00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : علم التفسير .

              • الموضوع : القراءات المتعددة وتأثيرها على عملية التفسير ( القسم الثاني ) .

القراءات المتعددة وتأثيرها على عملية التفسير ( القسم الثاني )

سماحة الشيخ محمد العبيدان القطيفي

وحيث كان الأئمة المعصومين من أهل البيت(ع) بمنـزلة النبي(ص) أمكن اعتماد الشرعية الصادرة منهم(ع) لأية قراءة، وهذا يعني أن كل قراءة تحظى بموافقتهم(ع) تعتبر قراءة شرعية كما لو كانت صادرة عن النبي(ص).

القاعدة الرابعة: تعدد المعاني دونما تضاد:

من المعلوم أن للقرآن الكريم ظهراً وبطناً، وأن لبطنه بطناً، وأن القرآن كتاب لا تنفذ معانية، ولا تحصى دلائله، ولا يُـبلَغُ قعره، ولا يَجف عطاؤه، الأمر الذي يجعل الآية الواحدة ذات مداليل متعددة، كلها صحيحة طالما لا يوجد بينها تضاد.

ماذا نقبل من القراءات:

بناءا على القواعد السابقة التي تمّ منا تأسيسها، سيتضح لنا ما هي القراءات التي يمكن اعتمادها، وما هي القراءت التي يجب رفضها.

حيث يمكن أن نقول: بأن كل قراءة توجب تعدد النص القرآني وتـتصرف فيه، أو توجب التضاد في معنى النص، أو لم يثبت إقرارها من مصدر الشرعية وهو الرسول(ص) والأئمة الطاهرين(ع) تكون قراءة مرفوضة.

وهنا يجب أن نعرف أن القراءات المتداولة بين المسلمين والتي قد اشتهر منها سبعة، ليست بقراءات متواترة عن النبي(ص)، بمعنى أنها لم يثبت صدورها عنه(ص)، وليست موافقة له جميعاً، ويكاد يتفق المحققون من علماء الإسلام على هذه الحقيقة.

ومن أراد المراجعة أكثر في هذا المجال، يمكنه الرجوع لكتاب البيان في تفسير القرآن لزعيم الحوزة العلمية السيد أبو القاسم الخوئي(قده) في الحديث حول تواتر القراءات.

نعم تكتسب هذه القراءات شرعيتها من خلال إقرار الأئمة(ع) للقراءات المشتهرة في زمانهم حيث لم يرد عنهم النهي عن قراءة القرآن بأحد تلك القراءات، بل ورد عنهم(ع): اقرأوا كما يقرأ الناس، بما فيه دلالة على تأيـيد القراءات المتداولة بين الناس يومئذٍ.

وهذا التأيـيد سيكون هو المصدر الأساسي لمنح الشرعية لهذه القراءات.

يقول السيد الخوئي(قده) في كتابه القيم البيان: وأما بالنظر إلى ما ثبت قطعياً من تقرير المعصومين شيعتهم على القراءة بأية واحدة من القراءات المعروفة في زمانهم، فلا شك في كفاية كل واحد منها، فقد كانت هذه القراءات معروفة في زمانهم، ولم يرد عنهم أنهم ردعوا عن بعضها، ولو ثبت الردع لوصل إلينا بالتواتر، ولا أقل من نقله بالآحاد، بل ورد عنهم(ع) إمضاء هذه القراءات بقولهم: إقرأوا كما يقرأ الناس، إقرأوا كما علمتم.

وبناءاً على هذا سوف تفقد القراءات الشاذة شرعيتها حيث لا نملك دليلاً على تأيـيد المعصوم(ع) لها، بخلاف القراءات المشهورة، وسوف يصح لنا أن نقرأ (مَلِك يوم الدين) و(مالك يوم الدين) ونفسر الآية وفق ما تقتضيه هاتين القراءتين من معنى، بينما لا نستطيع أن نقرأ (مَلَكَ يوم الدين) بصيغة فعل الماضي، لأن هذه القراءة شاذة لا تملك الشرعية.

وسوف تسقط أيضاً كل القراءات الموضوعة، التي ثبت أنها من تصرف الناس بالنص القرآني. كما روى الطبري أن أبا الدرداء كا يقرئ رجلاً:- ( إن شجرة الزقوم طعام الأثيم) فجعل الرجل يقول: إن شجرة الزقوم طعام اليتيم. قال: فلما أكثر عليه أبو الدرداء فرآه لا يفهم، قال: إن شجرة الزقوم طعام الفاجر .

ومثل ذلك ما جاء في قراءة أنس:- (إن ناشئة الليل هي أشد وطأً وأصوب قيلاً) فقال له بعض القوم يا أبا حمزة إنما هي:- ( وأقوم) فقال: أقوم، وأصوب، وأهدى واحد .

ومن الواضح أن مثل هذه القراءة لا محيص عن رفضها، لكونها ساقطة وفق ما تم تأسيسه من القواعد، إذ سبق وذكرنا أن القاعدة الثانية، وهي عدم جواز التصرف في النص القرآني، تمنع من قبول مثل هذه القراءات، لأن الظاهر أن أصحاب هذه القراءات قد عمدوا إلى تغيـير النص من عند أنفسهم، وربما رأوا ذلك جائزاً لهم، أو ربما عمدوا إلى تقريب المعنى إلى ذهن السامع، فلجئوا إلى مثل ذلك.

كما سوف تسقط عن الاعتماد كل قراءة تؤدي إلى تعددية في النص القرآني حتى إذا لم يعترف صاحبها بأنها من تصرفه في النص القرآني، وذلك للقاعدة الأولى السابقة، التي كان مفادها وحدة النص القرآني، ومن أمثلة ذلك النماذج الثلاثة التي قدمنا ذكرها قبل قليل لصور اختلاف القراءات، وهي التغيـير بالزيادة، والتغيـير في تركيب الجملة، والتغيـير في أصل الكلمة، فلاحظ.

كما سوف تسقط أيضاً وفقاً للقاعدة الرابعة كل قراءة تؤدي إلى تضاد في المعنى القرآني، سواء كان حكماً شرعياً، أم كان مفهوماً نظرياً، لأن حكم الله واحد، ومفاهيم الإسلام واحدة.

فإذا لاحظنا مثلاً قوله تعالى:- (وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ) كان الحكم الشرعي المستفاد من ذلك جواز مقاربة المرأة بعد النقاء من الحيض مباشرة، أما إذا لاحظنا قراءة:- ( حتى يطّهرن) كان الحكم الشرعي عبارة عن عدم جواز مقاربتها بعد الحيض ما لم تـتطهّر وتغتسل.

وحينـئذٍ فهل نستطيع أن نقبل كلتا القراءتين؟...

الظاهر أنه لا مجال لذلك، لأن قبول كلتا القراءتين يعني التضاد والتعددية في الحكم الشرعي وهذا أمر غير معقول، بل سوف نضطر في مثل هذه الحالات للقبول بالقراءة المشهورة لليقين بصدورها على لسان النبي الأكرم محمد(ص) بعدما عرفنا من إمضاء الأئمة المعصومين(ع) لها، وطرح القراءة الأخرى لعدم اليقين بقرآنيتها.

وفي ضوء تلك القواعد أيضاً سوف لا نجد حرجاً قي قبول القراءات التي تخـتلف على أساس هيئة الكلمة أو حركتها الإعرابية أو إضافة حرف لها،أو على أساس اختلاف اللهجة، أو على أساس اختلاف موضع الوقف، كما تقدم بيانه سابقاً في النموذج الرابع والخامس والسادس والسابع، كل ذلك بشرط أن تكون القراءة مشهورة،ولا تؤدي إلى تضاد في المعنى القرآني، كما هو في قراءة (ملكِ يوم الدين) و(مالك يوم الدين) فإن كلتا القراءتين مشهورة، وكلا المعنيـين صحيح، فالله تبارك وتعالى هو مالك يوم الدين، وهو ملك يوم الدين، ولا تضاد بين هذين الأمرين، ولذا أجاز فقهاؤنا القراءة في الصلاة بكلتا الصورتين.

نعم يواجه القول بصحة كلتا القراءتين إشكال التعددية في القرآن في صورة الاختلاف في هيئة الكلمة أو حركتها أو إضافة حرف فيها، فإذا كان القرآن الكريم قد نزل على حرف واحد كما دلت عليه النصوص المعتبرة، فكيف نقبل القراءات المتعددة للكلمة الواحدة مثل (مالك) و (ملك) ومثل(تُسئل) و(تسأل) ومثل(باعِد) بصيغة فعل الأمر و(باعَدَ) بصيغة فعل الماضي؟...

وإذا كنا نرفض بشكل قاطع التعددية في حالة اختلاف أصل الكلمة مثل(طعام الأثيم) و(طعام الفاجر) رغم أن المعنى واحد فرضاً، فإن الفارق ليس كبيراً بين هذا الاختلاف وبين الاختلاف في هيئة الكلمة الواحدة، لأن النازل من عند الله هو كلمة واحدة وصياغة واحدة، وليس اثنين أو ثلاثة.

وأما الاعتماد على تصحيح هذه التعددية على قولهم(ع): إقرأوا كما يقرأ الناس، أو قولهم(ع): اقرؤوا كما علمتم، فهو قابل للنقد أيضاً، لأنه ليس فيه دلالة واضحة على الأمر بالقراءة بالصور المتعددة المتداولة يومئذٍ، بل ربما كان دليلاً على تصحيح وتوثيق القراءة الواحدة المشهورة يومئذٍ، وهي التي تجري عليها قراءة المسلمين إلى يومنا هذا.

وربما كان إشارة إلى تصحيح وتوثيق المصاحف الموجودة بين المسلمين وبالطريقة التي جُمعت بها، والنهي عن التشكيك فيها من خلال شبهة الزيادة والنقص، أو شبهة وضع بعض الآيات في غير موضعها، كما يظهر ذلك من سؤال السائل في الروايتين.

ومن هنا يتضح أنه لا يـبقى لدينا ما يسمح بتعددية القراءة إلا في مجالين فقط:

الأول: الاختلاف القائم على أساس اللهجة.

الثاني: الاختلاف في موضع الوقف، والوصل أو المد أو القصر.

حيث أن الاختلاف في موضع اللهجة، أو الاختلاف في موضع الوقف والوصل والمد والقصر، لا يعني تعددية النص القرآني، كما أنه لا يتنافى مع وحدته بحال من الأحوال.

هل نزل القرآن على سبعة أحرف:

واجه المفسرون مجموعة من الروايات عن النبي(ص) تفيد نزول القرآن على سبعة أحرف، وقد اختلفوا في كيفية تفسيرها بعدما لاحظوا وجود تضارب داخلي فيها، كما أن عدداً منها يفتح المجال أمام التلاعب بالنص القرآني، مضافاً إلى أن معظم هذه الروايات وردت بطرق أهل السنة.

أما من طرق الشيعة، فقد صح عن الأئمة الأطهار(ع) التأكيد على نزول القرآن الكريم على حرف واحد.

وقد تعرض السيد الخوئي(قده) في كتابه القيم البيان إلى الروايات المشيرة إلى نزول القرآن الكريم على سبعة أحرف وقام بمناقشتها، فمن أراد الإطلاع يمكنه المراجعة إلى ذلك.

وقال(ره) بعد ذلك: وحاصل ما قدمناه أن نزول القرآن على سبعة أحرف لا يرجع إلى معنى صحيح، فلابد من طرح الروايات الدالة عليه، ولا سيما بعد أن دلت أحاديث الصادقين(ع) على تكذيـبها، وأن القرآن إنما نزل على حرف واحد، وأن الاختلاف قد جاء من قبل الرواة .

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/11/03   ||   القرّاء : 3048





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن فهو غنيٌ ، ولا فقر بعده وإلاّ ما به غنىً .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

ملفات متنوعة :



 المثل السابع: الإنفاق اللائق

 الاستِدلال القُرآني منهجُه وممَيّزاتُه ( القسم الثالث)

 آية الولاية

 معرفة الله: استحالة الإحاطة بالذات الإلهية*

 كلمة شكر للمساهمين بتسنّم الدار المراتب الأولى في المسابقة القرآنيّة للعام ١٤٤٠هـ

 أسباب النـزول

 القرآن وثقافة الاختلاف

 حديث الدار (33)

 آية الله العظمى سيد صادق الشيرازي: سيدة النساء فاطمة الزهراء في آيات القرآن الكريم

 السيد الشاهرودي يفتتح الدورة التأهيلية الثانية

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2199

  • التصفحات : 9764624

  • التاريخ : 4/08/2020 - 13:46

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 التدبّر الموضوعّي في القرآن

 مرسوم خط المصحف

 بيانات قرآنية

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الاول

 سلامة القرآن من التحريف

 المختصر الميسّر في التجويد المصوّر

 توجيهات الداني لظواهر الرسم القرآني

 الكشوف في الاعجاز القرآني وعلم الحروف

 تفسير النور - الجزء الثالث

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 العُجب من الفوز

 لمَ يُحرق جميع المعبودين بالباطل ؟

 هل يتأثر النبي (صلى الله عليه وآله) بالسحر

 ما هي الآية القرآنيّة التي تُشير إلى (محكمة الصلح العائليّة)؟ وفي أيّ سورة؟

 كيف تناول القرآن الكريم قضيّة الجزاء على الأعمال وهل يقتصر على يوم القيامة أم يمكن أن يكون في هذه الحياة الدنيا أيضاً؟

 في إعراب الآية: ﴿إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ﴾

 ما المراد بلهو الحديث في الآية الكريمة {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ} [سورة لقمان: 6]؛ هل هو خصوص الغناء أم أنّ له معنًى أوسع من هذا؟

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 ما معنى «الأحد» في الآية «قل هو اللّه أحد»؟

 بيّنوا أقسام تفسير القرآن

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604 (ق 3)

 الصفحة 604 (ق 2)

 الصفحة 604 (ق 1)

 الصفحة 603 (ق 3)

 الصفحة 603 (ق 2)

 الصفحة 603 (ق 1)

 الصفحة 602 (ق 3)

 الصفحة 602 (ق 2)

 الصفحة 602 (ق 1)

 الصفحة 601 (ق 3)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21839)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10450)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7449)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7022)

 الدرس الأول (6059)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6028)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5373)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5344)

 الدرس الاول (5223)

 درس رقم 1 (5215)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5549)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3785)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3134)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2835)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2664)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2259)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2112)

 الدرس الأول (2068)

 تطبيق على سورة الواقعة (2062)

 الدرس الأوّل (1955)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة البقرة ـ شحات

 الصفحة 422

 سورة القيامة

 النبأ 31-40

 الدرس العشرون

 سورة القلم

 الصفحة 286

 الفتح 27 إلى 29+الضحى+قريش+الكوثر

 سورة هود

 سورة النبأ ـ عبدالباسط ـ عجم ورست

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6800)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6383)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5490)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5070)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4943)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4877)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4800)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4788)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4683)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4564)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1973)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1776)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1657)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1405)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1378)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1352)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1305)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1298)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1282)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1277)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net