00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (67)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (30)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (26)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (164)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (62)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (98)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : التمييز والتفريق بين المكي والمدني في القرآن الكريم .

التمييز والتفريق بين المكي والمدني في القرآن الكريم

المحاضرة القرآنية (3)

التمييز والتفريق بين المكي والمدني في القرآن الكريم

لسماحة الشيخ : عبدالجليل البن سعد

عناصر البحث :

(1) الإتجهات في تفسير المقصود من المكي و المدني .

(2) الثمرة التي نأخذها نتيجة التمييز بين المكي و المدني على الصعيد الفقهي و التاريخي للمسلمين .

(3) طريقة التعرف على المكي والمدني من المقاييس .

(4) بعض شبهات المستشرقين في المكي والمدني .

1 ـ الإتجهات في تفسير المقصود من المكي و المدني

هناك جملة من الاتجاهات اعتمدت على بعض الاجتهادات التي قد لا يكون لها دليل قوي أو حجة واضحة فيها وبما أن ذكرها لا يحوي على فائدة لا نسيح في  ذكر جميعها ولكن منها على سبيل التذكير:

أن  ما نزل في مكة فهو مكي و ما نزل في المدينة فهو مدني وهذا مبطل للقسمة ! كيف ؟

هناك بعض الآيات نزلت في غير هذين المكانين .

وا لإتجاه الصحيح  أن قل كل ما نزل في المرحلة الأولى للدعوة على قلب النبي صلى الله عليه وآله فهو مكي وأن ما نزل على قلب الرسول صلى الله عليه وآله في المرحلة الثانية من الدعوة فهو مدني حتى لو لم يكن في المدينة .

مثال ما حصل للرسول صلى الله عليه وآله في الإسراء والمعراج مما لا يمكن أن يلحق لا بالمدينة ولا بمكة حسب التصنيف الأول.

نكتفي بهذا القدر من المقصود بين المكي والمدني وننتقل للعنصر الثاني في البحث .

(2)  الثمرة التي نأخذها نتيجة التمييز بين المكي و المدني على الصعيد الفقهي و التاريخي للمسلمين:

من الثمار التي نجنيها من معرفتنا بين المكي والمدني هو التعرف على الناسخ من المنسوخ لأنه من الطبيعي أن يكون الحكم الجديد في أي تشريع هو الناسخ لما سبقه وبما أن المدني لا حق للمكي فيكون الناسخ مدنيا في الأعم الأغلب هذا مع العلم بأن هذا المقياس لا يتفق عليه العلماء الأصوليون بحجة أن بعض الآيات تحثنا على النظر في آيات أخرى ومعنى النظر هنا إذا كانت الآية عامة ننظر إلى ما خصصها أو مطلقة ننظر إلى ماقيدها حتى لو كان هذا التقييد متأخر أو متقدما زمناً فلا مقياس للزمن في الناسخ والمنسوخ إلا تبين النظر في أحد الآيات إلى الآية الأخرى على وجه النسخ وهذه الفكرة طرحها الأصوليون على فراش البحث . وبعيدا عن ذلك  نقول:

من الثمار المتحصلة في معرفة المكي من المدني  تمييز  مراحل الدعوة فربما تتكلم آيات بأسلوب شدة من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم تأتي وتتكلم بأسلوب أخف وربما تتقاطع مع هذا الأسلوب فنستغرب ونقول كيف يكون للرسول أسلوبان ما المعنى الدقيق لهذا ؟

الجواب هو أن أسلوب الشدة أحيانا تقتضيه الدعوة في مكة أكثر من المدينة وهكذا...

وهذا من ثمار التمييز بين المكي والمدني في السور .

(3)  طريقة التعرف على المكي والمدني من المقاييس :

ذكر العلماء القرآنيون طرقا ومقاييسا للتعرف على المكي والمدني، فأما ما يخص القسم المكي فنقاط :

(أ) قصور الآيات والسور أي أن  آياتها تكون قصيرة وموجزة وأيضاً سورها .

(ب) أسلوب الدعوة فيها يكون في أصول الإيمان بالله والإيمان بالوحي و الإيمان بالغيب إلى اليوم الآخر وهذا ما يشاع فيها .

(ج) الحث على التمسك بالأخلاق الحميدة .

(د) عناية الآيات والسور بمجادلة المشركين وتسفيه أحلامهم .

(هـ) كثرة استعمال الآية بقول يا أيها الناس . - وهنا كلمة للسيد الشهيد الصدر يقول : لا يمكن التعويل على ما ذكرنا بخصوص أخر نقطة يقول يمكن أن تكون يا أيها الناس مدنية . فأشكل عليه تلميذه شهيد المحراب السيد محمد باقر الحكيم وقال هذا سهو من أستاذي فالسورة مكية ونحن نعلق على هذا التعليق  بأن السيد الشهيد كان يريد أن يقول أن السورة مدنية فعلا ولكن الآية مكية .

أما خصائص السور المدنية فهي كما يلي :

(أ) طول السور والآيات .

( ب ) أنها ذات عناية بالبراهين والأدلة على الحقائق الدينية .

(ج) سورها وآياتها تجادل أهل الكتاب .

(د) تتحدث عن المنافقين .

(هـ) التفصيل في الأحكام و الفرائض و الحقوق للناس .

 هنا سؤال / هذه المقاييس التي ذكرناها سابقا  ما موقفنا منها ؟

لا يمكن الاعتماد عليها أذا أردنا أن نقول أنها تفيد العلم  لكن لو أردنا أن نقول أن تلك الخصيصة مما يشيع في السورة المكية أو مما يشيع في السور المدنية لكان صحيحا أما بغير هذه الحالة لا نقبل بالمنهج .

ونذكر على سبيل المثال مايقال أن كل قصص الأنبياء هي مكية بينما نجد أن سورة البقرة مدنية على الرغم أنها تحمل قصة أحد الأنبياء وهذا لا يخرم الخصائص التي ذكرناها سابقاً عن المكية و المدنية و لا يبطلها وإنما كان الاعتماد على أن ذلك شائع في المكية غير ممتنع في المدنية .

(4)   بعض شبهات المستشرقين حول المكي والمدني في السور:

لاحظ المستشرقين الفروق التي بيناها سابقاً وا تخذوها ثغراتا لبث سمومهم فيها .

من الفروق قالوا أن القرآن خضع لظروف بشرية  تركت أثارها على أسلوب القرآن الكريم محاولة منهم أن هذا القرآن من وضع بشري وليس من الله سبحانه كأنهم أردوا أن يقولوا أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بعبقريته وذكاءه (كما ينعتونه) وضعه بأسلوبه نتيجة معاشرته لأهل الكتاب وليس لأنه منزل من الله سبحانه!!! . نجيب على هذه الشبهة   بالتفريق بين فكرتين أولا ..

الفكرة الأولى موضوع تأثر القرآن الكريم وانفعاله للظروف المحيطة به هذا التأثر كيف يكون وبأي نحو يأتي ؟

هل هذا التأثر بمعنى أنطباعه بتلك الظروف أم لا ،  نقول أن القرآن الكريم لديه مراعاة مثل أي إنسان يراعي مجتمعة. فنجد أن الإنسان إذا أراد مخاطبة مجتمع وجب عليه مراعاة المجتمع المخاطب في طبيعته وبشكل موضوعي .

فلذا نطلب توضيح أكثر من المستشرقين لمعنى التأثر .

و الفكرة الثانية للجواب:

أن شبهتهم ستقودنا مباشرة لموضوع الوحي وهذا ما يريدونه معارضة فكرة الوحي لذا نحتاج إلى مناقشة فكرة الوحي عندهم مناقشة تفصيلية بعدها ننظر للمكي فيها والمدني وما يتعلق بهما من أمور وهذا ما سوف نصل إليه إن شاء الله ضمن الحلقات القادمة.

والحمد لله رب العالمين .

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2008/09/10   ||   القرّاء : 4026





 
 

كلمات من نور :

زينوا القرآن بأصواتكم .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 إرساء الإمام الكاظم (عليه السّلام) لقواعد المنهج الاستدلالي *

 آثار القرآن على النفس *

 أسلوب القرآن البديع *

 الاقتداء بنهج النبي (صلّى الله عليه وآله) *

 منهاج الإمام السجّاد (عليه السّلام) في التربية الروحية *

 ميثاق الإمامة في آية الولاية *

 أحسن القصص / فوز الشّيعة

 أحسن القصص / آداب الوصيّة

 أحسن القصص / نار تحرق رزق الطّامعين

 أحسن القصص / رجال مقاومون أوفياء

ملفات متنوعة :



 القرآن الطريق إلى الله

 حقوق الإنسان في القرآن والسنة

 دروسٌ في علم التفسير - الدرس الثالث

 الظاهر أن أهل الجنة أكثر من أهل النار

 الإمام المهدي (عج) الإمام الثّاني عشر والمصلح العالمي العظيم‌ (*)

 النصر من النبي الجد إلى الخميني الحفيد

 الدورة الصيفية الأولى لطلاب الأحساء في أسبوعها الأول

 حديث الدار (42 و 43)

 الدار تشارك في المعرض القرآني السنوي لجامعة المصطفى (ص) العالمية

 نزول القرآن باللغة العربية

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2146

  • التصفحات : 8422145

  • التاريخ : 25/06/2019 - 11:32

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 رسم المصحف العثماني واؤهام المستشرقين في قراءات القرآن الكريم

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الخامس)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السابع)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الحادي عشر

 الصوت وماهيته ـ والفرق بين الضاد والظاء

 تفسير آية الكرسي ج 2

 مرسوم خط المصحف

 الدورات التعليمة لحفظ القرآن الكريم

 نظرة على الآيات الاقتصادية

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
  معنى قوله تعالى (وكلا وعد الله الحسنى)

 هل يجوز تلاوة الآيات بدون وضوء؟

 فی حين قرائة هل الافضل هو القرائة من الحفظ او بالنظر الی القران؟

 يلحظ أنّ بعض أساتذة التجويد يقضون أكثر وقت الدرس في التدريس ولا يستمعون لتطبيقات الطلاب إلا قليلاً من الوقت, خصوصاً في الدورات المكثّفة، فما رأيكم بذلك؟

 ماذا كانت لغة نبي الله آدم في الجنة. وعندما نزل الى الارض ماذا كانت لغته. وما هو السبب تعدد لغات العالم؟

 ما هو موقع و دور آراء المفسرين في تفسير القرآن؟

  ما رأي سماحتكم في القراءات في القرآن الكريم؟

 المقصود في (يا أيها الذين آمنوا)

 ما معنى الآية {وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ}؟

 لماذا قال في القرآن الكريم: {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ} [سورة الماعون/ 5]، ولم يقل: في صلاتهم؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم

 إنّ في الجنة نهراً من لبن

 رمضان تجلى

 وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ

 يا ابن الحسن روحي فداك

 يا من بولائك نفتخر



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20987)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9895)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6935)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6481)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5558)

 الدرس الأول (5224)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4930)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4906)

 الدرس الاول (4743)

 درس رقم 1 (4678)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5217)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3528)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2650)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2571)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2438)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1994)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1904)

 تطبيق على سورة الواقعة (1796)

 الدرس الأول (1783)

 الدرس الأوّل (1712)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة العلق

 سورةالنساء

 سورة يس

 النساء 95 - 114

 سورة الشورى

 سورة الحاقة

 سورة يوسف

 سورة المرسلات

 سورة ق

 الاسراء 70-75

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6175)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5793)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5179)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4992)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4553)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4478)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4409)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4314)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4301)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4226)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1715)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1561)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1456)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1454)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1164)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1140)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1107)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1088)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1065)



. :  ملفات متنوعة  : .
 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 مجموعة من قراء القرآن الكريم

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net