00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : اللقاءات والأخبار .

        • القسم الفرعي : لقاء مع حملة القرآن الكريم .

              • الموضوع : حوار مع القارئ والمنشد أحمد البدري .

حوار مع القارئ والمنشد أحمد البدري

 

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ﴾

اجری الحوار: السيد عبدالرحيم التهامي.

دار السيدة رقية (عليها السلام) للقرآن الكريم

يواصل الموقع الالكتروني التابع لدار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم إجراء سلسلة من الحوارات القرآنية مع أساتذة الدار وطلبتها ومع نخبة من قرّاء و حفاظ العالم الإسلامي.

وتبرز أهميّة هذه الحوارات القرآنية في أنّها تقدم إضاءات وافية على تجارب الحفّاظ وتقرّب مسيرتهم القرآنية للقارئ الكريم، والذي سيجد فيها نماذج جديرة بالاقتداء، خاصّة وأنّ الجيل القرآني المنشود قد يرى في تجارب هؤلاء الحفّاظ والقرّاء ما يشجّعه على الانضمام إلى هذه المسيرة القرآنية المباركة.

كما أنّ الحوارات المخصّصة لأساتذة الدار من شأنها أن تسهم ـ بلا أدنى شك ـ في الكشف عمّا تراكم من خبرة في أساليب التحفيظ والمناهج الدراسية المعتمدة في دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم والتي بدأت تسجّل حضوراً ملفتاً على الساحة القرآنية، سواءً من خلال الدور التأطيري الذي تضطلع به ، أم بالنظر للإنجاز المشرّف الذي يحرزه طلابها في مختلف المسابقات القرآنية.

حوار مع القارئ والمنشد أحمد البدري

س- في البداية لو تفضلتم وعرفتم نفسكم للقارئ الكريم؟

ج- أنا أحمد البدري من العراق، قارئ ومبتهل ومنشد وملحن وناشط في المجال القرآني الكريم وباحث أيضاً.

س- كيف كانت بدايتكم مع القرآن الكريم؛ من منطلق أنّ لكل شيء بداية؟

ج- في البداية ومنذ زمن الطفولة كنت أميل إلى أي شيء فيه نغمة، وعندما تجاوزت الرابعة أصبحت أشارك في الأمسيات القرآنية،وكانت أول بداية رحلتي مع القرآن شريط للمرحوم الشيخ عبد الباسط ؛سورة "الشمس"؛ وكان أول تسجيل معي في رحاب القرآن.. بعد ذلك انتقلت إلى ميدان الموشحات بالتزامن مع القرآن الكريم، والحمد لله مشينا في هذا الطريق، أنا أبلغ من العمر 28 سنة تقريباً قضيت منها 24 سنة في مجال القرآن وأسأل الله أن يوفقني في بقية عمري لخدمة القرآن الكريم.

س- بعد هذا الإنجذاب المبكر للقرآن الكريم وتلاوة القرآن الكريم، هل خضعتم لدروس في التجويد والتلاوة وهل التحقتم بمؤسسة أو تتلمذتم على أستاذ في فن التلاوة؟

ج- كل إنسان يريد الإتقان لابد من أن يدرس على يد أستاذ، هذا شيء ضروري، وأنا كنت أحضر أمسيات وجلسات قرآن لأستفيد من الأستاذ .. في زماننا لم يكن القرص موجوداً .. كان اعتمادنا على الكاسيت (الشريط) الذي كان بمثابة أستاذي السمعي الوحيد، كنت أسمع وأؤدي ما سمعت، فصرت كـ"المسجل" أسمع وأكرر حتى أتقنها، وبهذا التمرين والهمة أصبحت قارئاً ومبتهلاً في هذا المجال.

س- إذا اعتمدتم بالأساس على المحاكاة والتقليد؛ فمن هو القارئ الذي تأثرتم به بشكل كبير والذي ترك فيكم أثراً بالغاً في موضوع التلاوة ؟

ج- عندما نتكلم عن القراء فباعتقادي أن لكل قارئ أسلوبه ونغمته الخاصة، أنت عندك الورد الجوري والبنفسج كل واحد له رائحة خاصة، في القراء ليس لدي قارئ أفضل من قارئ، وهذا جيد لأن القراء كلهم جيدون، ولكن حسب مذاق وتأثر الإنسان بالقارئ عليه أن يختار القارئ الذي يتفاعل معه أكثر ... أنا بدأت بالقارئ الشيخ عبد الباسط ثم استمعت لكل القراء، من الشيخ عبد الباسط إلى الشيخ متولي عبد العال، والشيخ شعبان عبد العزيز وصياد.. ومن ثم بدأت بتقليد الكثير من القرّاء؛ ولكن يبقى أن أكثر قارئ تأثرت به كان الشيخ محمد أحمد عمران ثم الشيخ مصطفى إسماعيل المنشاوي.

س- كيف كان أثر ترتيل كل من المرحوم الشيخ المنشاوي والمرحوم الشيخ الحصري عليكم، أو على مستوى انشدادكم إلى التجويد؟

ج- نعم، كنت أستفيد من كل قارئ، فمن الشيخ محمد أحمد عمران استفدت مسألة انتقال النغم، ومن الشيخ الحصري اللفظ الصحيح للكلمة ومخارج الحروف؛ يعني علم التجويد؛ ومن الشيخ مصطفى إسماعيل الزخارف الصوتية، ومن المرحوم الشيخ صديق المنشاوي استفدت الخشوع وتطابق المعنى مع الآيات؛ يعني التصوير النغمي مع الآيات، ومن الشيخ شعبان عبد العزيز الصياد زخرفته في الطبقات العالية، المهم استفدت من الكثير من القراء، قد لا يسعنا الوقت لذكرهم جميعاً، وقد نحتاج لجلسات للإحاطة بهذا الموضوع.

س- ننتقل معكم إلى مسالة الصوت، ففي تقديركم إلى أي حد تعتبر إجادة الصوت وتنغيم الصوت شرطاً ضرورياً في تلاوة القران الكريم عند القرّاء؟

ج- نواة التلاوة هو الصوت الجميل، القارئ الذي ليس له صوت جميل لا يمكن اعتباره قارئاً، فإنّ جوهر التلاوة هو الصوت الجميل الحسن، لكل شيء زينة وزينة القرآن الصوت الجميل؛ فالصوت عامل مهم.

أمّا أنا فقد أعطاني رب العالمين صوتاً جميلاً كمنحة وموهبة فاتجهت إلى القرآن الكريم، شخص آخر من الممكن أن يستغل هذه الموهبة في الطرب والغناء، أنا والحمد الله سرت على هذا الطريق النوراني.

س- هل يمكن أن نعتبر تجربتكم تجربة عصامية، استفدتم من القراء بالاستماع المباشر للأشرطة دون أن تستفيدوا من أحد الشيوخ بشكل مباشر؟

ج- نعم، ففي الواقع أنا لم يكن لدي أستاذ خاص يشرف عليَّ مباشرة، بل كنت أحضر الجلسات وآخذ منها النقاط والملاحظات المفيدة، وهنا أريد أن أشير إلى نقطة وهي أن الخبرة والتجربة ليست بالعمر بل بالعمل، فأنا عمري 28 سنة؛ أمضيت 24 سنة منها في مجال القرآن الكريم، يعني منذ صغري وأنا أعمل في مجال القرآن (أقرأ وأستمع).

س- بالنسبة لموضوع المقامات كيف كانت تجربتكم مع المقامات باعتبار أنه مقوّم أساسي في القراءة والتلاوة، كيف انتبهتم لموضوع المقامات، وهل تعتبرون نفسكم في مستوى الإجادة لموضوع المقامات؟

ج- في الواقع، نستطيع القول إنّ موضوع المقامات عالم لا نهاية له لأنه علم (علم موسيقي) مثل علم العروض والقافية، وهو صعب، ولكن ليس لمن يريد أن يتعلمه. فالقارئ يقرأ بصوت له إيقاع خاص، فمثلاً الآية الحزينة يجب أن تقرأ بمقام حزين، والآية المفرحة بمقام مفرح، فالآيات تكون بهذا التنوّع، فالقارئ حسب ثقافته وخبرته لاستخدام المقامات سيقرأ بشكل يفرح المستمع، وهناك العديد من القراءات جميلة ولكنها تفتقر إلى الروحانية والجمال المعنوي، وبالعكس فهناك قراءات نغمية وروحانية وفي نفس الوقت تدخل في صميم القلب كما كان الشيخ محمد عمران -مثلاً- أستاذاً في النغم، وأستاذاً في تصوير نغم الآية.

س- أنتم اعتمدتم على السمع ويمكن أن نقول أن أذنكم أذن مرهفة، فإلى أي حد الآن ومن خلال استماعكم للتلاوة في المسابقات والمهرجانات أو المناسبات القرآنية.. تجدون هذه الأذن الحساسة تقيس وتضبط احترام المقامات في التلاوة؟

ج- في الحقيقة، في مرحلة قد لا تستطيع أن تميز بين النشاز وغير النشاز، وبين الصوت النغمي وغير النغمي، بين الصوت الموسيقي وغير الموسيقي، ولكنك عندما تجتهد وتصل إلى درجة احترافية ستستطيع أن تقيس ذلك حتى من كبار القراء، يعني إن أذنك ستصبح معياراً، أذنك ستصبح الحكم فتميز بين النشاز العمدي أو الغير عمدي، فإذا كانت عمداً فذلك يعني أن القارئ لا زال بحاجة إلى المزيد من التمرين، أما إذا كان سهواً فذلك يتعلّق بأمور أخرى كالحنجرة أو أن القارئ مرهق، فأنت ومن خلال استماعك لعديد من قرّاء الأناشيد والابتهالات والمقامات أذنك ستتعود أن تقيس، فعندما يقرأ القارئ: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم فأنك ستقيس مستواه إن كان احترافياً أو ناشئاً أو متوسطاً.

س- في المجمل كيف تقيّمون قراءة طلبة المعاهد القرآنية، هل تجدون أنهم يراعون أحكام التلاوة والمقامات؟

ج- موضوع المقامات يحتاج إلى سنوات من العمل، فيجب أن نرى النتيجة بعد عشر سنوات، خمس سنوات؛ لأنّ القارئ يجب أن يعرف صوته خلال خمس سنوات، أما بعد هذه الخمس سنوات فيبدأ بالقراءة والاجتهاد وتعلّم المقامات، وتعلّم علم التجويد، علم الوقف والابتداء، وهكذا.

س- لكم أداء وإسهام في الابتهالات والموشحات.. أولاً: كيف تجدون هذه العلاقة بين التلاوة - تلاوة القرآن الكريم - وأداء الابتهالات والموشحات، و كيف تميّزون للقارئ الكريم بين الابتهالات والموشحات؟

ج- الابتهالات والقرآن الكريم مكمّلان لبعضهما البعض، فأنا منذ كنت دون العاشرة إلى العاشرة إلى الخامسة عشر إلى العشرين كنت أنشد وأبتهل مع الفرق، وعندي تسجيلات في الإذاعة وفي التلفاز، وفي فترة تركت هذه الابتهالات ولكني عدت من جديد لأني رأيت فيه جمالاً وفيه فائدة؛ ففيه مدح لرسول الله (ص) وفيه مدح أهل بيته الكرام (عليهم السلام) وصحبه المنتجبين.. وهناك أشعار عرفانية، وهذه الأشعار لها ذوق وجمال، والعديد من القراء كانوا مبتهلين، فمثلاً الأستاذ محمد عمران كان مبتهلاً، أيضاً الأستاذ کامل یوسف البهتینی هو من كبار القراء ومن كبار المبتهيلين في نفس الوقت، والعديد من الأساتذة هذا شأنهم..

س- هذا الانتقال إلى الموشح وإلى الابتهال، هل حصل هكذا عرضاً أم أنه كان بدافع أن الموشحات والابتهالات تقدم للمستمعين بديلاً إسلامياً دينياً ملتزماً روحياً يصرفهم عن الأنماط والأشكال الأخرى؟

ج- أكيد، فعلى مستوى العالم توجد ألوان من الموسيقى.. قلت لما لا ننشدها بطريقتنا بأسماء مباركة، وأنت كما تعرف الموشحات أساسها من الأندلس ومن المغرب العربي، ففي فترة من الزمن صارت مهجورة ولكنها عادت، وأنا بنفسي أحيي وأجدّد هذه الطريقة والتي هي صعبة جداً فهي تحتاج إلى شخص عارف في علم المقامات، ولديه صوت ومساحة، وليس جميع القراء مبتهلون، بل يمكن خمسة أو عشرة بالمائة من القراء يصبحون من المبتهلين، يعني هناك ملكات خاصة، فأصدقائي في سورية كالأستاذ رضوان درويش أوغيره، هؤلاء مبتهلون وليسوا قرّاءً، وهناك بالعكس قراء ولكن غير مبتهلين فإذا جمع شخص بين القراءة والابتهال في مستوى عال احترافي فهذا صعب ويحتاج منه إلى وقت وتعب وممارسة وخبرة .

س- اللافت أنكم بدأتم الابتهالات في وقت متأخر، ومع ذلك ابنتم على مستوى عال .. لماذا تأخرتم إلى هذا الحد مع أنكم ومنذ الصغر استمالكم التنغيم والابتهالات ؟

ج- في الواقع، أنا لم أبدأها في وقت متأخر، فهذه الخلفية كانت موجودة منذ صغري، فأنا كنت أقرأ كما ذكرت في بداية المحاورة، في البداية كانت عندي فرقة موشحات ولكني تركتها في فترة صغري واهتممت فقط بالقرآن، ولكن في السنوات الأخيرة عدت لأنني رأيت كم أنّ للقرآن جمالية خاصة فالابتهالات لها جمالية خاصة أيضاً، فالشخص يجب أن يختار ما الذي يفضله والذي يناسب صوته.

س- بحكم تجربتكم في مجال الموشحات والابتهالات هل تقدّرون أنه هناك حاجة ورغبة عند الناس لمثل هذا النمط من التنغيم الروحي؟

ج- بالتأكيد، فأنا قدّمت ابتهالات في كثير من المجالس، والمستمعين كانوا من جنسيات غير عربية، لا يفهمون النص، فيمكن أن يفهم خمسة أشخاص من أصل ألف شخص معنى النص ولكنهم مع أنهم لا يفهمون؛ فهم يتناغمون مع المقام والقراءة لأنهم يشعرون أن فيها جاذبية، وهذا شيء بديع، فمثلاً الايرانيون والأتراك وغيرهم من الجنسيات الأجنبية رغم أنهم لايفهمون الكلام العربي ولكنهم مع ذلك يتنغمون ويصلون إلى الذروة الإحساس الجمالي والروحي.

س- أسألكم عن النصوص الشعرية التي تشتغلون عليها في موضوع الابتهالات أو الموشحات هل لديكم شعراء معينين، أسماء معينة ؟

ج- أنا لا أهتم بمن قال الشعر، بل أهتم بمحتوى ومضمون الشعر، مثلاً الشاعر أحمد الصافي النجفي، الشاعر أحمد شوقي، الشاعر بدر شاكر السياب، الشاعر الكبير الجواهري، الشاعر السيد رضا الهندي، والعديد من الشعراء؛ من مصر، من المغرب، من العراق، من إيران، من سوريا ..

س- بالنسبة للتلحين.. هل أنتم ممّن يلحن؟

ج- نعم، أنا أقوم بالتلحين، وأنا لحنت لكثير من فرق الموشحات، وإن شاء الله سأزوّدكم بمقطوعات لهذه الفرق التي لحنت لها، وأنا أقوم بنفسي بالتلحين، أقرأ النص مرّة ومرّتين وثلاث وقد أقرأه إلى مائة مرة، قد أغيّر في النص حتى أجعل اللحن يتطابق مع المعنى، وأبدأ بالانشاد وأقدمها بالمهرجانات والمسابقات وفي الاعلام.

س- أنتم تقيمون في مدينة مشهد المقدّسة، لو تحدثونا عن مشهد في شهر رمضان المبارك، عن نشاطاتكم في هذا الشهر الكريم في هذه المدينة المقدسة؟

ج- هذه المدينة سميت بمشهد؛ مشهد الإمام الرضا (عليه السلام)؛ الإمام الثامن عند الشيعة الاثنى عشرية، وهو نعمة المقيمين في مشهد، أما الأجواء في مشهد في شهر رمضان فهي جيدة جداً، فنحن نشهد حضوراً للقراء الإيرانيين وغير الإيرانيين، بالنسبة لي، أنا عندي مجالس وأمسيات داخل وخارج الحرم الشريف، عندنا أمسية ليلية تقام بعد صلاة المغرب والعشاء في الحرم وفي الحسينيات وفي المؤسسات القرآنية، وفي الإذاعة والتلفاز.

س- بالنسبة للمسابقات، هل سبق وأن شاركتم في هذه المسابقات؟

ج-أنا إلى الآن لم أشارك في مسابقة رسمية، لا أريد القول إن المسابقات هي للهواة وليست للمحترفين، وقد حثني الإخوان على المشاركة في المسابقات الآتية، وقد أشارك إن شاء الله.

س- هناك قرّاء معروفين مبرزين على صعيد العالم الإسلامي، هل قرأتم في حضرتهم.. إن كان قد حصل، فكيف كانت تعليقاتهم ملاحظاتهم ؟

ج- إني حينما قرأت عند الأستاذ نعينع والأستاذ شعيشع والكثير من المشايخ من جمهورية مصر العربية، قالوا لي جملة واحدة وهي: (اللسان يعجز عن التعبير)، وهذا من فضل ربي والحمد لله.

س- في موضوع الإصدارات، أنتم أعطاكم الله هذه النعمة وهذه المنة ولكم هذا الصوت المميز، ثم إنكم بالإضافة لتلاوة القرآن الكريم تبتهلون ولكم موشحات هل لكم إصدارات سيديات (أقراص)؟

ج- لديّ إصدار ولكني لم أعطه لأحد واليوم أنا سأعطيه لدار السيدة رقية (عليها السلام) للقرآن الكريم كعربون تقدير.

س- كيف تقيّمون الثقافة القرآنية، الاهتمام بالقرآن؛ حفظاً وتلاوةً؛ في أوساط الشباب وعلى الصعيد العالمي، خاصة وأنتم مقيمون في مشهد وتحضرون هذه المسابقات كيف تقيّمون هذا الاهتمام بالقرآن الكريم؟

ج- هي من المفروض أن تكون أفضل من هذا المستوى، وآمل أن يكون هناك ميل أكثر للقرآن والسنة النبوية وثقافة أهل البيت (عليهم السلام)، أكثر فأكثر. هي لا بأس بها، ولكن يجب أن تكون أحسن وأفضل.

س- من واقع تجربتكم الطيبة وما أحرزتموه من تألق، ما هي نصيحتكم للشباب؛ خاصة من ذوي المواهب، الشباب اليافعين.. في ما يتصل بعلاقتهم بالقرآن حفظاً وتلاوةً، هل من كلمة توجهونها خاصة أنكم تعرفون أن هناك الكثير من العوائق والصعوبات ومن الأمور التي قد تأخذهم بعيداً عن ساحة القرآن الكريم؟

ج- والله أخي العزيز، أنا نشأت في ظروف صعبة، وأذكر أنه كان عندي "أقراص مدمجة" ولكن لم يكن لديّ جهاز لاستمع إليها، فكنت أذهب لمقاهي الإنترنت وأدفع المال لكي استمع لهذه الأقراص، فيأتيني صاحب المقهى ويقول لي: ماذا تفعل هنا، أنت جالس هنا لا تستخدم الإنترنت ولا تفتح الماسنجر؟! فأجيبه: أنا أسمع، فيقول لي: هل أنت مجنون حتى تدفع هذا المبلغ حتى تسمع؟ فأقول له: أنا أفكر بأمور أخرى وغايتي شيء آخر. المهم يجب على الإنسان أن يهيئ نفسه، أنا أصغر من أن أوجه نصيحة للناس، فأنا أحتاج إلى النصيحة، الآن لا أنصح الناس، ولكن عليهم بالقرآن فهو وديعة رسول الله (صلّى الله عليه وآله)، أوصاهم النبي فقال: "إني مخلف فيكم الثقلين؛ كتاب الله وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض" ، ثم قوله تعالى: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا} حبل الله هو القرآن، التمسك بالقرآن سينجينا من التطرف، من العنف ومن الفساد، وإن شاء الله {أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ}.

و في الختام أشكر دار السيدة رقية عليها السلام للقرآن الكريم على هذه الاستضافة الجميلة، وعسى الله أن يوفقهم في مجال القرآن ونشر ثقافة القرآن وخدمة الجالية الإسلامية في العالم الاسلامي، وأتمنى لهم التوفيق، وإن شاء الله تزداد نشاطاتهم أكثر فأكثر ببركة وجود ناس مخلصين في هذا المجال، "ومن يتوكل على الله فهو حسبه" والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا بدوري أشكركم، وأتمنى لكم المزيد من النجاح والتألق، وسعيد جداً بهذه الفرصة الطيبة التي جمعتني بكم.

للأستماع او تنزيل تلاوات القارئ والمنشد أحمد البدري انقر على الرابط

      

 

 

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/13   ||   القرّاء : 7757





 
 

كلمات من نور :

زينوا القرآن بأصواتكم .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 96 ـ في تفسير سورة العلق

 نعمة النوم آية إلهية

 كيف يصنع المؤمن إرادته وهمّته العالية

 نصائح في الحفظ للمبتدئين

 من هو أول من زار قبر الإمام الحسين (عليه ‌السلام) يوم الأربعين

 من السبب في فساد الكون

 فضيلة القرآن ـ الجزء الثاني

 ذكـر الله واطـمئنان القلـب

 سوء الظن في المجتمعات القرآنية

 النشرة الاسبوعية العدد ( 32 )

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15417308

  • التاريخ : 29/03/2024 - 05:50

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السابع عشر

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 ترجمة كتاب تساؤلات معاصرة إلى اللغة الإنجليزية

 نظم تحفة الفتيان في رسم القرآن

 تفسير النور - الجزء العاشر

 وسيلة المعلّمين في رسم وتجويد الكتاب المبين

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الأول )

 دروس في التفسير التربوي

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 لماذا جاء إبراهيم الخليل (عليه السلام) بعجل حنيذ إلى ضيفه مع أنّهم كانوا قلّة؟ وما هو سبب توجّسه منهم خيفة بمجرّد أن رأى أيديهم لا تصل إليه؟

 ما هو الرأي الشرعي في استخدام مكبرات الصوت خارج المسجد ؟

 صيغة الاستغفار من سورة نوح

 ما هو موضوع وبحوث علم التفسير؟

 الوجه في ذِكر اليد مفردةً ومثناةً وجمعاً

 ما حكم قراءة القرآن في نهار شهر رمضان المبارك؟

 ما هو نص الکلام اللازم قوله في السجود عند قرآءة القرآن عند المرور علی آيات السجدة الواجبة؟

  معنى قوله تعالى (وكلا وعد الله الحسنى)

 بعض المؤمنين يقول بأنه يتعامل في موضوع الاتصال بالجن ، أو الارواح من أجل حل بعض حالات السحر الواقع على بعض المؤمنين ، وكشف الكتابات السحرية وحلها ، ويدعي بأنه يصل إلى نتائج واضحة في هذا المجال ، وان ذلك يتم له من خلال الاستعانه ببعض آيات القرآن ، والادعي

 ما معنى الأخلاق القائمة على الدين في رأيکم؟ وأرجو أن تبيّنوا رأي من يرى الأخلاق قائمة على الدين؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24560)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12749)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9630)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9058)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7829)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7301)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7228)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4080)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3832)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3528)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3357)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3057)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3023)

 الدرس الأوّل (2968)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة النمل

 سورة الطارق

 السلام عليكِ يا بنت موسى بن جعفر

 الاسراء 23 - 38

 الصفحة 124

 سورة لقمان

 الصفحة 201

 الصفحة 414

 الصفحة 233

 الصفحة 167

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8246)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7338)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7010)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6816)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6606)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6578)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6354)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2746)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2561)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2287)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2284)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2239)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2226)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net