00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (13)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : إعلام الدار .

        • القسم الفرعي : الاحتفالات والأمسيات .

              • الموضوع : دروس تخصصية في التجويد خلال لقاء الدار القرآني الثاني للعام ١٤٤١هـ .

دروس تخصصية في التجويد خلال لقاء الدار القرآني الثاني للعام ١٤٤١هـ

أقيم اللقاء القرآني الثاني للعام الجاري ١٤٤١هـ في دار السيّدة رقية (عليها السلام) للقرآن الكريم مساء يوم الأحد المصادف ٢ / جمادى الأول ، بإشراف الخبير القرآني الأستاذ القدير الحاج فلاح النجفي (كسمائي)، حيث حضر الأمسية جمع من الأساتذة والمنتسبين والضيوف الكرام.

وتخلّل اللّقاء المبارك جملة من الفقرات قدّم لها الأستاذ القرآني محمد أمير كسمائي، وكان من ضمنها:

1- تلاوات قرآنية عطرة بصوت الأساتذة القرّاء: محمد أمير كسمائي، حسين جوان، عمار الصالحي ، علي الكعبي.

2- دروس تخصّصية في علم التجويد بعد كل تلاوة، للأستاذ فلاح كسمائي.

3- أسئلة في الحفظ للطالب الحافظ السيد محمد تقي آل حسن من طلاب الدار من قبل الحضور الكرام.

وقد تفضّل الأستاذ القدير فلاح النجفي (كسمائي) بإعطاء دروس حول علم التجويد والوقف والابتداء، نذكر منها:

حجم الصوت وتقسيمات الحروف

١. أساس التجويد هو الصوت، وحجمه يؤثّر ـ قطعاً ـ على أداء الحروف، خصوصاً بصفتي الاستعلاء والاستفال. كما أنّ الصوت الحزين يتجلّى أحياناً بالاستفادة من الحروف المستفلة.

٢. مخرج الحرف هو محل تکامل صوته، وهناك سيرة لتشكيل الحرف، والنَّفَس هو ما تحدث علیه السیرة ويكوّن الحروف.

والحرف إمّا شديد، أو راخٍ. والصوت إمّا مفخّم، أو مرقَّق. وهنا يؤثّر حجم الصوت في الحرف، فمَن كان صوته كبير الحجم فمن الممكن أن يؤثّر في صفات الصوت.

مثل: حرف الألف في {تَبارَكَ}.

ومَن كان كذلك فعليه أن يراقب ألا يكون التفخيم أكثر من اللازم.

وبعض الحروف تحتاج إلى دقّة أكثر. ولأداء بعض الحروف يلزم التمرين مع الدقّة.

سؤال: حروف الشدّة أيّها أثقل في الأداء؟

إن قلنا هو حرف الضاد فصحيح أنه صعب الأداء، لكن أكثر الحروف تبدّلاً بالنسبة للّهجات العربية هو حرف الجيم؛ حيث أبدل الجهر بالهمس وكذا المخرج؛ فاستحدثت ـ بمرور الزمن ـ صور لنطق حرف (الجيم) بعيدة عنه مثل: (چ – ژ – ي).

لذا، تنبّه إلى هذا الأمر الخليل الفراهيدي، فقد أحسّ ـ بشرحه للصفات والمخارج ـ أنّ بعض الحروف قد أبدلت على طول الزمن.

الحروف في تركيبة الجهاز الصوتي

 منظومة الجهاز الصوتي تتشكّل من عضلات من خلال عملية أداء النطق، ويأخذ اللّسان معها حالات بعُشرٍ من الثانية أو أقلّ من ذلك، وكذا الأوتار والشهيق والزفير...، وهنا يتكامل الصوت. وهي بدورها تأخذ من الإنسان طاقة وجهداً؛ لذا فإنّ الإنسان يشعر بالتعب حين الكلام.

وبعض الحروف تحتاج إلى طاقة أكثر في أدائها. والذال من الحروف الجهرية التي تذهب إلى الهمس وهو الثاء.

والظاء أيضاً فيها صفة الاستعلاء. وأمّا الذال والثاء ففيهما الجهر والهمس، بالترتيب. والهمس أسهل من الجهر على طاقة الأوتار الصوتية.

هذا ما يسبب خلط الذال بالثاء مثل {الذين}؛ الذ(ث)ين، حيث تُقرأ الذال هنا مع حرف الثاء خطأً.

التمايز بين القراءة المرتَّلة والمجوّدة

هناك اختلاف بين القراءة المرتَّلة والمجوَّدة بالاصطلاح؛ حيث كانت القراءة بالترتيل في معناه اللغوي. مصطلحات مراتب القراءة المذكورة في الكتب القديمة، ظهرت من أوائل القرن الثالث والرابع الهجري، حيث نبّهوا إلى سرعة القراءة أو طريقة القراءة، وهي: التحقيق، والتدوير (الترتيل)، والحدر.

مناشئ السرعة في القراءة

المدود الطويلة عند حمزة وورش، في المدّ المتصل والمنفصل، كلّها تكون 6 حركات طويلة.

والبعض الآخر كانت المدود عنده متوسطة وطويلة .

وبعضهم جاءوا بها قصيرة 2-4 حركات، ما عدا المدّ اللازم فهو 6 حركات.

وفي رواية السوسي عن أبي عمرو قرأ الآية {كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا} بإدغام الكافين فقط (كي نسبحكّ كثيراً)، وكذا {قَدْ جَاءَكُمْ} قرأها: (قجّاءكم).

هذا الأمر سبّب نوعاً من السرعة في القراءة.

وخلال تطوّر الكتب وامتدادات القرون، صارت هذه صفة للقراءة وأصبحت التسميات: التحقيق (بطيء)- التدوير (متوسط) – الحدر (سريع).

لكنّ الترتيل إنما هو في الكيفية وليس الكمّية؛ كما نقل عن أمير المؤمنين عليه السلام في تفسير {ورتل القرآن ترتيلا} أنه (أداء الحروف ومعرفة الوقوف)، وهذا هو الأساس.

القراءة السريعة أو الترتيل بدأ منذ حقبة الخمسينات من القرن العشرين على يد الدكتور سعيد اللبيب في مصر وكان ضمن لجنة شكلت للحِفاظ على المصاحف كي يصنعوا مصحفا مقروءا كما كان يوجد المصحف المكتوب.

وكذا تنبّه الحصري إلى محاولات تحريف القرآن من المحرّفين، حيث كانت التوجّهات إلى القراءة السريعة بدل القراءات المجلسية أو المحفلية، فكانت الطريقة السريعة والطريقة البطيئة.

والطريقة السريعة استفيد منها في صلاة التراويح والعيد و... ، أمّا القراءة المحفلية فبقيت على حالها، خصوصاً في مصر.

رأى الدكتور سعيد اللبيب أن يسجّل مصحفاً مرتلاً لمشاهير القراءة ويبثّها على إذاعة القرآن الكريم في مصر حيث بدأت حدود سنة 1964 م، فاختار أشهر وأتقن من كان من القرّاء (الشيخ خليل الحصري) ومن كان عالماً في علوم القراءة؛ لأجل تسجيل القرآن مرتلاً متقناً.

حينئذ سمي هذا التسجيل بـ (المصحف المرتّل) واشتهر هذا الاسم وتعمم على الأسلوب القراءة التدويرية أو السريعة.

بُعدان للتلاوة

حاز الترتيل على أبعاد ميّزته عن القراءة المحفلية، كالبُعد الاتقاني، حيث كان فيه البُعد التجويدي بشكل ملحوظ، وكذا العناية بالوقف والابتداء والقراءات.

وأمّا البُعد الفنّي فكانت ميزة التلاوة المجوَّدة، فدخلت فيه عناصر كالتنغيم والخبرة وغير ذلك.

وقد حازت فكرة الدكتور سعيد اللبيب على الموافقة.

وكان من أجمل ما سُجّل من القراءات المرتّلة هي للقارئ محمد صديق المنشاوي.

ونوع ثانٍ كان الغالب في صلاة التراويح كقراءة العفاسي والغانمي و...

ونوع ثالث يمكن أن نطلق عليه الترتيل المحفلي ظهر للمرة الأولى في الجمهورية الإسلامية في إيران، وامتاز بالإتقان والجمالية. وهو ما يقرأ في شهر رمضان في العتبات والمزارات والمساجد والذي يبث في الاذاعات والتلفاز.

ونختصر البحث بالقول: إنّ الاتقان في القراءة الترتيلية هو الهدف الأوّل منها؛ أي: ضبط عِلمَي التجويد والوقف والابتداء، كما يراعى في الترتيل جانب (الطُرُق)، وسوف نبيّنه ـ إن شاء الله ـ في الجلسة القادمة، مع بيان كيفية نطق حرف (الضاد).

أمّا القراءة المحفلية فالأهمية الخاصة فيها تقع على الصوت والنغمات والاختلاف الكبير والواسع هو مسألة الوقف والابتداء، كما بيّنّا.

 ويرجع الوقف والابتداء إلى التفسير والنحو، كالاختلاف في رجوع الضمير في قوله تعالى: {هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ} [الحج: 78] على قولين: إلى الله تعالى، أو إلى إبراهيم (عليه السلام)، فيدخل هنا التفسير والأمور النحوية في ترجيح القول الصحيح.

والحمد لله رب العالمين

إعداد وتلخيص: السيد حكمت الموسوي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/01/20   ||   القرّاء : 128





 
 

كلمات من نور :

من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

 دروس تخصصية في التجويد خلال لقاء الدار القرآني الثاني للعام ١٤٤١هـ

 تأملات وعبر من حياة نبي الله سليمان (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله هود (عليه السلام)*

ملفات متنوعة :



  نظرة القرآن عن القلب

 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الثاني عشر)

 حلقات في شرح وصايا الإمام الباقر (عليه السلام) - 8 *

 أحسن القصص / المباهلة

 النبي نوح (ع)

 ليلة القدر

 المنتظرون لصاحب الأمر (عج) من منظور قرآني

 أوّل لقاء مع فرعون الجبار

 باقة من الدروس التخصصية في علوم القرآن تطلقها الدار

 حديث الدار (46)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2194

  • التصفحات : 9173850

  • التاريخ : 26/02/2020 - 03:54

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3



. :  كتب متنوعة  : .
 الصوت وماهيته ـ والفرق بين الضاد والظاء

 تفسير النور - الجزء الثالث

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الثاني)

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 أساليب ومقدمات الحفظ

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الاول)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الحادي عشر

 كيف نقرأ القرآن؟

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الرابع )

 مراحل تدريس علوم القرآن الكريم

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 تنوُّع الضمائر في كلام الخضر (عليه السلام)

 هل يجب الوضوء قبل قراءة القران الكريم؟

 تفسير «اليوم أحلّ لكم الطيبات و...»

 هل اشباع الحروف بالحركات سواءً في القراءة او في بقية الاقوال اثناء الصلاة مبطلة للصلاة كان يكون الاشباع الی حدّ تنقلب فيه الحركة حرفاً؟

 أصول الدين وفرقها عن العقيدة والشريعة

 هل يجب القلقلة عند الوقت في مثل ( أحدْ ـ يولدْ ) ؟

 العلاقة بين إقساط اليتامى ونكاح النساء

 هل رحمة للعالمين تشمل كما لرب العالمين أي تشمل السموات والأرضين؟

 النكتة في استبدال الفعل المضارع بمكان الفعل الماضي في قوله تعالى: ﴿قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ﴾

 لماذا تحديد (المخارج غير الصحيحة) وعدم إدراجها تحت (اللّهجات العاميّة)؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 مناجات مع صاحب العصر - يابن الأنوار الزاهرة

 يا بنت موسى وابنة الأطهار

 السلام عليكِ يا بنت موسى بن جعفر

 أنشودة أي سر - ولادة الصديقة الطاهرة الزهراء (ع)

 يا قمر التم الى م السرار

 يا بن الهداة المهتدين

 قل لمن والى علي المرتضى

 فيه شفاء للصدور ورحمة

 وافت تشع بنورها الأكوان - ليلة القدر

 شهر عظيم اتى بالفضل والكرم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21426)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10204)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7237)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6800)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5821)

 الدرس الأول (5760)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5185)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5136)

 الدرس الاول (5001)

 درس رقم 1 (4966)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5399)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3669)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3033)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2716)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2556)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2138)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2016)

 تطبيق على سورة الواقعة (1945)

 الدرس الأول (1940)

 الدرس الأوّل (1838)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة التوبة

 سورة الاعراف

 70- سورة المعارج

 الدرس العشرون

 الجزء الثاني

 سورة الغاشية

 الانعام 136 - 156

 سورة الانعام

 سورة الكهف

 الحجرات 11 - 18

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6529)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6125)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5268)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4834)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4723)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4666)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4587)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4569)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4477)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4333)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1857)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1674)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1569)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1296)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1271)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1245)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1200)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1192)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1187)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1159)



. :  ملفات متنوعة  : .
 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net