00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .

        • القسم الفرعي : النبي (ص) وأهل البيت (ع) .

              • الموضوع : لمحة عابرة عن الإمام الصادق (ع) والقرآن .

لمحة عابرة عن الإمام الصادق (ع) والقرآن

الشيخ حميد البغدادي

الأئمة الأطهار (عليهم السلام)  هم عدل القرآن الكريم، وهم الثقل الآخر الذي أوصى به النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) الأمة الإسلامية عند رحيله (1).

فهم الأمناء على الدين، وهم أسوة المؤمنين، وحياتهم تبياناً عملياً للشريعة الغراء، كان سلوكهم تطبيقاً كاملاً للقرآن الكريم، فهم القرآن الناطق، وفي بيوتهم نزل القرآن وهم أقدر الناس على فهمه والأنس به، وتتبع بسيط لحياتهم (عليهم السلام) يوضح  الموقع الحقيقي  للقرآن الكريم.

وبمناسبة ولادة الإمام الصادق (عليه السلام) في شهر ربيع الأول سنستعرض على عجالة لمحات من سيرته (عليه السلام) والقرآن الكريم، وليس المقصود استقصاء جميع الروايات أو أحاديثه (عليه السلام) بهذا الصدد وإنما كان المقصود:

1ـ  ذكر عناوين تكوّن مجالاًَ للباحث والدارس والمهتم بالشأن القرآني.

2ـ بيان سعة اهتمام الأئمة (عليهم السلام) بهذا الكتاب الرباني الخالد، وأن حياتهم كانت تعبّر عن سلوكهم القرآني العملي.

3ـ ليكون مناراً للمؤمنين ـ أسوة بأئمتهم (عليم السلام) ـ لقراءة القرآن وحفظه والتأمل به والعمل به وتعليم الآخرين.

4ـ يكون سبباً لجعلنا في زمرة الناقلين لحديثهم (عليهم السلام).

الإمام أبو عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) في سطور

 أمه: أم فروة (فاطمة) بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر.

 ولادته: ولد في المدينة يوم الجمعة، أو الاثنين، عند طلوع الفجر في السابع عشر من ربيع الأول، يوم ميلاد جده الرسول الأعظم   (صلى الله عليه وآله وسلم) سنة 80هـ أو 83 هـ.

 صفته: ربعة، ليس بالطويل ولا بالقصير، أبيض الوجه، أزهر له لمعان كأنه السراج، أسود الشعر، جعده (الجعد من الشعر خلاف السبط) أشم الأنف قد انحسر الشعر عن جبينه فبدا مزهراً، وعلى خده خال أسود.

 أشهر زوجاته: حميدة بنت صاعد المغربي، فاطمة بنت الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب.

 أولاده: إسماعيل، عبد الله، موسى الكاظم، إسحاق، محمد الديباج، العباس، علي.

 بناته: أم فروة، أسماء، فاطمة.

 تلاميذه: أخذ عنه العلم والحديث أكثر من أربعة آلاف رجل.

 ملوك عصره: من بني أمية: هشام بن عبد الملك، يزيد بن عبد الملك الملقب بالناقص،  إبراهيم بن الوليد، مروان بن محمد الملقب بالحمار. من بني العباس: السفاح، المنصور.

 مدة إمامته: أربع وثلاثون سنة.

 وفاته: في الخامس والعشرين من شهر شوال سنة 148هـ، متأثراً بسم دسه إليه  المنصور العباسي على يدّ عامله على المدينة  محمد بن سليمان.

  قبره: في البقيع  مع أبيه الباقر، وجده زين العابدين، وعمه  الحسن سبط، (صلوات الله عليهم أجمعين).

 عمره: هو أكبر الأئمة  (عليهم السلام) سناً، فعمره الشريف على رواية:68 سنة، وعلى أخرى: 65 سنة.

 من اقو اله (عليه السلام):

من وصيته لسفيان الثوري:  الوقوف عند كلّ شبهة خير من الاقتحام في الهلكة، وترك حديث لم تروه، أفضل من روايتك حديثاً لم تحصه. إن على كلّ حق حقيقة، وعلى كلّ صواب نوراً، فما وافق كتاب الله فخذوه وما خالفه فدعوه.

ـ احذر من الناس ثلاثة : الخائن والظلوم والنمّام، لأنّ من خان لك سيخونك ومن ظلم لك سيظلمك، ومن نمّ إليك سينمّ عليك.

 

الإمام الصادق والقران

الأنس بالقرآن

روي عنه (عليه السلام) انه قال: (و طلبت الأنس، فوجدته في قراءة القرآن) (2).

وفي رواية أخرى: (القرآن عهد اللّه إلي خلقه ينبغي للمرء المسلم أن ينظر  في عهده وأن يقرأ منه في كلّ  يوم  خمسين آية) (3).

الدعاء قبل قراءة القران الكريم

وروي عنه (عليه السلام) عندما يأخذ المصحف وقبل قراءة القران الكريم أنه يقول:

(أَللَّهُمَّ اِنّي أَشْهَدُ أَنَّ هذا كتابُك المُنَزَلُ مِنْ عِنْدِك عَلي رَسولِك محمّد بن عبدالله، وَ كلامُك النَّاطِقُ عَلي لِسانِ نَبِيك، جَعَلْتَهُ هادِيا مِنْك اِلي خَلْقِك وَ حَبْلاً مُتَّصِلاً فيما بَينَك وَ بَينَ عِبادِك. أَللّهمَّ إِنّي نَشَرْتُ عَهْدَك وَ كتابَك، اللّهمَّ فَاجْعَلْ نَظَري فيهِ عِبادَةً، وَ قِرائَتي فِيهِ فِكرا، وَ فِكري فيهِ اعْتِبارا، وَاجْعَلْني مِمَّنِ اتَّعَظَ بِبَيانِ مَواعِظِك فيهِ وَاجْتَنَبَ مَعاصيك، وَ لا تَطْبَعْ عِنْدَ قِرائَتي عَلي سَمْعي، وَ لا تَجْعَلْ عَلي بَصَري غِشاوَةً، وَ لا تَجْعَلْ قِرائَتي قِرائَةً لا تَدَبُّرَ فيها، بَلِ اجْعَلْني أتَدَبَّرُ آياتِهِ وَ أَحْكامَهُ، آخِذا بِشَرائِعِ دينِك، وَ لا تَجْعَلْ نَظَري فيهِ غَفْلَةً وَ لا قِرائَتي هَذَرا، إِنَّك أَنْتَ الرَّؤُوفُ الرَّحيمُ) (4).

تلاوة القران

قال (عليه السلام): (عليكُم بتلاوة القرآن؛ فإنَّ درجاتِ الجنّة على عَدَد آيات القرآن، فإذا كان يومُ القيامة قيل لقارئ القرآن: إقْرَاْ وارقَ. فكلّما قرأ آية يرقى درجة) (5).

وقال  (عليه السلام)كذلك وهو يؤكد على أهمية التّلاوة في المصحف بالذّات:

(مَن قرأ القرآن في المصحَف مُتِّعَ ببصره وخُفّفَ عن والِدَيه وإن كانا كافرَين) (6).

و عن إسحاق بن عمار في عدة الداعي قال.. قلت: لأبي عبد الله (عليه السلام) جعلت فداك إني أحفظ القرآن عن ظهر قلب، فأقرأه عن ظهر قلبي أفضل، أو أنظر في المصحف.. قال، فقال لي : (لا بل اقرأه وانظر في المصحف فهو أفضل.. أ ما علمت أن النظر في المصحف عبادة).

وقال الإمام الصّادق  (عليه السلام)أيضاً:

(مَنْ شُدِّدَ عليه في القرآن كان له أجران، ومن يُسِّرَ له كان مع الأوَّلين) (7).

وقال (عليه السلام): (إنّ القرآن زاجر وآمر يأمر بالجنة ويزجر عن النار) (8).

وقال (عليه السلام): (القرآن غنى لا غنى دونه ولا فقر بعده) (9).

وعن أبي عبد الله (عليه السلام)، عن أبيه قال: (إني ليعجبني أن يكون في البيت مصحف يطرد الله عزّوجلّ به الشياطين) (10).

وفي عدة الداعي عنه (عليه السلام: (قال ما يمنع التاجر منكم المشغول في سوقه إذا رجع إلى منزله أن لا ينام حتى يقرأ سورة من القرآن، فيكتب له مكان كلّ آية يقرأها عشر حسنات، ويمحى عنه عشر سيئات).

وفي عدّة الداعي أيضاً عنه (عليه السلام) : (ثلاثة تشكو إلى الله العزيز الجليل.. مسجد خراب لا يصلي فيه أهله، وعالم بين جهال، ومصحف معلق قد وقع عليه الغبار لا يقرأ فيه).

 

كيفية تلاوة القران

عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : (أن القرآن نزل بالحزن فاقرؤوه بالحزن)  (11).

 

حق  تلاوة القران

وقال (عليه السلام) بخصوص حق  تلاوة الآيات القرآنية الشريفة :

(فَانْظُرْ كيفَ تَقْرَأُ كتابَ رَبِّك وَ مَنشُورَ وَلايتِك، وَ كيفَ تُجيبُ أوامِرَهُ وَ نَواهِيهُ وَ كيفَ تَمْتَثِلُ حُدُودَهُ، فَإِنَّهُ كتابٌ عَزِيزٌ لايأْتيهِ الْباطِلُ مِنْ بَينِ يدَيهِ وَ لا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكيمٍ حَميدٍ، فَرَتِّلْهُ تَرْتيلاً وَ قِفْ عِندَ وَعْدِهِ وَ وَعيدِهِ، وَ تَفَكرْ فِي أَمْثالِهِ وَ مَواعِظِهِ وَاحْذَرْ أَنْ تَقَعَ مِنْ إقامَتِك حُرُوفَهُ في إِضاعَةِ حُدُودِهِ) (12).

وقال (عليه السلام) أيضا: (إنّ هذا القرآن فيه منار الهدي مصابيح الدجي فليجل جال بصره، و يفتح للضياء نظره فان التفكر حياة قلب البصير، كما يمشي المستنير في الظلمات بالنور) (13).

وعنه أبي (عليه السلام): (إذا مررت بآية فيها ذكر الجنة.. فاسأل الله الجنة، وإذا مرّرت بآية فيها ذكر النار.. فتعوذ بالله من النار) (14).

تعلم القران

وقال الإمام جعفر الصّادق (عليه السلام):

(يَنْبغي للمؤمن أنْ لا يموت حتّى يَتعَلّم القرآنَ، أو يكونَ في تعلّمه) (15). 

غضاضة القران

روى عن الإمام الرضا(عليه السلام)أن رجلاً سأل الإمام الصادق (عليه السلام)فقال له : ما بال القرآن لا يزداد عند النشر والدراسة إلا غضاضة (تجدد)؟

فقال(عليه السلام): (لأن الله لم ينزله لزمان دون زمان ولا لناس دون ناس، فهو في كل زمان جديد، وعند كل قوم غض إلى يوم القيامة) (16).

القران تبيان كل شيء

وقال (عليه السلام): (إنّ الله تبارك وتعالى أنزل في القرآن تبيان كل شيء، حتى والله ما ترك الله شيئاً يحتاج إليه العباد، حتى لا يستطيع عبد يقول: لو كان هذا في القرآن، إلاّ وقد أنزله الله فيه) (17).

وفي حديث آخر: (ثم ينتهي (آي القران) حتى يقف عن يمين العرش، فيقول الجبار: وعزتي وجلالي، وارتفاع مكاني، لأكرمن اليوم من أكرمك، ولأهينن من أهانك) (18).

القران أمان عند الفتن

وعن أبي عبد الله (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) قال: (قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): إذا التبست عليكم الفتن كقطع الليل المظلم، فعليكم بالقرآن، فإنّه شافع مشفع، وما حل مصدق، ومن جعله أمامه قاده إلى الجنّة، ومن جعله خلفه ساقه إلى النار، وهو الدليل على خير سبيل، وهو كتاب فيه تفصيل وبيان وتحصيل، وهو الفصل ليس بالهزل، وله ظهر وبطن، فظاهره حكم، وباطنه علم، ظاهره أنيق، وباطنه عميق، له نجوم وعلى نجومه نجوم، لا تحصى عجائبه، ولا تبلى غرائبه، مصابيح الهدى ومنار الحكمة، ودليل على المعرفي لمن عرف الصفى، فليجل جال بصره، وليبلغ الصفى نظره، ينج من عطب، ويتخلص من نشب، فان التفكر حياة قلب البصير، كما يمشي المستنير في الظلمات بالنور، فعليكم بحسن التخلص وقلة التربص) (19).

الدعاء بعد قراءة القران الكريم

عنه (عليه السلام):

 (أللّهمَّ إنّي قَرَأتُ ما قَضَيتَ لي مِن كتابِك، الَّذي أَنْزَلتَهُ عَلي نَبِيك محمّدٍ صَلواتُك عَلَيهِ وَ رَحمَتِك، فَلَك الحَمْدُ رَبَّنا، وَ لَك الشُّكرُ وَالمِنَّةُ عَلي ما قَدَّرْتَ وَ وَفَّقْتَ.

اللّهمَّ اجْعَلْني مِمَّنْ يحِلُّ حَلالَك، وَ يحَرِّمُ حَرامَك، وَ يجْتَنِبُ مَعاصيك، وَ يؤمِنُ بِمُحْكمِهِ وَ مُتَشابِهِهِ وَ ناسِخِهِ وَ مَنْسُوخِهِ، وَاجْعَلْهُ لي شِفاءً وَ رَحْمَةً، وَ حِرْزا وَ ذُخْرا.

اللّهمَّ اجْعَلْهُ لي اُنْسا في قَبري، وَ اُنْسا في حَشْري، وَ اُنسا في نَشْري، وَاجْعَلْهُ لي بَرَكةً بِكلِّ آيةٍ قَرَأْتُها، وَارْفَعْ لي بِكلِّ حَرْفٍ دَرَجَةً في أعْلي عِلِّيينَ، آمينَ يا ربّ العالمينَ) (20).

ـــــــــــــــ

(1)  قال‌ ابن‌ كثير ـ مع‌ تعصبّه‌ ـ  في‌ تفسيره‌: وقد ثبت‌ في‌ الصحيح‌ أنّ رسول‌ اللّه‌ (ص‌) قال‌ في‌ خطبته‌ بغدير خم‌ «إنّي‌ تارك‌ فيكم‌ الثقلين‌ كتاب‌ اللّه‌ وعترتي‌ وإنّهما لم‌ يفترقا حتّي‌ يردا علي‌ّ الحوض‌. تفسير ابن‌ كثير: 4/122. وقال‌ الهيثمي‌: رواه‌ الطبراني‌ في‌ الكبير ورجاله‌ ثقات. مجمع‌ الزوائد: 1/170. وحكم‌ بصحته‌ ابن‌ حجر المكي‌ في‌ كتابه‌ الذي‌ ألّفه‌ردّاً علي‌ الشيعة‌ قائلاً: روي‌ هذا الحديث‌ ثلاثون‌ صحابيّاً وإنّ كثيراً من‌ طرقه‌ صحيح‌ وحسن. الصواعق‌ المحرقة‌: 122.

(2) مستدرك الوسائل، للميرزا النوري، ج 12، ص 173 - 174، ح 13810

(3) الكافي، ثقة الاسلام الكليني ج2 ص446

(4) بحار الأنوار، محمد باقر المجلسي، ج 92،ص 207.

(5) الوسائل، الحر العاملي،  ج2 ص 842

(6)الكافي، ثقة الإسلام الكليني ج2 ص446

(7) المصدر السابق، ج 444 ص2.

(8) الكافي، ثقة الاسلام الكليني ج2 ص601 ح9 29

(9) جامع الأخبار ص40 الفصل الحادي والعشرون وتفسير مجمع البيان ج1 ص15

(10) ثواب الأعمال، الشيخ الصدوق،  ص103 فصل ثواب من كان في بيته مصحف، ووسائل الشيعة ج4 ص855 ب20 ح1

(11) وسائل الشيعة، الحر العاملي،  ج4 ص857 ب22 ح1 والكافي، ثقة الإسلام الكليني ج2ص614 ح2 112.

(12) بحار الأنوار، محمد باقر المجلسي، ج 82،ص 44.

(13) بحار الأنوار، محمد باقر المجلسي 92 : 32، أصول الكافي، ج 4،ص 400،انتشارات علميه اسلاميه.

(14) بحار الآنوار، ج89 ص211

(15) الكافي، ثقة الاسلام الكليني ج2 ص444

(16) بحار الأنوار، محمد باقر المجلسي: ج89 ص15 ب1 ح8.

(17) الكافي، ثقة الاسلام الكليني ج1 ص59 ح1

(18) الكافي، ثقة الاسلام الكليني ج2 ص602 ح14 ووسائل الشيعة ج4 ص827 باب2 ح1

(19) وسائل الشيعة ج4 ص 828 ب3 ح3 والأصول ص590

(20) بحار الأنوار، محمد باقر المجلسي، ج 89-ص 207-208

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/27   ||   القرّاء : 4908





 
 

كلمات من نور :

قارئ القرآن والمستمع ، في الأجر سواء .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 سورة هل أتى.. درسٌ وعبرة

 عرض أحدث البرامج القرآنية فی معرض "جيتكس" بدبی

 بشرى سارة لمحبي القرآن الكريم

 المشرف العام: وكالة ايكنا للأنباء لها دور هام في اظهار ثقافة الإسلام الأصيل

 الدار تزور عدداً من الدور القرآنية في الأحساء

 الدُعاء في القُرآن والسُنّة

 أسرار البكاء على الإمام الحسين (ع)

 المهدي (عجّل الله تعالى فرجه) عشق هادف

 المسابقة القرآنية الاولى في دار السيدة رقية (ع)

 التوبة ‌و‌‌قـضایاها‌ علی ضوء الآیات القرآنیة والاحادیث والتفاسیر

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15478288

  • التاريخ : 16/04/2024 - 04:19

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير القمي ج 1

 تفسير العياشي ( الجزء الثاني)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)

 حث الصحبة على رواية شعبة

 بين التجويد القرآني والتذوق الموسيقي

 تلخيص المتشابه في الرسم

 تفسير آية الكرسي ج 2

 القيامة والقرآن

 رسالة التدبر الترتيبي في القرآن - أسس ومبادئ ومنهج

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما معنى التقوى؟ وما هي مراحلها وأقسامها وآثارها؟

 طرق الابتعاد عن الذنوب

 كم كانت مدة خلق السماوات و الأرض و ما فيها؟

 هل تتفضلون علينا بذكر بعض الأمثلة من تفسير القرآن بالقرآن؟

 هل يمكن للأبناء في يوم القيامة أن يكونوا بجانب آبائهم واُمهاتهم أم أنّهم لا يمكنهم الوصول إلى إليهم في ذلك اليوم؟

 قال تعالى(ِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَل )البقرة 27 ماهي المحتملات التي في تفسير هذه الآية إن كان مقصودكم من قوله. أن يوصل؟

 إذا وجب على الشخص تخميس داره التي يسكن فيها ، وأراد الذهاب إلى الحج ، فخمس الاموال التي بيده فقط .. فهل حجه صحيح ؟

 كم شهر من رمضان صامه النبي صلى الله عليه وآله ؟

 هل الأخطاء التالية تبطل الصلاة ؟ وإذا كانت تبطل الصلاة فما حكم الصلاة الفائتة مع هذه الأخطاء، وهل حكم العمد فيها كالسهو ؟

 أنا اقرأ القرآن على أرواح بعض المؤمنين واستلم من اهليهم اجور رمزية وانا في القراءة اخفت واحياناً اقرأ كحديث النفس حيث لا اسمع القراءة لكنني اعيها هل هذا مجزي للتوصيل ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24592)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12772)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9652)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9080)

 الدرس الأول (8128)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7850)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7325)

 الدرس الأوّل (7323)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7323)

 درس رقم 1 (7251)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6603)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4846)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4087)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3841)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3534)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3365)

 الدرس الأول (3209)

 تطبيق على سورة الواقعة (3063)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3035)

 الدرس الأوّل (2978)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة يوسف ـ البنا

 الصفحة 515 (ق 2)

 سورة يونس

 سورة العلق

 الصفحة 343

 سورة الشمس

 الصفحة 113

 سورة الكوثر

 سورة يونس

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن _ السيد حسنين الحلو

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8859)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8261)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7360)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7030)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6838)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6698)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6626)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6599)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6595)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6371)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3054)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2754)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2570)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2376)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2297)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2291)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2246)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2245)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2243)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2231)



. :  ملفات متنوعة  : .
 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net