00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (250)
  • ضيوف الدار (113)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (50)
  • ماقيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (12)
  • مقالاته (53)
  • مؤلفاته (3)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (96)
  • الأخلاق في القرآن (151)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (24)
  • قصص الانبياء (21)
  • العقائد في القرآن (39)
  • القرآن والمجتمع (68)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (12)
  • تفسير السور والآيات (92)
  • مقالات في التفسير (131)
  • تفسير الجزء الثلاثين (24)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (19)
  • التجويد (19)
  • المقامات (13)
  • علوم القرآن (16)
  • القراءات السبع (5)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (20)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • بيانات قرآنية (5)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (57)
  • السيرة (177)
  • عامة (189)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (عليه السلام) (14)
  • مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (15)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (51)
  • بناء الطفل (8)
  • لآلئ قرآنية (2)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (113)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (11)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : عظمة الرسول ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ من عظمة القرآن .

عظمة الرسول ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ من عظمة القرآن

  الشيخ عبدالجليل أحمد المكراني

 

القرآن أحسن الحديث

لا يجد المتصفّح في بطون الكتب كتاباً مهما كان موضوعه أو مادّته العلمية يجمع بين دفتيه كلّ ما يحتاجه الإنسان في حالاته الروحية والنفسية والفكرية المتعدّدة.

نعم، قد نجد كتاباً يعالج لنا مشكلةً علميةً بحتةً، وآخر يناقش نظرية علمية أو فكرة فلسفية ويرسم تصوّراً وحلاًّ مقنعاً عنها، وثالثاً يحمل العديد من النصوص الأدبية شعراً ونثراً، ورابعاً يتحدّث عن التاريخ وأعماق العصور البشرية. قد نجد كلّ هذا، لكنّنا لا نجد كتاباً واحداً يجمع كلّ تلك التفاصيل والعلوم والصنوف المتعدّدة في الفكر والمعرفة الإنسانية. وإنّما القرآن الكريم هو وحده الذي يحمل كلّ تلك الرؤى والحلول في كلّ تلك الفنون والمجالات.

قال أمير المؤمنين علي عليه السلام: «تعلّموا كتاب الله تبارك وتعالى، فإنّه أحسن الحديث، وأبلغ الموعظة، وتفقّهوا فيه فإنّه ربيع القلوب، واستشفوا بنوره فإنّه شفاء لما في الصدور، وأحسنوا تلاوته فإنّه أحسن القصص»([1]).

فالقرآن المجيد هو الكتاب الكريم الوحيد الذي يقدّم حلاًّ فكرياً عندما تكون هناك أزمة فكر، وهو الذي يقدّم حلاًّ تشريعياً عندما تكون هناك أزمة قانون أو نظام، وهو الذي يتحدّث عن القضايا الروحية والعاطفية عندما تعيش البشرية أزمة الصراع العاطفي والغرائزي، فلقد تكلّم في الحبّ والبغض، والحسد، والخوف، والحزن والفرح، والغرور والعجب والتكبّر.

فهو إذاً الكتاب الموسوعي المتكامل الذي يُخبر الإنسان عمّا في داخله، ويبيّن له شاكلته، ويضع أمامه الحلول، فلا يمكن أن يوجد أو يوصف كلام أو كتاب مثل كلام الله تعالى (القرآن الكريم). ولقد ورد عنه صلّى الله عليه وآله وسلّم: «فضل القرآن على سائر الكلام كفضل الله على خلقه» ([2]).

وهذا ما نلاحظه عندما نرجع إلى النصوص الواردة عن النبيّ الأكرم ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ في بيان عظمة القرآن ودوره العظيم في رسم مسار السعادة الإنسانية.

القرآن والتحدّي الدائم

ومن معالم العظمة اللامتناهية في هذا الكتاب العظيم أنّه الكتاب الوحيد الذي يحمل روح التحدّي والإعجاز أمام كلّ الأفكار والنظريات والإبداعات البشرية، فالقرآن لم يقدّم تحدّياً زمانياً في أجواء البعثة النبوية فقط، كما لم يقتصر تحدّيه على البيئة العربية وحضارة جزيرة العرب دون غيرها، بل هو يحمل تحدّياً مطلقاً ـ زماناً ومكاناً ـ يلاحق كلّ الصيحات المزعومة والأفكار المناهضة للدين وتعاليم السماء على امتداد التاريخ واختلاف بقاع الكرة الأرضية.

من هنا وجّه المستشرق (جولد تسيهر) سؤالاً يقول فيه: هل كان محمّد نبياً وطنياً، أم عالمياً أرسل للناس كافّة؟

ثم أجاب قائلاً: أعتقد أنّنا لا نستطيع إلاّ أن نأخذ بوجهة النظر الثانية، ولا يمكن أن يكون الأمر على خلاف ذلك.

فاعترافه هذا ناشئ عن الإنصاف والتصريح بالحقيقة، فقد قال الله عزّ وجلّ: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ ([3]).

وقد ثبت هذا بمرور الزمن وعلم أكثر الناس في عالم البشرية أنّ رسالة محمد ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ كانت رسالة عالمية، إذ الإيمان برسالته لم يختصّ بمواطنيه العرب حتى يقال إنّه نبي وطني، فقد آمن بها كلّ قوم من أجناس البشر، وعاشوا بهذا الإيمان منذ عصور. أمّا في عصرنا فإنّه لا يمرّ يوم إلاّ ويؤمن أو يعترف بهذه الرسالة قوم أو نفر في أنحاء العالم، وذلك في ظلّ التقدّم العلمي والنضوج العقلي.

يقول الإمام الرضا (عليه السلام): في صفة القرآن: «هو حبل الله المتين، وعروته الوثقى، وطريقته المثلى، المؤدّي إلى الجنّة، والمُنجي من النار، لا يخلق على الأزمنة، ولا يغث على الألسنة؛ لأنّه لم يجعل لزمان دون زمان، بل جعل دليل البرهان، والحجّة على كلّ إنسان. لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلقه، تنزيل من حكيم حميد» ([4]).

بين عظمة القرآن وعظمة النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم

تفيق البشرية بين الحين والآخر على بروز شخصيّة معيّنة وسط المجتمعات البشرية، تمتلك من الصفات والمواهب ما يجعلها محلّ الإعجاب والإلهام في عيون الناس. كما أنّ التاريخ البشري حافل بالأفكار والنظريات الجديدة والخلابة الباهرة للعقول. لكنّ الملفت للنظر أنّ مثل هؤلاء العظماء أصحاب النظريات والابتكارات سرعان ما تغمرهم أمواج النسيان عندما يأتي مَن هم أعظم منهم وأكثر نبوغاً وابتكاراً وعبقريةً، وهكذا تبقى العظمة مسألة نسبية تتفاوت فيها نتاجات العظماء.

ومع النمو البشري وتطوّر العقل الإنساني بمرور الزمن، واختلاف المحيط والبيئة تندثر كثير من الأفكار، وتعطّل الكثير من الممارسات التي كانت تسود فترات زمانية طويلة، وسرعان ما تتلاشى عظمة الأفكار مع اكتشاف الإنسان لأفكارٍ وآراء جديدة متطوّرة تناسب طبيعة حياته الاجتماعية وبيئته الجديدة.

وهذا إن فسّر لنا شيئاً فإنّه يفسّر عدم الخلود لا في نتاجات العقل ولا أفكاره. لكنّ الحديث عن شخصيّة النبي الأكرم ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ تختلف عمّا ذكرنا؛ لأنّنا في الوقت الذي نتكلّم فيه عن عظمة النبي الأكرم ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ ونظرياته وابتكاراته في صنع الحياة الاجتماعية وتطويرها روحياً ومادّياً، لابدّ من الحديث عن منهج القرآن الكريم وتعاليمه في رسم شخصية المسلم وبناء الإنسان الكامل كما يعبّر الفلاسفة؛ لأنّ شخصيّة النبي الأكرم ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ هي الترجمة الواقعية والعملية لما جاء به القرآن من أسس تربوية وقيم أخلاقية وإنسانية خالدة إذا ما طبّقت بموازينها الصحيحة التي رسمها الباري تعالى لإسعاد البشرية وتكاملها. فالنبي الأكرم هو صنيعة التربية والإعداد الإلهي الذي جاء به القرآن والوحي الربّاني، وأنّ ما يصدر منه من قول أو فعل هو دستور كامل ينقل المجتمع من حالة الفوضي والتشتّت والممارسات اللامسؤولة إلى حالة الانضباط والتوحّد والممارسات المسؤولة التي يستحق الثواب عليها.

ومن عظمة كتاب الله وكبير شأنه وعلوّ منزلته ننتقل إلى شخصيّة النبي الأكرم المبعوث بهذا الكتاب معلّماً ومربّياً وقائداً نحو الكمال لكلّ ولد آدم.

ولا يسعنا ونحن نتحدث عن سيّد المرسلين إلاّ أن نعطف الحديث نحو تكوين هذه النفس الطاهرة والروح العظيمة التي تجاوزت كلّ حدود النقص، وانطلقت باتجاه الكمال المطلق والسموّ والعروج نحو الذات المقدّسة.

فما كان محمد ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ إلاّ آية الله العظمى وبرهانه الساطع في معالي الأخلاق التي امتاز بها على سائر النبيين والمرسلين، وبالطبع والخلق الرفيع على سائر بني البشر أجمعين.

إنّها الأخلاق التي غيّرت مجرى التاريخ، وأحدثت أعظم تحوّل اجتماعي وإنساني في تاريخ الرسالات الإلهية في الحياة الفكرية والعقدية والاجتماعية.

وتلك هي معجزة الله الكبرى تمثّلت في هذا النبي العظيم، فلم يُعزَ ذلك التغيير إلى البعد الفكري، أو البعد الثوري، أو البعد السياسي، أو البعد العلمي، أو غير ذلك من الأبعاد التي من شأنها أن تغيّر ـ ولو لفترة وجيزة ـ مجرى الحياة الإنسانية، بل كانت حركة التغيير على خلاف كلّ حركات الذين كان لهم شأن في التاريخ وفي صناعة الحضارات الإنسانية، إذ لم يكن رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ فيلسوفاً أحدث ثورةً في عالم الأفكار، ولم يكن شاعراً حرّك العواطف وألهب الوجدان بكلمات عذبة تجذب النفوس، ولم يكن قائد ثورة اجتماعية أو سياسية انضوت تحت قيادته مجموعة أو شريحة من الناس، بل إنّه النبي الأميّ الإنسان المملوء بالعاطفة والحبّ والرأفة والرحمة والأمانة والخلق العظيم.

إنّه النبي الذي لم يتنازل عن مبادئه ودعوته المقدّسة أمام عتاة قريش والجبابرة من رجالها وعبّاد أوثانها، إنّه الإنسان الذي حقّق كلّ شيء ليكون عبداً شكوراً لله جلّ وعلاء.

لذا يحدّثنا القرآن الكريم عن طبيعة هذا الرسول وخلقه ورقة قلبه ورسالته العظيمة قائلاً في مواضع عديدة:

﴿وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ([5]).

﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنْ الله لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى الله إِنَّ الله يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ([6]).

﴿الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنْ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمْ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمْ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ ([7]).

ومن هذا البعد الإنساني العظيم، والنفس الرقيقة المليئة بحبّ الخير والحرص على هداية الإنسان وإنقاذه من الضلال، تحمّل رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ كلّ الآلام والمحن، وأنقذ أمّة بل عالماً بأجمعه من الانحطاط والتخلّف وعبادة الأوثان والأصنام، وبصّرهم في شؤون حياتهم الاجتماعية والعقدية.

وهكذا تجلّت الرسالة الإلهية في سلوك النبي ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ ومعالي أخلاقه وعظيم سجاياه، فقد كان أحبّ شيء إليه أن يوصف بالعبودية لله، وكان بعيداً كلّ البعد عن الإنانية والكبرياء على خلق الله، وكان من جملة ما اتصف به من الصفات الفاضلة هي نكران الذات، فقد وفد عليه شخص فأخذته هيبة النبي واختطف الرعب ألوانه، فرأى النبي أثر ذلك في مُحيّاه، فنهره وقال له: «هون عليك، فإنّما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد» ([8]).

وهنا حقّ أن يقال: إنّ لكلّ عظيم جانباً من المقاييس تقاس بها عظمته، أمّا عظمة محمّد فتقاس بها جميعاً؛ لأنّه جمع أسباب العظمة، فكان عظيم المزايا، عظيم الأعمال، عظيم الآثار.

ثم إنّ العظماء العاديين يكونون عظماء في أقوامهم أو مجتمعاتهم ومحيطهم ولا تتعدّى عظمتهم إلى أبعد من ذلك، بينما كانت عظمة النبي عالمية في مداها شاملة في موضوعاتها.

الحلم والإعراض عن الجاهلين مصداق العظمة

لقد كان ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ أحلم الناس، صبوراً على أذى الجاهلية، لا يقابل مَن أساء بإساته لا لضعف به أو خوف ـ حاشاه من ذلك ـ وإنّما هي آدابه وأخلاقه وحلمه الذي ساد به على أبناء البشر، وملك به قلوب المؤمنين من أتباعه.

جاءه ذو الخويصرة ـ وهو رجل من بني تميم ـ وهو يقسّم الأموال بين المسلمين، فقال له: اعدل يا رسول الله. فأجابه: «ويلك، فمن يعدل إذا لم أعدل؟ لقد خبت وخسرت إن لم أكن أعدل» ([9]).

ولقد عاش رسول الله بين أناس قد ملئوا حقداً وبغضاً وضغينة عليه، لكنّه أحمد الناس صفحاً وعفواً وتجاوزاً.

ويتجلى معنى الحلم في شخصية رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ تأكيداً للبشرية على عظيم خلقه، ما واجهه به أعداءه حينما هزمهم بعد رحلة جهادية وهجرة طويلة من المعاناة والآلام التي قاساها في سبيل إعلاء راية رسالته التي قدّم من أجلها التضحيات، فإنّه بعد رجوعه منتصراً وقف في مكّة ـ موطن الآباء والأجداد ـ وقد ظفر بأعدائه وخصومه، ليعلن بذلك انتصار القيم الإلهية السامية، وسحق الجاهلية والعصبية إلى الأبد، قال لهم وقد أخذتهم الرعدة واستملك قلوبهم الخوف والوجل، وقد استقربوا الانتقام وتوقّعوه: «اذهبوا فأنتم الطلقاء» ([10]).

النبي القدوة

إنّ إدراكنا لعظمة القرآن الكريم ولأهمّيته في حياتنا لا ينفك عن مسألة التطبيق والانصياع لأوامره وتعاليمه المقدّسة: ﴿إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ([11]).

ولا محيص لنا إذا أردنا التكامل في مسيرة تطهير الذات وتزكية النفس وتنوير العقول بالفكر الصحيح إلاّ بالتفاعل مع كتاب الله عزّ وجلّ، والاستشفاء به من كلّ أمراضنا الروحية والاجتماعية، فهو الدواء لكلّ داء.

ومن جملة ما أكّد عليه القرآن الكريم أمر مهم، فقد جعل من النبي الأكرم ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ الأسوة الحسنة وأمرنا بالاقتداء بها.

فقال تعالى: ﴿فَبِهُدَاهُمْ اقْتَدِهِ ([12]) عن الأنبياء والصالحين.

وأمرنا أن نأخذ كلّ ما يأتي به النبي الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلّم: ﴿مَا آتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ([13]).

إنّ اقتداءنا برسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ والعمل على منهاجه وتطبيق ما أمر به، وتمثيل أخلاقه وسجاياه، والسير على سنّته وأفعاله، والالتزام بما جاء به، هو الذي يحقّق لهذه الأمّة ولكلّ فرد مسلم الانتماء الحقيقي لثقافة القرآن وتعاليمه الربّانية، فإنّه لا يمكن للمسلم أن يتكامل دينياً وإنسانياً وهو بعيد عن وعي الروح الإنسانية والخلق العظيم في حياة سيد الخلق، فكلّما اقتربنا من محيط هذه العظمة المحمّدية فإنّنا نشعر بنشوة النصر على الأنانية والكبرياء والعادات السيئة، وكلّما عشنا رسول الله فكراً وإحساساً، فإنّنا نحقّق أسمى عبادة لله: ﴿وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا الله وَاسْتَغْفَرَ لَهُمْ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا الله تَوَّاباً رَحِيماً ([14]).

فهو الرحمة المهداة، والعطاء الإلهي الذي لا ينضب: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ ([15]).

 والحمد لله رب العالمين

 

 

([1]) ميزان الحكمة 3: 2518.

([2]) مستدرك الوسائل 4: 237.

([3]) سبأ: 28.

([4]) البرهان في تفسير القرآن 1: 65.

([5]) القلم: 4

([6])آل عمران: 159.

([7]) الأعراف: 157.

([8]) المستدرك على الصحيحين 3: 48.

([9]) نيل الأوكار 7: 344.

([10]) تاريخ الطبري 2: 337.

([11]) الإسراء: 9.

([12]) الأنعام: 90.

([13]) الحشر: 7.

([14]) النساء: 64.

([15]) الأنبياء: 107.

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/14   ||   القرّاء : 1662





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن كانت له دعوة مجابة ، إما معجلة وإما مؤجلة .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أمسية قرآنية مميّزة

 91 ـ في تفسير سورة الشمس

 مواجهة خطر النفاق

 الصبر وحكمة الابتلاءات

 جامعة المصطفى (ص) العالمية في ضيافة الدار

 92 ـ في تفسير سورة الليل

 نبذ الإشاعات والتحذر منها

 القسم النسائي في دار السيدة رقية (ع) يشرع ببرامجه الدراسية للعام ١٤٤٠هـ

 الدار تشرع ببرامجها الدراسية للعام الدراسي الجديد 1440هـ

 دار السيدة رقية (ع) تفتتح سنتها الدراسية ١٤٤٠هـ بإشراقة مميّزة

ملفات متنوعة :



 أسلوب القصة في القرآن الکريم - ق 1

 صاحب الفضيلة العلامة الشيخ عباس السباع في ذمة الخلود

 مضامين سورة (الروم) الأخلاقية

 إصداران جديدان في المجال القرآني

 النبي عزير (ع)

 دروس في المقامات

 الحروف المقطّعة في القرآن الكريم

 الدعوة للمشاركة في قسم المقالات للمسابقات القرآنية الدولية للقرآن في ايران

 وكالة ايكنا للأنباء لها دور هام في اظهار ثقافة الإسلام الأصيل

 زيارة الدكتور الشيخ قاسم البيضاني ووفد دار القرآن الكريم بكشافة الإمام المهدي لدار السيدة رقية (س)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 12

  • الأقسام الفرعية : 46

  • عدد المواضيع : 2077

  • التصفحات : 7796672

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 18/11/2018 - 10:06

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع



. :  كتب متنوعة  : .
 القرآن الكريم ( حسب السور)

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 تفسير آية الكرسي ج 1

 تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة ـ ج 2

 التغني بالقرآن

 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 صيانة القرآن من التحريف

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثالث عشر

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء العاشر)

 ترجمة كتاب تساؤلات معاصرة للشيخ عبدالجليل المكراني إلى اللغة الإنجليزية

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب

 كيف وصل الشيطان إلى نبيّ الله أيوب (عليه السلام)؟

 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هو المقصود من ان الله (شديد المحال)؟

 كيف لا يمكن عدّ ثواب بعض الأعمال؟

 تفسير كلمة الطاغوت

 لقد غلقت الأبواب... فمن هو الشاهد الذي أوضح براءة يوسف (عليه السلام) بالإشارة إلى مكان تمزيق قميصه؟

 كلام الزهراء سلام الله عليها حول قريش

 الابتلاء بإبليس مع وجود النفس الأمارة بالسوء

 صيغة الاستغفار من سورة نوح

 كيف يراجع الحافظ للقرآن الكريم؟

 قال تعالى: {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ} [سورة البقرة: 124]، ما هو المحتمل في كلمة (أتمّهنّ)؟

 علاقة الربوبية بالسماوات والأرض

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 مدائح للإمام المهدي (عج)

 الأستاذ أمير كسمائي (2) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي (1) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي _سورة آل عمران _الآية 144

 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم

 سجد الزمان على يديك وأنشدا

 بشرى لكل العالمين

 بني المصطفى أنتم عدتي



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20405)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9443)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6569)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6140)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5265)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4702)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4673)

 الدرس الأول (4623)

 الدرس الاول (4533)

 درس رقم 1 (4442)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5049)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3448)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2447)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2358)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2035)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1901)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1803)

 تطبيق على سورة الواقعة (1704)

 الدرس الأول (1643)

 الدرس الأوّل (1619)



. :  ملفات متنوعة  : .
 40- سورة غافر

 رمضان تجلى ـ حمزة مشكور ـ نغمة العجم

 سورة يونس

 آل عمران

 التوبة

 سورة يس

 سورة القيامة

 الدخان

 سورة الزمر

 سورة الاسراء

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5823)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5481)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4891)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4706)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4148)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4025)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4018)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4003)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3904)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1620)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1481)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1354)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1353)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1084)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1050)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1026)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (996)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (977)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (973)



. :  ملفات متنوعة  : .
 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 تواشيح الاستاذ ابو حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 آية وصورة 2

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net