00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .

        • القسم الفرعي : النبي (ص) وأهل البيت (ع) .

              • الموضوع : العناصر النفسية المتألّقة في شخصية سيد الورى .

العناصر النفسية المتألّقة في شخصية سيد الورى

إعداد: الهيئة العلمية في القسم الثقافي

شاء الله تعالى أن يجعل أشرف الفضائل الخلقية العالية والسامية التي يسمو بها الناس والخلائق والتي مدحها الله تعالى في كتابه الكريم متجسّدة في شخص النبي الكريم (ص) ومن مقدّماته الذاتية، فقد خلقه الله مهذَّباً من كل عيب، ومطهّراً من كلّ رجس، قال تعالى: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} [سورة الأحزاب: 33)، ومن خلال تلك الصفات العظيمة والخلال الحميدة استطاع (ص) أن يغيّر مجرى تأريخ العالم، ويضيء للبشرية جمعاء دربها نحو الفضائل والدرجات الراقية بالقضاء على معالم عقائد الجاهلية الجهلاء الجهلاء التي استباحت جميع مآثم الحياة.

وليس في تأريخ عظماء العالم شخصية تضارع شخصية الرسول (ص) في مواهبه وعبقرياته، وفي قدراته وملكاته، فقد رفع رسالة ربّه بقوة وشموخ. وهذه لمحات من عناصر النبي (ص) ومكوّناته النفسية:

1- قوّة الإرادة

تُعدّ قوّة الإرادة في علم النفس من أكثر الصفات أهمّية وتأثيراً في شخصية الإنسان وسلوكه، ومن شأنها أن تدرجه في أوصاف العظماء الخالدين، وقد دخل النبي (ص) في صراع رهيب مع القوى الجاهلية المنحطة فكرياً وأخلاقياً، فدمّر جميع معالمها، وقضى على أعمدتها بقوّة إرادته وصلابة وعزمه مع ما تمتّع (ص) به من صفات الصفات المشرقة، فلقد تسلّحت قريش بقواها المادية ودخلت في ميدان الصراع مع الرسول (ص) المحرّر الأعظم، فلم يحفل بجمعهم ولم يستوحش من وحدته مع قلّة الناصر، وراح النبي (ص) يملي على صفحات الكون إرادته التي لا يقف أمامها شيء قائلاً لعمه أبي طالب (ع): (و الله يا عم لو وضعوا الشمس بيميني و القمر بيساري على أن أترك هذا الأمر ما تركته، حتى يظهره الله تعالى أو أموت دونه...).

ولقد مضى الرسول (ص) في نضاله وكفاحه حتى نصره الله تعالى وأعزّه وأيّده، فأقام كلمة التوحيد، وأنقذ الناس من عبادة الأوثان والأصنام.

2- سموّ الأخلاق

من أبرز الصفات الرفيعة الماثلة في شخصية الرسول (ص) سمّو الأخلاق، فقد كان آية من آيات الله تعالى في هذه الظاهرة التي امتاز بها على الخلائق أجمعين، وقد صعق بها القلوب حتى استطاع أن يطهّر الأرض من براثن الوثنية والجاهلية، وقد أثنى الله تعالى عليه، ومجّد فيه هذه الصفة الرفيعة قال تعالى: { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [سورة القلم: 4].

ومن سموّ أخلاق النبي (ص) أنه إذا سلّم عليه شخص في الطريق فلا ينصرف حتى يكون الشخص هو المنصرف عنه، كما إذا صافحه أحد فلا ينزع يده عنه حتى يكون الشخص هو الذي ينزع يده عنه. [راجع: اُصول الكافي، ج 2، ص 190]

ومن نفحات أخلاقه (ص) أنه ما كلّم أحداً بكلمة تغيظه أو تكرهه، وإنما كان يقابل الناس بالكلمات الناعمة والطيبة، وأنه كان يقسّم لحظاته على أصحابه بالسوية. [انظر: روضة الكافي: 268].

3- الإنابة الى الله

من ذاتيات النبي العظيم (ص) الانابة إلى الله تعالى والخوف الشديد منه. يقول الامام الصادق (ع): (ما كان شيء أحب الى رسول الله (ص) من أن يظل خائفاّ جائعاّ في الله عز وجل) [روضة الكافي: 163]

ولقد أناب الى الله تعالى، وأرهق نفسه إرهاقاً شديداً في عبادته، حتى نزل عليه الوحي بهذه الآية: {طه * مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لِتَشْقَى} [سورة طه: 1-2]، ومن مظاهر عبادته لله تعالى اهتمامه البالغ بصلاة الجماعة التي فضلاً عن كونها عبادة وطاعة للخالق جل وعلا، أنها أيضاً مظهر لقوّة المسلمين، ووحدة صفوفهم وتماسك شملهم.

كما كان (ص) كثير الصلاة، وكان يجد فيها متعة من أعظم متع الحياة؛ لأنّه كان يناجي ربه تعالى، وقد ورمت قدماه من كثرة الصلاة، حتى قيل له: لم تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ فقال: (أفلا أحب أن أكون عبداً شكوراً).

وكان النبي (ص) إذا صلّى يبكي من خشية الله تعالى، فقد روى مطرف عن أبيه، قال: (رأيت رسول الله يصلي وفي صدره أزيز كأزيز الرحى من البكاء). [روضة الكافي، ج 2، ص 489]

وروي أنّه (ص) قال لابن مسعود: «اقرأ عليَّ» قال: ففتحت سورة النساء، فلما بلغت {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا} رأيت عينيه تذرفان من الدمع، فقال لي: «حسبك الآن». [مستدرك الوسائل: 4، 277]

لقد تعلّق الرسول (ص) بالله تعالى وتفاعل حبّه له بمشاعره وعواطفه، وكان ذلك ناجماً عن معرفة الكاملة لله تعالى خالق الكون وواهب الحياة.

4- الشجاعة

كان النبي (ص) أشجع الناس، وأصلبهم وأقواهم شكيمة، وتحدّث الإمام أمير المؤمنين (ع) عن شجاعة النبي (ص) بقوله: «إنّا كنّا إذا اشتدّ البأس، واحمرّت الحَدَق اتّقينا برسول الله (ص)، فما يكون أحدٌ أقرب إلى العدوّ منه، ولقد رأيتني يوم بدر، ونحن نلوذ بالنبيّ، وهو أقربنا إلى العدوّ، وكان من أشد الناس بأساً» [جواهر البحار في فضائل النبي المختار: 1، 43، وقريب منه في كشف الغمة: 1 ، 9]

وروى ابن عباس عن شجاعة الرسول (ص) بقوله: «لما التقى المسلمون والكفّار يوم حنين ولّى المسلمون مدبرين، فطفق رسول الله (ص) يركض بغلته نحو الكفّار، وأنا آخذ بلجامها أكفّها أن لا تسرع، وأبو سفيان بن الحارث، ثمّ نادى يا لَلْمسلمين... » [سنن أبي داود: 3 ، 50]

وتحدّث عمران بن حصين عن شجاعة الرسول (ص) بقوله: «ما لقي رسول الله (ص) كتيبة إلا كان أول من يضرب، ولما رآه اُبي بن خلف يوم اُحد جعل يقول: أين محمّد! لا نجوت إن نجا، فلمّا رآه شدّ على رسول الله فاعترضه رجال، فأمرهم النبي أن يخلوا عنه، وتناول النبي حربة من الحارث فطعنه في عنقه طعنة كادت تهوي به عن فرسه، ثمّ انهزم، وقف راجعاً إلى قريش، وهو يقول: قتلني محمّد، وهم يقولون له: لا بأس بك، فقال: لو كان جميع الناس لقتلهم محمّد، أليس قد قال: أنا أقتلك، والله لو بصق عليّ لقتلني، ثمّ هلك بسرف» [تاريخ الطبري: 2، 67]

إنّ شجاعة الرسول (ص) أعظم من أن توصف أو يلمّ بها بيان، وقد ورثها سبطه أبو الأحرار وحده، وحمل على ذلك الجيش الأعمى، ففروا بين يديه فرار المعزى إذا شدّ فيها الذئب ـ على حدّ تعبير الرواة ـ ولمّا سقط في ميدان الشرف والكرامة صريعاً خاف ذلك الجيش المنحطّ من الدنوّ إليه وجبنوا.

5- حبّ الفقراء

من الصفات الرفيعة الماثلة في شخصية الرسول (ص) حبّه للفقراء، فكان يكنُّ لهم في دخائل نفسه أعظم الود والاخلاص، وكان أباً وحصناً لهم وكهفاً وملجأً وملاذاً، وقد وجدوا في كنف مراعاته من البرّ ما لا يوصف، وكان يوصي المسلمين بالبرّ والإحسان لهم، وجعل لهم نصيباً مفروضاً في أموال الأغنياء، فشرّع الزكاة وألزم بها، كلّ ذلك مراعاة لهم، وكان من حبّه لهم أنه كان يدعو الله تعالى أن يحشره في زمرتهم، فقد روى أبو سعيد قائلاً: سمعت رسول الله (ص) يقول: «اللهمّ أحيني مسكيناً، وتوفّني مسكيناً، واحشرني في زمرة المساكين، وأنّ أشقى الأشقياء، من اجتمع عليه فقر الدنيا وعذاب الآخرة» [مستدرك الحاكم: 2، 56]

6- كراهته للعظمة

من الصفات البارزة في شخصية الرسول (ص) كراهته الشديدة للعظمة والأنانية، فقد روى ابن عباس قال: «مشيت خلف رسول الله (ص) لأنظر هل يكره أن أمشي وراءه أو يحبّ ذلك، قال: فالتمسني بيده وألحقني به حتى مشيت بجنبه، ثمّ تخلّفت مرّة ثانية، فالتمسني بيده فألحقني به فعرفت أنّه يكره ذلك» [تاريخ بغداد: 12، 91]

وكان يكره أن يستقبل بالتعظيم والتبجيل، وكان يقول لأصحابه: «لا تقوموا ـ لي ـ كما تقوم الأعاجم يعظّم بعضهم بعضاً» [صحيح أبي داود: 2 ، 224]

وهكذا كان رسول الله (ص) ينفر ويمجّ جميع ألوان التعظيم، ويرى أنّه لا يحسن إلا لله تعالى خالق الكون وواهب الحياة.

7- الفصاحة والبلاغة

من الصفات البارزة في شخصية الرسول (ص) أنه كان أمير البيان وسيد البلغاء والفصحاء الذي أذهلت بلاغته رواد الحكمة والبيان فجوامع كلماته، وبدائع حكمه كانت من أرقى مراتب البلاغة، ليس فيها تعقيد ولا غموض ولا التواء، قد رصّعت بجواهر البلاغة.

قال الغزالي: «كان رسول الله (ص) يتكلم بجوامع الكلم، لا فضول ولا تقصير، يتبع كلامه بعضه بعضاً، يحفظه سامعه ويعيه» [إحياء العلوم: 2 ، 367]

وقد استطاع صلوات الله عليه بسموّ بلاغته أن يحتلّ العواطف، ويسيطر على النفوس، وأنّ الكثيرين ممّن آمنوا به قد جلبهم روعة بيانه وصدق دعوته، وقد اُثر عنه القول: «أنا أفصح من نطق بالضاد، ونشأتُ في بني سعد» [السيرة النبوية، ابن هشام: 1، 176]

وقال له بعض أصحابه: «ما أفصحك يا رسول الله، وما رأينا مَن هو أفضح منك» فقال (ص): «وما يمنعني من ذلك، وبلساني نزل القرآن، وبلسان عربي مبين» [بحار الأنوار: 6 ، 230]

لقد نزل القرآن على رسول الله (ص) وهو من آيات الله تعالى، لا يدرك البشر مجاراته، ولا يدركون عظيم اُسلوبه، وجزالة بيانه، وروعة نظمه، وكان معجزته الخالدة على امتداد الزمن.

لقد كانت البلاغة بما فيها من مفهوم رائع وشامل من خصائص الرسول (ص)، واُثر عنه القول: «اُوتيت جوامع الكلم»، واختصرت لي الحكمة اختصاراً.

السياسة الرشيدة

وتميّز الرسول (ص) بسياسته الرشيدة التي لم يشاهد مثلها في جميع فترات التأريخ، فقد ساس ذلك المجتمع الجاهلي بلطفه وسموّ أخلاقه، واحتمل جفوتهم واعتداءهم عليه، وصبر على ما عاناه من صنوف الخطوب والتنكيل منهم حتى استجابوا لدعوته، وآمنوا بقيمه وأهدافه وشكّل منهم جيشاً متسلّحاً بالإيمان، فجعلوا يقاتلون آباءهم وإخوانهم عن رضى وإيمان، حتى أقاموا الدولة الإسلامية العظمى التي سيطرت على معظم أنحاء العالم، وصارت القوّة الوحيدة في الأرض التي لا تقهر، كلّ ذلك ببركة سياسة النبي (ص) التي بنيت على العدل الخالص، والحقّ المحض.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/28   ||   القرّاء : 2715





 
 

كلمات من نور :

يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارق ، ورتل كما كنت ترتّل كما كنت ترتّل في الدنيا ، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

ملفات متنوعة :



 خلاصة مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (2)

 رحيل الحافظ الأستاذ عبد الهادي العامري

 في رحاب مولد الإمام الرضا (ع) مراجعة لغربة الذات الإسلامية

 تقرير مصور عن زيارة اعضاء دار السيدة رقية (ع) لقسم القرآن الكريم بمدرسة الإمام الخميني (قدس سره) في قم المقدسة

 سيرة الإمام علي بن محمد الهادي (ع) *

 21 صفة للقائد الناجح من سورة الكهف

 أثر الاستماع على حفظ القرآن الكريم

 لقاء مع الحافظ الشيخ الأستاذ صادق الراضي العبدالله

 نبذ الإشاعات والتحذر منها

 أثر سماع القرآن الكريم على المخ ..

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2199

  • التصفحات : 9804971

  • التاريخ : 14/08/2020 - 08:05

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 الصوت الندي ـ دروس مفصلة في علم الاصوات

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 دروس قرآنية في تزكية النفس وتكاملها

 تفسير النور - الجزء الثامن

 كيف نفهم القرآن؟

 القرآن الكريم ( حسب السور)

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج5

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الرابع )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هو المقصود من نعم الله (الظاهرة والباطنة)؟

 معنى قوله تعالى (الزاني لا ينكح الإّ زانية أو مشركة ...)

 لقد ورد في القرآن كثيراً مصطلح «التأويل»، ما هو المراد من هذا المصطلح؟ وماذا يعني تأويل الآية؟

 ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً ) تشمل زوجات الرسول(ص) ؟ أم لا؟

 ما معنى الأخلاق القائمة على الدين في رأيکم؟ وأرجو أن تبيّنوا رأي من يرى الأخلاق قائمة على الدين؟

 هل الأخطاء التالية تبطل الصلاة ؟ وإذا كانت تبطل الصلاة فما حكم الصلاة الفائتة مع هذه الأخطاء، وهل حكم العمد فيها كالسهو ؟

 الإنسان بين المدح والذمّ

 معنى قوله تعالى (لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ...)

 وقت غروب الشمس في القرآن

 ابراء الذمة من الحقوق

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604 (ق 3)

 الصفحة 604 (ق 2)

 الصفحة 604 (ق 1)

 الصفحة 603 (ق 3)

 الصفحة 603 (ق 2)

 الصفحة 603 (ق 1)

 الصفحة 602 (ق 3)

 الصفحة 602 (ق 2)

 الصفحة 602 (ق 1)

 الصفحة 601 (ق 3)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21850)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10462)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7460)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7032)

 الدرس الأول (6069)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6039)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5393)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5353)

 الدرس الاول (5237)

 درس رقم 1 (5231)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5553)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3789)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3139)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2841)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2671)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2264)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2118)

 الدرس الأول (2074)

 تطبيق على سورة الواقعة (2070)

 الدرس الأوّل (1961)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الجن

 سورة الشعراء

 الصفحة 586

 سورة البلد

 سورة المرسلات

 سورة الحاقة

 آية ونريد أن نمن الذين استضعفوا...

 الاسراء 77-84

 سورة الشورى

 الشمس

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6815)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6398)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5501)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5088)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4960)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4888)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4807)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4797)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4696)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4578)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1978)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1784)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1662)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1413)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1383)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1356)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1308)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1303)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1287)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1286)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net