الثانية )

 الدار تستضيف العلامة السيد عبد الكريم القزويني

 تفسير القرآن الكريم

 إختتام التصفيات النهائية في دار الرحمن لعلوم القرآن بالأحساء

 سماحة الشيخ وجيه المسبح يزور الدار

إحصاءات النصوص:

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 1510

  • التصفحات : 2670854

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 1/09/2014 - 15:37

الصوتيات :

              . :  الجديد  : .

 114- سورة الناس

 113- سورة الفلق

 112- سورة الاخلاص

 111- سورة المسد

 110- سورة النصر

 109- سورة الكافرون

 108- سورة الكوثر

 107- سورة الماعون

 106- سورة قريش

 105- سورة الفيل


          . :  الأكثر إستماع  : .

 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (9035)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (4675)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3269)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (3205)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (3017)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (2990)

 من سورة النجم والقمر و.. سنة 1951 م (2710)

 درس رقم 1 (2667)

 الدرس الاول (2657)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2641)


          . :  الأكثر تحميلا  : .

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (2656)

 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (2166)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (1844)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (1128)

 تطبيق على سورة الواقعة (1104)

 درس رقم 1 (1018)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (955)

 الدرس الأوّل (898)

 الدرس الاول (879)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (875)


        . :  ملفات عشوائية  : .

 سورة المائدة

 سورة التكاثر

 آل عمران 189 - 194

 سورة الاحزاب

 سورة عبس

 سورة الفلق

 سورة الانعام

 سورة المسد

 الدرس الثامن عشر

 الزلزلة

الفيديو -المرئيات :

              . :  الجديد  : .

 فلم قصير عن نشاطات دار السيدة رقية (ع)

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)


         . :  الأكثر مشاهدة  : .

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3712)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (3355)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (3117)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (2989)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2452)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2242)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2166)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2108)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2034)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (2012)


          . :  الأكثر تحميلا  : .

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (939)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (898)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (843)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (742)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (640)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (542)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (516)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (504)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (489)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (471)


        . :  ملفات عشوائية  : .

 درس رقم 4

 درس رقم 1

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 درس رقم 2

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 لقاء مع الشيخ ابو حسان البصري

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

الأسئلة والأجوبة :

              . :  الجديد  : .

 ما هي نصيحتكم لإنشاء جيل من الشباب متعلق بالقرآن، مهتم بحفظ القرآن، واعٍ للقرآن الكريم؟

 كيف يراجع الحافظ للقرآن الكريم؟

 حفظ القرآن في سنة أو سنتين أو أكثر؛ ما هو الأسلوب الأمثل لديكم من خلال تجربتكم؟

 ما هو دور الجهل في اقتراف الذنوب والجرائم، وكيف عالج ذلك القرآن الكريم والروايات الشريفة؟

 كيف استدل السيّد الخوئي (قدّس سرّه) بحديث الثقلين على عدم تحريف القرآن؟

 هل يشفع نوح لقومه؟

  أليست الرواية تتعارض مع مسلمات الإمامية، من أن الباري عز وجل لا يحدّه حد؟

 ما المقصود بالعرش وما المقصود بالثمانية ؟

  سؤال يتعلق بمكان السماوات نتيجة لحديث المعراج

 تفسير الآية الكريمة: {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآَخِرَةِ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ} [سورة البقرة: 86]


     . :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .

 حكم الاستماع إلى القرآن أثناء العمل

 ما هي الأسباب الكامنة وراء استخدام هكذا أساليب لمواجهة للدين الإسلامي؟ وما هي الاتهامات التي ذكرها القرآن الكريم؟

 ما هي الآية التي قال عنها ابن العباس أنها احدى الآيات التي هي خير مما طلعت عليه الشمس ؟

 ما هو المراد بالتفقه الوارد في القرآن و الروايات؟

 هل هذه الآية تعبر عن العنف في الإسلام ؟

 كيف يصف القرآن مالكية الإنسان على مصادر الثروة في هذا العالم؟

 هل يوجد فرق بين ارتفاع الصوت وبين المدى الصوتي؟

 حكم وضع المصحف الشريف تحت الوسادة

 هل يجوز للمتيمم بدلا عن الغسل مس كتابة القرآن الكريم ، وترتفع بتيممه الكراهة عند القراءة ؟

 ورد في القرآن المجيد الأمر بسماع القرآن والإنصات إليه عند قراءته ...

المكتبة :

              . :  الجديد  : .

 رواية حفص بين يديك

 مفتاح الأمان في رسم القرآن

 مرسوم خط المصحف

 مخالفات النساخ ولجان المراجعة والتصحيح لمرسوم المص

 عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل

 نظم تحفة الفتيان في رسم القرآن

 رسم المصحف العثماني واؤهام المستشرقين في قراءات ال

 رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية

 توجيهات الداني لظواهر الرسم القرآني

 تلخيص المتشابه في الرسم


       . :  كتب متنوعة  : .

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثالث)

 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء الرابع عش

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الثاني)

 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء الثاني)

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الاول)

 فواصل الآيات القرآنية ـ دراسة بلاغية دلالية

 تفسير القرآن الكريم في أسلوبه المعاصر

 صوت الندي ـ دروس مفصلة في علم الاصوات

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الرابع )

 تفسير فرات الكوفي





















 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net