00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : علم التفسير .

              • الموضوع : تفسير القرآن الكريم ومناهجه .

تفسير القرآن الكريم ومناهجه

الشيخ صادق محمد علي*

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلی الله علی محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين.

المعنی اللغوي للتفسير

قال الراغب الاصفهاني في معجمه (ألفاظ القرآن)، مادة فسر (الفَسْرُ: إظهار المعنی المعقول.. وقد يقال فيما يختص بمفردات الألفاظ وغريبها وفيما  يختص بالتأويل، ولهذا يقال: تفسير الرؤيا. قال تعالی: (وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا)  الفرقان: 33 .

أما الشيخ الطريحي في كتابه (مجمع البحرين) قال: «التفسير في اللغة كشف معنی اللفظ وإظهاره، مأخوذ من الفَسْر وهو مقلوب السفر، يقال أسفرت المرأة عن وجهها، إذا كشفته، وأسفر الصبح: إذا ظهر».

المعنی الاصطلاحي للتفسير

قال الشيخ الطريحي: «وفي الاصطلاح علم يبحث فيه عن كلام الله تعالی المنزل للاعجاز، من حيث الدلالة علی مراده تعالی،.. والفرق بين التفسير والتأويل هو التفسير كشف المراد عن اللفظ المشكل، والتأويل ردّ أحد المحتملات  إلی ما يطابق الظاهر».

وعرّفه السيد العلامة الطباطبائي (قدس) في الجزء الأول من الميزان قال: (هو بيان معاني الآيات القرآنية والكشف عن مقاصدها ومدا ليلها).

الأطوار التي مر بها التفسير

ذكر الدكتور صبحي صالح في (مباحث علوم القرآن) أنّ التفسير مرّ بأطوار عديدة منذ عصر النبي (صلى الله عليه وآله)  حيث كان النبي (صلى الله عليه وآله)  أول من شرح القرآن،  ثم الصحابة علي بن أبي طالب (عليه السلام)  وابن مسعود وابن عباس وغيرهم، وذكر قول ابن تيمية: « أعلم الناس بالتفسير أهل مكة لأنهم أصحاب ابن عباس كمجاهد وعطاء بن أبي رياح وعكرمة.. وسعيد بن جبير وطاووس وغيرهم، وكذلك في الكوفة أصحاب ابن مسعود وعلماء أهل المدينة كزيد بن أسلم وابنه.. ومالك بن أنس وابن جرير والطبري بعد ذلك ».

الأنماط المطروحة في التفسير

جاء في (نفحات القرآن) للعلامة الشيخ ناصر مكارم الشيرازي (دام ظله) (ج 1 / ص 7 طبعة إيران) أنّ هناك خمسة أنماط للتفسير، تفسير مفردات القرآن، التفسير الترتيبي، التفسير الموضوعي، التفسير الارتباطي، التفسير العام،  أو النظرة الكونية للقرآن، فالأول: يبحث عن كلمات القرآن حسب التسلسل لحروف الهجاء كما عليه (كتاب مفردات القرآن للراغب الأصفهاني)، والترتيبي: توضيح مضمون وماهيات الآيات حسب ترتيبها الموضوعي: يبحث في الآيات علی أساس تبويب مواضيع تتعلق بأصول الإسلام وفروعه وقضاياه، والاستنباطي: يتناول المواضع المختلفة التي لها ارتباط مع بعض كالإيمان والتقوى والعمل الصالح وغيرها. والخامس وهو التفسير العام: يبحث عن التكوين في عالم الخلق وارتباطها مع بعضها كالشمس والقمر والأرض والإنسان في مواضيع مترابطة.

مصادر التفسير

هناك ثلاثة مصادر  للتفسير: 1-المصدر النقلي 2 – المصدر العقلي 3- المصدر اللغوي.

وذكر الدكتور محمد حسين الصغير في كتابه (دراسات قرآنية) المصدر النقلي: هو التفسير بالمأثور ويكون إما قطعي كتفسير القرآن بالقرآن وهو أرقی المصادر أو الروائي (ظني وقطعي)، وذكر للمصدر العقلي ثلاث اتجاهات، الاتجاه الأول منسوب للمعتزلة حيث يرون العقل هو الحاكم فهم يقدرون حكم العقل  علی حكم الشرع. بيد أن التحقيق علی خلاف ما نسب إليهم، وإن الأولی عندهم أن العقل طريق إلی العلم.

الاتجاه الثاني: للإمامة: يعتبرون العقل طريقاً إلی العلم القطعي، ويشاركهم المعتزلة. الاتجاه الثالث: الأشاعرة: يقولون: إنّ التكليف ينشأ من حكم الشارع فحسب  لا العقل وقال مثل قولهم جملة من الاخباريين من الإمامية.

أما المصدر اللغوي: فيرجع فيه إلی شعر العرب، كابن عباس وعكرمة والحسن البصري وآخرون رجعوا أيضاً إلی النثر والمثل كالزّجّاج، والرضي والاصبهاني. يقول الدكتور الصغير: (ومهما أوتي العربي من دقة الفهم، والإحاطة باللغة وسعة الثقافة فلن يستطيع سبر أغوار القرآن جميعها، ولا كشف أبعاده كشفاً مميزاً بحيث تبلغ بذلك الذروة، نظراً لرقي الكتاب نظماً وتأليفاً مما جعل ذلك متعسراً علی الكثيرين من القدامى والمحدثين فكيف تصح الدعوی بفهم العرب جميعاً للقرآن).

مع أن الحاجة إلی اللغة حاجة ماسة وإلا خبط المفسر خبط عشواء حيث أن فهم اللغة يرفع التدافع في الألفاظ ألمشتركة أو المختلفة أو الغريبة.

المناهج المطروحة في التفسير

هناك مناهج عديدة سلكها المفسرون حسب ما ذكره محمد حسين الصغير:

1-المنهج القرآني ، 2 – المنهج الأثري، 3- منهج الرأي، 4 – المنهج اللغوي، 5 – المنهج البياني، 6 – المنهج الصوفي أو الباطني، 7 – المنهج العملي، 8 – المنهج التاريخي، 9 – المنهج الموضوعي، 10 – مناهج احتجاجية وأدبية واجتماعية.

وتوسع في البحث فيها الدكتور محمد حسين الصغير ف وهذا موجز ومختصر منها:

-المنهج القرآني:

وهو ما يسمی بتفسير القرآن بالقرآن وهو أصح الطرق لأن الآية هنا قد تكون مجملة بما تحمله من معنی ويتم تفصيل المعنی في موضع آخر والمثال الواضح هو قصص القرآن كقصة موسی (عليه السلام)  حيث ذكرت في سور عديدة يستطيع الباحث أن يكتشف فيها بتفسيره روعة الحدث والأبعاد العميقة في شخصية النبي موسی (عليه السلام) .

وهكذا في  شخصية عيسی وآدم (عليهما السلام)، ومعالجة مواضيع عديدة، لأن القرآن يفسر بعضه بعضاً. قال تعالی في سورة الفاتحة (مَـالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) بيّنت سورة الانفطار يوم الدين (وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ * ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ * يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ)، وهذا المنهج اعتمده كثير من المفسرين.

- المنهج الأثري:

باعتبار أن السنة النبوية الشريفة هي المبينة والشارحة للكتاب العزيز، فهذا المنهج  يعني الأثر الصحيح المأخوذ عن النبي وأهل بيته (عليهم السلام) في تبيين الآيات وشرح المجمل وتوضيح الغامض منها، وخاصة آيات الأحكام وما علی المفسر إلا أن يتثبت من سند الحديث دراسة متنه أو يرجع لأهل الاختصاص حتى يتم له التفسير بهذا المنهج الأثري.

ذكر الشيخ الطوسي (قدس) في التبيان ج 1/ 4 (واعلم أن الرواية ظاهرة في أخبار أصحابنا بأن تفسير القرآن لا يجوز إلا بالأثر الصحيح عن النبي (صلى الله عليه وآله) وعن الأئمة (عليهم السلام)، الذين قولهم حجة كقول النبي (صلى الله عليه وآله)  وأن القول بالرأي لا يجوز). وممن فسّر بهذا المنهج ابن عباس وابن مسعود وصاحب مجمع البيان والشيخ الطوسي، وغيرهم كالسيوطي وابن كثير.

- منهج الرأي:

والمراد به التفسير بالاستحسان والترجيح الظني، والميل النفسي لاتباع الهوى ولا يعني ذلك الاجتهاد أو الاستنباط القائم علی أساس الكتاب والسنّة النبوية، وقد روی العامة عن النبي (صلى الله عليه وآله)  أنه قال: (من فسّر القرآن برأيه وأصاب الحق فقد أخطأ، وعن ابن تيمية (فأما تفسير القرآن بمجرد الرأي فحرام) وروی ابن عباس (من قال في القرآن بغير علم فليبوأ مقعده من النار)، وفي الوسائل (1) (ما آمن بي من فسر كلامي برأيه) ويبدو أن من أوائل المفسرين بالرأي هو مقاتل بن سليمان البلخي صاحب (الأشباه والنظائر) في القرآن الكريم. فقد حدّث مالك بن أنس (أنه بلغه أن مقاتل جاءه إنسان فقال: أن إنساناً جاءني فسألني عن لون كلب أصحاب الكهف، فلم أدر ما أقول ؟ فقال له مقاتل: ألا قلت له أبقع؟ فلو قلته لم تجد أحداً يردّ عليك)، نقلاً عن تهذيب التهذيب لابن حجر ج 10/ 382.

- المنهج اللغوي: وهو التفسير الذي يذكر المفسّر فيه تأييداً من كلام العرب وأول من اعتمده ابن عباس ثم أبان بن تغلب تلميذ الإمام الصادق (عليه السلام)  في تفسيره (غريب القرآن) ومعاني القرآن والقراءات. وأكبر مفسري هذا المنهج اللغوي هو الفرّاء (أبو زكريا) ومعمر بن المثنی في (مجاز القرآن) والزّجّاج في (معاني القرآن) والراغب الأصفهاني في معجمه.

- المنهج البياني:

وهو المنهج الذي تدور مباحثه حول بلاغة القرآن والعلاقات اللفظية والمعنوية وكشف الدلالات الحالية والمقالية، ومن أبرز أصحاب هذا المنهج البياني هو الشيخ عبد القاهر الجرجاني في (دلائل الإعجاز) و (أسرار البلاغة) والزمخشري في تفسيره (الكشاف)، وكما كتب حديثاً كأمين الخولي في (محاضرات في الأمثال القرآنية) والدكتورة بنت الشاطئ في (التفسير البياني للقرآن) والدكتور أحمد البدوي في كتابه (من بلاغة القرآن).

-المنهج الصوفي أو الباطني:

وهو ذلك المنهج الذي يعتمد علی الآراء الغريبة بتفسير باطني بعيداً عن ظواهر الكتاب ودلالة السنة، وليس المراد به تفسير تلك الطبقة التي بلغت من النقاء والصفاء ما امتزجت به بالحب الإلهي المطلق أو الجمال الروحي.

-المنهج العلمي:

وهو المنهج الذي يستخرج مجموعة من العلوم من القرآن. ويری هذا المنهج أن في القرآن ما يتسع للفلسفة والطب والفلك والنجوم وأصول الصناعات والكهانة والطيرة والزجر والخط علی الرمل والسحر والشعبدة.  ذكر الغزالي في (إحياء العلوم) أن كل ما شكل فهمه علی النظار واختلف فيه الخلائق في النظريات والمعقولات ففي القرآن إليه رموز ودلالات عليه) واعتمد هذا المنهج أيضاً الطنطاوي المصري في تفسيره (الجواهر في تفسير القرآن الكريم) وحديثاً عبد الرزاق نوفل ومصطفی محمود من مصر.

نعم القرآن يواكب العلم ولكن هذا المنهج يحاول إخضاع التفسير للنظريات التي تعتمد التجربة وربما تبطل النظرية بنظرية أخری. وهذا يبعد عن منهج القرآن وغاياته العليا.

-المنهج التاريخي:

يدرس هذا المنهج في تفسيره مراحل النزول، فيبدأ من سورة العلق وينتهي بآية (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ...) وهذا عمل شاق وطريق صعب ومع ذلك فهو قليل الجدوى لا ثمرة فيه إلا ضبط المكي والمدني.

-التفسير الموضوعي:

عرّفه الشهيد محمد باقر الصدر (قدس) بأنه ذلك المنهج الذي يبدأ (الموضوع الخارجي وينتهي إلی القرآن الكريم... يختار – المفسّر – مجموعة من الآيات تشترك في موضوع واحد).

وصاحب (نفحات القرآن) ج 1 / 20 ذكر للتفسير الموضوعي أسلوبين:

الأول: تناول الموضوعات المختلفة كالتوحيد والمعاد والتقوى وحسن الخلق، يدخل المفسّر في بحوث كلامية وفلسفية وأخلاقية يستعرض ما يؤيد بحثه بآيات قرآنية كشواهد.

والثاني: يبدأ المفسّر بجمع الآيات التي تخص مورد بحثه حول موضوع ما من أنحاء القرآن ويفسّرها ثم بعد ذلك يطرح موضوعه المناسب فينكشف محتوی الآيات قبل التطرق للموضوع.

وقد اعتمد هذا الأسلوب في (نفحات القرآن) وأول التفاسير الموضوعية هي آيات الأحكام، مثل (أحكام  القرآن) للجصاص وكنز العرفان للمقداد السيوري وفقه القرآن للراوندي وغيرها.

إلی هنا ينتهي البحث ونختمه بما ذكره السيد العلامة الطباطبائي (قدس) في كتاب (القرآن في الإسلام) حول واجب المفسّر يقول (قدس): (تبيّن من البحوث السابقة أن واجب المفسّر هو ملاحظة الأحاديث الواردة التفسير عن النبي وأئمة أهل البيت (عليهم السلام)  والغور فيها ليعرف طريقتهم، ثم يفسّر القرآن الكريم بالمنهج الذي يستفاد من الكتاب والسنة ويأخذ بالأحاديث التي توافق الكتاب ويطرح ما عداها).

والحمد لله رب العالمين وصلی الله علی محمد وآله الطيبين الطاهرين.

ـــــــــــــ

*صادق محمد علي: كاتب من العراق، ماجستير في الفلسفة والإلهيات.

1ـ وسائل الشيعة ج 8، باب 13 .

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/07/03   ||   القرّاء : 10558





 
 

كلمات من نور :

إذا قال المعلّم للصبي : قل ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، فقال الصبي : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، كتب الله براءة للصبي وبراءة لأبويه وبراءة للمعلّم .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 كلمة المشرف العام للعام الدراسي 1429 - 1430هـ

 الرسم القرآني مقاربة فقهية

 دار السيدة رقية (ع) تستقبل وفد دار القرآن الكريم وآفاق للتعاون المشترك

 (( شفاء لما في الصدور )) أمسية قرآنية مميّزة

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 لقاء قرآني تواصلي في دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم

 دَورُ القُرآن في الأمنِ الاجتِماعي

 الآيات النازلة في شأن الإمام علي عليه السلام عند أهل السنة والجماعة

 دور الإسلام في تهذيب الأخلاق

 سورة هل أتى.. درسٌ وعبرة

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15417771

  • التاريخ : 29/03/2024 - 07:47

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج4

 42فكرة ووسيلة لتفعيل طلاب الحلقات للحفظ والمراجعة

 البرهان على عدم تحريف القرآن

 حث الصحبة على رواية شعبة

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الأسرة في القرآن

 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الثاني)

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الاول)

 الكافي لاحكام التجويد

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 يلحظ أنّ بعض أساتذة التجويد يقضون أكثر وقت الدرس في التدريس ولا يستمعون لتطبيقات الطلاب إلا قليلاً من الوقت, خصوصاً في الدورات المكثّفة، فما رأيكم بذلك؟

 الابتلاء بالشرّ

 هل من الضروري إقامة صلاة خاصة، أو تجب إعطاء صدقة في حال سقوط القرآن الكريم على الأرض سهواً؟

 معنى قوله تعالى (واستغفر لذنبك)

 هل العزوبة فضيلة؟ كما في قوله تعالى: {وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ}

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 ما معنى: {أَكَادُ أُخْفِيهَا}؟ ولماذا أخفى زمنها؟

 القرآن الكريم، حادث أم قديم؟

 أريد أن أعلم هل أن الطهارة مطلوبة عند لمس الآيات القرآنية المكتوبة على الأحجار ؟

 هل الأخطاء التالية تبطل الصلاة ؟ تغيير الحركات الإعرابية : مثل : ( بسم الله الرحمنٍ الرحيمٍ ـ بسم الله الرحمنُ الرحيمُ ) .

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24560)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12749)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9630)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9058)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7829)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7301)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7228)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4080)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3832)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3528)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3357)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3057)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3023)

 الدرس الأوّل (2968)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 90

 سورة البروج

 89- سورة الفجر

 74- سورة المدثر

 النازعات 15 - 41

 سورة قريش

 سورة الانشقاق

 الصفحة 363

 سورة نوح

 73- سورة المزمل

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8246)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7338)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7010)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6816)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6606)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6578)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6354)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2746)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2561)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2287)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2284)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2239)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2226)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net