00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (97)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : الإمامة في الفكر الإمامي .

الإمامة في الفكر الإمامي

 بقلم: الشيخ عبدالجليل المكراني

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: {وَإِذَا جَاءتْهُمْ آيَةٌ قَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللّهِ اللّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُواْ صَغَارٌ عِندَ اللّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُواْ يَمْكُرُونَ} [سورة الأنعام/124].

قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ* ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [سورة آل عمران/ 33ـ34].

قال تعالى: {وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ} [سورة الأنعام/ 84].

قال تعالى: {وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ} [سورة الأنعام/ 85].

قال تعالى: {وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ* وَمِنْ آَبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ* ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ* أُولَئِكَ الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلَاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ} [سورة الأنعام/ 86 ـ89].

قال تعالى: {هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ* فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ} [سورة آل عمران/ 38ـ39].

قال تعالى: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ} [سورة الحديد/ 26].

قال تعالى: {وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآَتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآَخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ} [سورة العنكبوت/ 27].

قال تعالى: {وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ*ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ} [سورة فاطر/ 31ـ32].

قال تعالى: {وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ} [سورة النمل/ 16].

قال تعالى: {أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آَدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا} [سورة مريم/ 58].

قال تعالى: {وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ} [سورة يوسف/ 6].

تعتبر الإمامة في الفكر الشيعي الإمامي منصباً من المناصب الإلهية التي يمنحها الله تعالى لأشخاص معينين ومحددين وضمن مواصفات خاصة. 

وعلى أساس هذه النظرية قامت فكرة الاختيار الربّاني والنصّ على الإمام عند الشيعة، والتي تعني أن تحديد هذا المنصب يتم عن طريق الوحي الإلهي النازل على قلب النبي (ص) حصراً وبدون أي تدخل بشري، فله تعالى أن يختار من عباده من يشاء ويصطفي من بينهم من يحب. فهو سبحانه أعلم بمصالح عباده وأخبر بأحوالهم وما يحتاجون إليه، وليس للعبد إلا أن يذعن ويعترف ويطيع. 

وهذا ما ينطبق عليه قوله تعالى في كريم قوله: {اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ...}، حيث أفادت الآية أنّ الرسالة ليست مما ينال بالأماني ولا بالتشهي، ولكن الله يعلم من يصلح لها ومن لا يصلح، فإنّ  النفوس متفاوتة في قبول الفيض الإلهي والاستعداد له، اذ لا تصلح للرسالة إلا نفس خلقت قريبة من النفوس الملكية البعيدة عن الرذائل الحيوانية. 

ففي الآية بيان لعظيم مقدار النبي (ص) وتهذيبه {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ}.

وحيث كانت الإمامة منصباً وعهداً إلهياً امتداداً لمنصب النبوة وعهدها يطرح البعض تساؤلاً مهماً في هذا المجال، وهو: هل للأمة أن تختار إماماً بدلاً عن اختيار المولى تبارك وتعالى؟

واعتقادنا هو أنّ اختيار الأمة لنفسها إماماً من دون تدخل السماء في ذلك هو أمر غير جائز؛ لأنّ هناك الكثير من الأمور الحياتية المهمة التي تنظم مسيرة البشرية بالاتجاه الصحيح مرتبطة باختيار السماء كإقامة الحدود على الأمة ـ مثلاً ـ المتعلقة بها أمور الشريعة الإسلامية هي للإمام من دون الأمة؛ لأنه صاحب المقام العظيم وهو أمر أولى بأن يكون بأمر الله تعالى، وإذا ما أريد تحقق ذلك الشيء يكون الاختيار من الأمة باطلاً بلا شك؛ لأنّ المختار للإمامة لا يكون إلا بعد الإحاطة بجميع ما يحتاج إليه في الإمامة من علم الشريعة أو الكتاب والأحكام، ثم العلم بأن ما عرف مما يحتاج إليه من الإمامة موجود فيمن يختاره، وهو كاف فيه، وهذا لا يمكن الحصول عليه وتحقيقه إلا باختيار الله تعالى العالم بمغيبات الأمور والحوادث ومصالح العباد. 

وهذا ما يؤكده جواب الإمام المعصوم (ع) حينما سئل عن عدم قدرة الأمة على اختيار الإمام القائم بالعدل والإنصاف؟ فقد جاء عن  سعد بن عبيد الله القمي قوله: قلت: فأخبرني يا مولاي عن العلة التي تمنع القوم من اختيار إمام لأنفسهم. قال: «مصلح أو مفسد؟». قلت: مصلح. قال: «فهل يجوز أن تقع خيرتهم على المفسد بعد أن لا يعلم أحد ما يخطر ببال غيره من صلاح أو فساد؟».

قلت: بلى. قال: «فهي العلة، وأوردها لك ببرهان ينقاد له عقلك، أخبرني عن الرسل الذين اصطفاهم الله تعالى وأنزل عليهم الكتاب وأيّدهم بالوحي والعصمة إذ هم أعلام الأمم، وأهدى إلى الاختيار منهم مثل موسى وعيسى عليهما السلام. هل يجوز مع وفور عقلهما وكمال علمهما إذا هما بالاختيار أن يقع خيرتهما على المنافق، وهما يظنان أنّه مؤمن؟». قلت: لا. فقال: «هذا موسى كليم الله مع وفور عقله وكمال علمه ونزول الوحي عليه اختار من أعيان قومه ووجوه عسكره لميقات ربّه سبعين رجلاً ممّن لا يشك في إيمانهم وإخلاصهم، فوقعت خيرته على المنافقين، قال الله تعالى: {وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِمِيقَاتِنَا} ـ إلى قوله ـ {لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ} .

 فلما وجدنا اختيار من قد اصطفاه الله للنبوة واقعاً على الأفسد دون الأصلح، وهو يظنّ أنّه الأصلح دون الأفسد، علمنا أن لا اختيار إلا لمن يعلم ما تخفي الصدور، وما تكن الضمائر وتتصرف عليه السرائر. وأن لا خطر لاختيار المهاجرين والأنصار بعد وقوع خيرة الأنبياء على ذوي الفساد لما أرادوا أهل الصلاح». [كمال الدين وتمام النعمة: 461 - 462]

وبهذا الأسلوب الرائع تصدّت الروايات الواردة عن أئمة أهل البيت (ع) للإجابة عن مثل هذا الأمر المهم الذي عزف عنه القوم بعد وفاة الرسول الأكرم (ص) مختارين لأنفسهم ما تمليه عليهم الشورى في تعيين الإمام والقيام بهمام هذا المنصب العظيم؛ ابتعاداً عن المصلحة العامة للإسلام والمسلمين، مع أنّ اللازم عليهم الالتزام بالوصية الإلهية الناطق بها رسول الله (ص) في تحديد الأئمة من بعده لقيادة زمام البشرية. 

فعن عمرو بن الأشعث قال: سمعت أبا عبدالله (ع) يقول: (أترون الموصي منا يوصي إلى من يريد؟! لا والله، ولكن عهد من الله ورسوله (ص) لرجل فرجل حتى ينتهي الأمر إلى صاحبه). [أصول الكافي ج1 ص277]

وهذا يدل على أنّ الأئمة معروفون ومشخصون وكل إمام يعرف الإمام الذي يليه وذلك بعهد من رسول الله (ص). 

وعن معاوية بن عمار عن أبي عبد الله (ع) قال: (إنّ الإمامة عهد من الله عز وجل معهود لرجال مسمّين، ليس للإمام أن يزويها عن الذي يكون من بعده). [الكافي ج1 ص287]

فنجد فيه أنّ معنى اختيار الله تعالى للإمام واضحاً جلياً إذ ليس للإمام نفسه أن يزويها في غير من حدده الله تعالى فضلاً عن العوام من الأمة. 

والحمد لله رب العالمين

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/07   ||   القرّاء : 2883





 
 

كلمات من نور :

إن هذا القرآن مأدبة الله فتعلموا مأدبته ما استطعتم إن هذا القرآن حبل الله وهو النور البين والشفاء النافع ، عصمة لمن تمسك به ، ونجاة لمن تبعه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 القرآن الكريم والقوة الغيبية

 أمسية قرآنية عابرة للمحيطات

 شبل جمعية تراتيل الفجر يحقق مركزاً قرآنياً عالمياً

 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

ملفات متنوعة :



 النشرة الاسبوعية العدد ( 43 )

 خطة تأسيس غرفة الاستماع (المختبر الصوتي) وطريقة الاستخدام

 خمسة آلاف مصحف نادر بدار الكتب المصرية؛ ثروة قومية للأمة الإسلامية

 تأملات وعبر من حياة نبي الله صالح (ع) *

 عرفات

 حفل المعايدة في دار السيدة رقية (ع)

 المهدي (عجّل الله تعالى فرجه) عشق هادف

 الأخلاق في القرآن الكريم

 العلاقة بين المؤمنين الترابط على أساس الدين

 النبي نوح (ع)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2202

  • التصفحات : 10510907

  • التاريخ : 24/01/2021 - 03:45

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير الصافي ( الجزء الأول)

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الثاني)

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 تفسير فرات الكوفي

 معلومات متنوعة حول القرآن الكريم

 تفسير القرآن الكريم في أسلوبه المعاصر

 تفسير النور - الجزء السابع

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 مراجعات قرآنية ( اسئلة شبهات وردود)

 تفسير الجلالين

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ختم القرآن مقابل مبلغ من المال

 من الآيات المفتاحية.. آية الخزائن

 لماذا ندعو فلا يستجاب لنا؟

 هل القران الکريم الموجود عندنا وبين ايدينا هو القران الکامل من غير تحريف او تدنيس؟

 يعتقد البعض أنّ الحفظ والالتزام بالواجب المهني يمثل معادلة صعبة وبالتالي قد يزهد الانسان في مسالة الحفظ لما يتطلبه من جهد وتركيز. أنتم.. كيف وفقتم للامساك بطرفي المعادلة؟

 قراءة القرآن خلال الاستراحة

 ما هي اتجاهات المفسرين في معرفة أسباب النزول؟

 الموت والوفاة

 هل اشباع الحروف بالحركات سواءً في القراءة او في بقية الاقوال اثناء الصلاة مبطلة للصلاة كان يكون الاشباع الی حدّ تنقلب فيه الحركة حرفاً؟

 ورد في القرآن المجيد الأمر بسماع القرآن والإنصات إليه عند قراءته ...

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604 (ق 3)

 الصفحة 604 (ق 2)

 الصفحة 604 (ق 1)

 الصفحة 603 (ق 3)

 الصفحة 603 (ق 2)

 الصفحة 603 (ق 1)

 الصفحة 602 (ق 3)

 الصفحة 602 (ق 2)

 الصفحة 602 (ق 1)

 الصفحة 601 (ق 3)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (22140)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10729)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7707)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7267)

 الدرس الأول (6328)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6246)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5603)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5557)

 درس رقم 1 (5459)

 الدرس الاول (5454)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5687)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3920)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3252)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2970)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2778)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2396)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2229)

 الدرس الأول (2190)

 تطبيق على سورة الواقعة (2177)

 الدرس الأوّل (2086)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 434 (ق 1)

 الزمر 61 - 70

 سورة السجدة

 الصلاة المختصرة

 سورة آل عمران

 الصافات 100 - 113

 الصفحة 159

 سورة الكهف

 الصفحة 393

 الصفحة 317

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (7028)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6614)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5715)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5373)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (5184)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (5084)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (5017)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (5009)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4874)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4790)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (2084)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1893)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1762)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1537)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1491)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1468)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1423)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1413)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1404)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1395)



. :  ملفات متنوعة  : .
 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net