• الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كلمة المشرف العام (2)
  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (302)
  • ماقيل عن الدار (1)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (71)
  • الأخلاق في القرآن (142)
  • العقائد في القرآن (32)
  • القرآن والمجتمع (54)
  • قصص الانبياء (22)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (24)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (1)
  • تفسير السور والآيات (82)
  • مقالات في التفسير (116)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (16)
  • التجويد (12)
  • المقامات (12)
  • علوم القرآن الكريم (4)
  • القراءات السبع (2)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (16)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (39)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (59)
  • السيرة (109)
  • عامة (87)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اعداد النشرة : (48)
  • حديث الدار (42)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (20)
  • الاخبار القرآنية (92)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (8)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة







 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير .

        • القسم الفرعي : تفسير السور والآيات .

              • الموضوع : أسرار سورة الكوثر .

أسرار سورة الكوثر

هذا ونشرع في بيان سورة الكوثر الذي هو من أعظم المعاجز الإلهيَّة فنقول: إنّ سورة الكوثر مع أنَّها أقصر سورة في القرآن الكريم ولكن على اختصارها و قصرها تشتمل على لطائف كثيرة نشير إلى بعضٍ منها: إنَّ هذه العطيَّة من الله سبحانه فالعطاء كبير حيث أن المعطِي كبير تعالى شأنه مضافاً إلى ابتداء الكلام بكلمة (إنّا) أعني بالجملة الإسميَّة مع ذكر ضمير المتكلم أعطيناك تدل على عظمة العطية.

قوله إنا أعطيناك يدل على أنه لن نسترجعها خصوصاً أنه سبحانه طلب منه الصلاة والنحر كعوض وهذا مثل ما لو أعطى أحدٌ ألف دينارٍ لشخص وأراد منه أن يقرأ الفاتحة على روح والده كعوض فلن يسترجعها منه.

قوله إنا أعطيناك ولم يقل سنُعطيك وهذا إن دلَّ على شيء فإنَّما يدلُّ على أنَّ هذا الأعطاء كان حاصلا في الماضي كيف لا والكوثر (الزهراء) كانت محوراً للأنوار (هم فاطمة وأبوها وبعلها وبنوها) و كأنه يقول نحن قد هيأنا أسباب سعادتك قبل دخولك في الوجود فكيف نهمل أمرك بعد وجودك و اشتغالك بالعبودية. و أيضاً نحن لم نقدمك و لم نفضلك لأجل طاعتك فأعطيناك قبل إقدامك للصلوة و النحر.

قوله أعطيناك و لم يقل أعطينا الرسول أو النبي و هذا يدل على أن العطية لمحمد(صلى الله عليه وآله) خاصة كشخصيَّة مميَّزة.

قوله أعطيناك لا آتيناك وهو يدلُّ على التفضل الدائم المستمر في الدنيا مضافاً إلى الشفاعة في الآخرة حيث قال تعالى {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى}(1)

قوله الكوثر مضافاً إلى هذه الصيغة (فوعل) جاءت بنحو الجمع المحلَّى باللام الدال على الكثرة الشاملة من غير حدٍّ، فالله أعطى كلَّ شيء قدره وخلقه {قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى}(2) إلاّ الرسول حيث لا حدَّ للعطاء الإلهي له. {هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ}(3) وأيضاً إنّ كلمة الكوثر التِّي هي صفة قد جاءت من غير موصوف و هذا يدل على الإبهام و الشياع.

في حين أن الكثرة في سائر الموارد قد وردت بالموصوف:(فئة كثيرة - مغانم كثيرة - مواطن كثيرة - فواكه كثيرة - منافع كثيرة - خيرا كثيرا - مراغما كثيرا - ذكرا كثيرا)

قوله تعالى فصل وكأنَّه يقول لا تُبالِ ولا تهتم بقول العاص ابن وائل بل اشتغل بالصلاة.

قوله لربك وانحر(لربك) إشارة إلى انهم لا يصلون لله و لا ينحرون له.

و أشار إلى نوعين من العبادات البدنية والمالية .

قوله فصلِ أي اشتغل بأحسن ما تحبُّه وهو الصلوة وفيه إشارة إلى أنه (صلى الله عليه وآله) وسلم يحبُّ الصلوة حيث أن الصلوة قرةُ عينه (وقرة عيني الصلوة).

قوله لربك و صرف الكلام عن لفظ المضمر إلى لفظ المظهر دال على و فيه إظهار لكبرياء شأنه تعالى.

قوله إن شانئك يدل على عدم الاهتمام بشنئانه و ذكره بصفته لا باسمه يشمل كل من كان في مثل حاله و أيضاً إشارة إلى أن الشنئآن هو الباعث للتهمة ، والبغضاء هي الدافع للمحاربة.

وأمّا الأبتر فمأخوذ من البتر وهو في اللغة يعنى استئصال القطع يقال: بترته أُبتره بَترا .. صار أبتر و هو مقطوع الذنب و الأبتر يعنس من لا عقب له.

ولا يخفى أنَّ جعل الكوثر في قبال الأبتر يدلُّ على أنَّ الكثرة المرادة هي الكثرة في النسل وهي أكبر مُعجزة إلهيَّة حيث النسل الكثير للرسول (صلى الله عليه وآله) وسلَّم من أولاد فاطمة الزهراء (عليها السلام) في جميع أرجاء العالم وقد برز واحد منهم في الآونة الأخيرة حيث هزَّ عرش الطواغيت وهو سر الله.

اسم فاطمة إسم جامع لاسم الزهراء

( أمالي وخصال الشيخ الصدوق... عبد العظيم الحسنى عن الحسن بن عبد الله بن يونس عن يونس بن ظبيان قال قال أبو عبد الله (عليه السلام) لفاطمة (عليها السلام) تسعه أسماء عند الله عز و جل فاطمة و الصديقة و المباركة و الطاهرة و الزكية و الراضية و المرضية و المحدثة و الزهراء ثم قال (عليه السلام) ا تدرى أي شيء تفسير فاطمة قلت أخبرني يا سيدي قال فطمت من الشر قال ثم قال لو لا أن أمير المؤمنين (عليه السلام) تزوجها لما كان لها كفو إلى يوم القيامة على وجه الأرض آدم فمن دونه كتاب دلائل الإمامة للطبري عن الحسن بن احمد العلوي عن الصدوق مثله )(4)

أقول : إنّ الحديث يركّز على أسمائها عند الله وهذا المقام أعني مقام عند هو مقام عظيم لا يناله أحد إلاّ الأنبياء والأولياء.

وهو نفس المقام المذكور في الآيات الآتية: {وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى}(5)

و هي نفس عنده في قوله : {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ}(6)

{وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ}(7)

{فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا}(8).

{اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ}(9)

وأيضاً هناك تأكيد في الحديث على كلمة فاطمة خاصّة ووجه تسميتها بها بأنّها فطمت عن الشرّ وهذا مفهوم عام يستوعب جميع ما ذكر في وجه تسميتها بهذا الاسم .

وهناك نقطة في الحديث لها غاية الأهميّة وهي قوله (عليه السلام): (لو لا أن أمير المؤمنين (عليه السلام) تزوجها لما كان لها كفو إلى يوم القيامة على وجه الأرض آدم فمن دونه )

وفي حديث آخر: ((عن يونس بن ظبيان عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال سمعته يقول لو لا أن الله خلق أمير المؤمنين لفاطمة ما كان لها كفو على الأرض )(10)

وهذه الجملة تبيّن عظمة كلّ من فاطمة وعليٍّ (عليه السلام) فهي (عليها السلام) أفضل من جميع نساء العالمين وهو (عليه السلام) أفضل من جميع الرجال آدم ومن دونه .

ثمّ _إنّ كلمة فاطمة من تجلّيات اسم الله سبحانه وتعالى وهي مشتقة بالاشتقاق الأكبر من فاطر وفي هذا المجال هناك أحاديث كثيرة نذكر ثلاثة منها كنماذج : ( .. سلمان الفارسي رضى الله عنه في حديث طويل قال قال النبي صلي الله عليه وآله يا سلمان فهل علمت من نقبائي و من الاثنا عشر الذين اختارهم الله للإمامة بعدي فقلت الله و رسوله اعلم قال يا سلمان خلقني الله من صفوه نوره .... إلى أن قال: و الله الفاطر و هذه فاطمة و الله ذو الإحسان و هذا الحسن و الله المحسن و هذا الحسين) (11)

(عن ابن مسعود قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) وسلَّم لعلى بن أبي طالب (عليه السلام) لما خلق الله عز ذكره آدم و نفخ فيه من روحه و اسجد له ملائكته و اسكنه جنته و زوجه حواء أمته فرفع طرفه نحو العرش فإذا هو بخمسه سطور مكتوبات قال آدم يا رب من هؤلاء قال الله عز و جل هؤلاء الذين إذا تشفع بهم إلى خلقي شفعتهم فقال آدم يا رب بقدرهم عندك ما اسمهم قال أما الأول فأنا المحمود و هو محمد و الثاني فأنا العالي الأعلى و هذا علي و الثالث فأنا الفاطر و هذه فاطمة و الرابع فأنا المحسن و هذا حسن و الخامس فأنا ذو الإحسان و هذا حسين) (12)

(العجلي عن ابن زكريا عن ابن حبيب عن ابن بهلول عن أبيه عـن عبد الله بن الفضل الهاشمي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده (عليه السلام) قال كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) وسلَّم ذات يوم جالسا و عنده على وفاطمة و الحسن و الحسين (عليه السلام) فقال و الذي بعثني بالحق بشيرا ما على وجه الأرض خلق احب إلى الله عز و جل و لا اكرم عليه منا إن الله تبارك و تعالى شق لي اسما من أسمائه فهو محمود و أنا محمد و شق لك يا على اسما من أسمائه فهو العلي الأعلى و أنت على و شق لك يا حسن اسما من أسمائه فهو المحسن و أنت حسن و شق لك يا حسين اسما من أسمائه فهو ذو الإحسان و أنت حسين و شق لك يا فاطمة اسما من أسمائه فهو الفاطر و أنت فاطمة ثم قال اللهم إني أشهدك إني سلم لمن سالمهم و حرب لمن حاربهم و محب لمن احبهم و مبغض لمن ابغضهم و عدو لمن عاداهم و ولى لمن والاهم لأنهم منى و أنا منهم ) (13).

ــــــــــــــــ

1 ـ الضحى 5 .

2 ـ طه50 .

3 ـ ص39 .

4 ـ بحار الأنوار ج 43 ص 10 رواية 1 باب 2 .

5 ـ الليل19 .

6 ـ الأنعام 59 .

7 ـ الحجر 21 .

8 ـ الكهف65 .

9 ـ البقرة 255 .

10 ـ بحار الأنوار ج 43 ص 97 رواية 6 باب 5 .

11 ـ بحار الأنوار ج 15 ص 9 رواية 9 باب 1 .

12 ـ بحار الأنوار ج 15 ص 14 رواية 18 باب 1 .

13 ـ بحار الأنوار ج 37 ص 47 رواية 23 باب  50 .

منقول من موقع الكوثر

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/11/19   ||   القرّاء : 3544





 
 

كلمات من نور :

من أراد أن يتكلم مع ربه فليقرأ القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 في رحاب سورة القدر

 الآن : تحميل برنامج (المصحف المرتّل بصوت القارئ الحاج محمد علي الدهدشتي)

 

 عرس قرآني في صفوى

 حديث الدار (42 و 43)

 طلاب الدار يحققون إنجازاً قرآنياً نوعياً جديداً

 ندوة بعنوان برامج اللياقة الروحية في شهر رمضان

 السكينة من خواص الايمان

 الصوم وآثاره المعنوية والمادّية

 قريباً إصدار تطبيق (صوت الميزان1) للجوالات والأجهزة اللوحية

ملفات عشوائية :



 الدار تحيي ذكرى شهادة السيدة رقيّة عليها السلام

 الأدعية حول القرآن

 حياة الإمام الحسن المجتبى (ع)

 حقيقة الدعاء المستجاب

 الحوار الذي اجرته جريدة ((سفيران نور)) مع المشرف العام للدار

 زيارة سماحة الشيخ عبدالله الدندن

 خُلُق الحياء وآداب المشورة

 المَسجِدُ النبوي تأريخيًا

 ندوة بعنوان برامج اللياقة الروحية في شهر رمضان

 القارئ الدولي ميثم التمار ضيفاً على الدار - تبادل خبرات واستماع لتلاوات الطلاب

إحصاءات النصوص:

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 33

  • عدد المواضيع : 1489

  • التصفحات : 2601343

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 31/07/2014 - 19:33

الصوتيات :

              . :  الجديد  : .

 114- سورة الناس

 113- سورة الفلق

 112- سورة الاخلاص

 111- سورة المسد

 110- سورة النصر

 109- سورة الكافرون

 108- سورة الكوثر

 107- سورة الماعون

 106- سورة قريش

 105- سورة الفيل


          . :  الأكثر إستماع  : .

 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (8630)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (4489)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3178)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (3149)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (2961)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (2926)

 من سورة النجم والقمر و.. سنة 1951 م (2652)

 الدرس الاول (2586)

 درس رقم 1 (2571)

 المنشاوي ـ بيات وسيگا وراست (2570)


          . :  الأكثر تحميلا  : .

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (2624)

 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (2046)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (1824)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (1066)

 تطبيق على سورة الواقعة (1042)

 درس رقم 1 (987)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (936)

 الدرس الأوّل (868)

 الدرس الاول (859)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (833)


        . :  ملفات عشوائية  : .

 واغوثاه

 الفتح 27 - 29

 سورة الزلزلة

 النصر

 سورة مريم

 الصف 9 إلى النهاية + الجمعة 1 - 4

 سورة الضحى

 سورة الكافرون

 سورة المدثر

 سورة الاسراء

الفيديو -المرئيات :

              . :  الجديد  : .

 فلم قصير عن نشاطات دار السيدة رقية (ع)

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)


         . :  الأكثر مشاهدة  : .

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3633)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (3291)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (3057)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (2937)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2397)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2195)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2118)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2063)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1971)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (1947)


          . :  الأكثر تحميلا  : .

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (904)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (882)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (823)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (729)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (624)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (519)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (498)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (488)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (469)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (456)


        . :  ملفات عشوائية  : .

 درس رقم 3

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 مجموعة من قراء القرآن الكريم

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 لقاء مع الشيخ ابو حسان البصري

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

الأسئلة والأجوبة :

              . :  الجديد  : .

  أليست الرواية تتعارض مع مسلمات الإمامية، من أن الباري عز وجل لا يحدّه حد؟

 ما المقصود بالعرش وما المقصود بالثمانية ؟

  سؤال يتعلق بمكان السماوات نتيجة لحديث المعراج

 تفسير الآية الكريمة: {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآَخِرَةِ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ} [سورة البقرة: 86]

 ما هي حقيقة القلوب، هل هي المضغة والعضلة الموجودة في جسم الإنسان أم هي شيء معنوي، وإذا كانت كذلك فلماذا نسبت إلى الصدور؟

 لماذا قال في القرآن الكريم: {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ} [سورة الماعون/ 5]، ولم يقل: في صلاتهم؟

 الملعونون بالقرآن الكريم؟

 لماذا ندعو فلا يستجاب لنا؟

 ما هي كيفية الصلاة على النبي (ص) كما بيّنها القرآن الكريم والسنة الشريفة؟

 الفرق بين القرآن والحديث القدسي


     . :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .

 لماذا أجل يعقوب استغفاره للاولاده

 هل تُعدّ قراءة القرآن بشكل خاطئ من ناحية التلفّظ والإعراب كذباً على الله ـ جلّ وعلا ـ أو رسوله ـ نعوذ بالله ـ فتكون محرّمة، وتكون مبطلة للصوم، أو لا؟

 هل هناک عيب في أن يکون مقدار المراجعة کثيراً...

 ماهو دور اهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم تجاه القرآن ؟

  آيات الاحکام تبين الاحکام بظواهر الآيات...

 هل صحيح أن القرآن الحالي الموجود لدينا محرف وهل الرواية التي تدل على وجود 17 ألف آية في القرآن صحيحة ؟

 إذا تعلقت الإرادة الإلهية بعبودية العباد، فلماذا يسلك البعض طريق الكفر؟

 هل اشباع الحروف بالحركات سواءً في القراءة او في بقية الاقوال اثناء الصلاة مبطلة للصلاة كان يكون الاشباع الی حدّ تنقلب فيه الحركة حرفاً؟

 المقصود في (يا أيها الذين آمنوا)

 ما هو القصود من «قصد السبيل» في الآية (على اللّه قصد السبيل)؟

المكتبة :

              . :  الجديد  : .

 رواية حفص بين يديك

 مفتاح الأمان في رسم القرآن

 مرسوم خط المصحف

 مخالفات النساخ ولجان المراجعة والتصحيح لمرسوم المص

 عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل

 نظم تحفة الفتيان في رسم القرآن

 رسم المصحف العثماني واؤهام المستشرقين في قراءات ال

 رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية

 توجيهات الداني لظواهر الرسم القرآني

 تلخيص المتشابه في الرسم


       . :  كتب متنوعة  : .

 تفسير غريب القرآن

 الدورات التعليمة لحفظ القرآن الكريم

 مرسوم خط المصحف

 صوت الندي ـ دروس مفصلة في علم الاصوات

 فهرس أحاديث حول القرآن

 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الثاني )

 تفسير آية الكرسي ج 3

 دروس في علوم القرآن

 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء السادس عش

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء السادس )





















 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net